تعرف على أسباب الجوع الشديد عند الاستيقاظ من النوم

الإثنين، 09 أغسطس 2021 11:30 م
تعرف على أسباب الجوع الشديد عند الاستيقاظ من النوم
محمد ممدوح

لا شك أن عملية النوم من اهم الاحتياجات التى يحتاجها جسم الانسان، وتتراوح المدة التي يحتاجها الإنسان في النوم ما بين 7  إلى 8 ساعات، من اجل أكتسابه قدر من الطاقة لمواصلة يومه، خاصة وأن أعباء الحياة قد ارتفعت وضغوطها، لكن فى بعض التوقيتات قد يستيقظ البعض من النوم في الليل بسبب شعوره بالجوع المفاجئ.
 
33
 
الأسباب التى تجعل بعض الاشخاص يستيقظون من النوم وهم يشعورون بالجوع :
 
- عدم تناول ما يكفي من طعام فى النهار 
 
إذا كنت لا تستهلك سعرات حرارية كافية خلال النهار، فقد تجد نفسك تستيقظ من نومك في منتصف الليل ، وإن كنت تتبع نظاما غذائيا بأى شكل من الاشكال مثل تخطي وجبات الطعام أو الإفراط في ممارسة الرياضة، فربما لا تتناول سعرات حرارية كافية.
 
- عدم حصول الجسم على قسط كافي من النوم 
 
من الممكن ان يؤدى الحرمان من النوم ألى عدم التوازن الهرمونى وهوه جريلين واللبتين المنظمين للشهية، مما قد يجعلك تشعر بالجوع فى ساعات متأخرة من النوم .
 
 
- التوتر 
 
يعتبر التوتر مرتبط بالرغبة الشديدة فى الطعام ، ومع أرتفاع مستويات التوتر ، يفرز الجسم بعض الهرمونات مثل الكورتيزول مما يؤدى إلى إطلاق السكر فى الدم للحصول على طاقة سريعة ،وتعد تمارين اليوغا والتأمل والتنفس طرق رائعة لتقليل التوتر وارتفاع نسبة السكر فى الدم بعد الوجبة.
 
 
- متلازمة الأكل الليلي
 
اللجوء الى الثلاجة بشكل متكرر فى منتصف الليل أو مرتيين فى الاسبوع ، قد يكون ذلك علامة على اضطراب يسمى "متلازمة الأكل الليلي" ويعانى الأشخاص المصابون بهذه الحالة من هرمون الليبتين المنخفض
 
 
- تناول بعض الأدوية
 
عند تناول الادوية تتزايد عملية فتح الشهية، والتى من الممكن ان تجعلك تستيقظ من النوم وإحساسك الكير بالجوع وتشمل : بعض مضادات الاكتئاب، مضادات الهيستامين، منشطات، أدوية الصداع النصفي، بعض أدوية السكري ، مثل الأنسولين، مضادات الذهان
 
- الحمل
 
كثير من النساء تزداد شهيتهم خلال فترة الحمل 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق