للمسافرين للخارج.. هل يمكن تلقي لقاح آخر بعد التطعيم بـ«سينوفارم»؟

الخميس، 12 أغسطس 2021 01:00 ص
للمسافرين للخارج.. هل يمكن تلقي لقاح آخر بعد التطعيم بـ«سينوفارم»؟
تلقي لقاح كورونا
محمد فزاع

يعاني المسافرون إلى الخارج من أزمة عدم اعتماد بعض اللقاحات ومنها في دول الخليج بالتحديد التي اعتمدت 4 لقاحات تتمثل في «أسترازينيكا وفايزر وجونسون آند جونسون وموديرنا». 
 
وتطلب الدول من المسافرين الحصول على شهادة تلقيح معتمدة لإمكانية الدخول لأراضيها، وهذا ما عملت عليه وزارة الصحة بتوفير لقاح «جونسون» لحل أزمة المواطنين وتسهيل إجراءات سفرهم، لكن المشكلة تكمن مع من تلقى لقاح «سينوفارم» الصيني، غير المعتمد في الكويت والسعودية.

مدي أمان لقاح آخر
 
يقول مدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي، الدكتور عمرو الحديدي، إن هناك حل بسيط لمن تلقى لقاح «سينوفارم»، ويرغب في السفر إلى بلد لا تعترف به.
 
وأوضح أنه يمكن الحصول على لقاح آخر ولكن يفضل أن تكون الفترة بين الحصول على اللقاحين لمدة شهر، مشيرا إلى أنه لا توجد دراسات تحسم الأمر، لكن يمكن معاملتهم مثل المصاب بكورونا الذي يحصل على اللقاح بعد شهر من التعافي.
 
وأشار إلى أن الأمر يختلف عن الحصول على الجرعة، لأن كل أنواع التطعيمات ربما تحتاج إلى جرعة ثالثة ولكن الدولة لم تحدد هذه المسألة بعد.
 
بدوره يضيف الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن العلماء ومنظمة الصح العالمية تبحث دراسة اللقاحات الأخرى لإمكانية الحصول على جرعة ثالثة في الوقت الحالي بسبب تحورات كورونا الحالية.
 
وأوضح أن هناك تحديثا لكل اللقاحات بعد المتحورات الجديدة، مضيفا أن اللقاحات الصينية تحتاج لجرعة تنشيطية ثالثة، ولقاح أسترازينيكا يحتاج لجرعة ثالثة تنشيطية. 
 
أما عن فعالية اللقاح قال، إن جونسون جرعة واحدة وفعالة لمدة عام، واللقاحات الأخرى مدتها بين 6 إلى 9 أشهر.
يقول الدكتور عبد الناصر أبو بكر، رئيس برنامج إدارة أخطار العدوى بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إنه يمكن النظر في إمكانية الحصول على لقاح جديد، إذا كانت المناعة منخفضة بعد إجراء الاختبار.

تسهيلات للمسافرين
 
وجهزت وزارة الصحة 125 مكتبا في جميع محافظات الجمهورية لتسجيل البيانات وطباعة الشهادات المميكنة بـQR code، لتقديم اللقاحات للمسافرين.
 
وذكرت أن حجز اللقاح عبر البوابة الإلكترونية الخاصة باللقاح، ويكون الموعد المحدد خلال 72 ساعة من التسجيل، موضحة أنها أضافت مراكز تطعيمات المسافرين على الموقع المخصص للتسجيل للحصول على لقاحات فيروس كورونا المستجد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق