إعلان توفر لقاح «كورونا الموعود».. هل انتهت أزمة المسافرين للخارج؟

الخميس، 12 أغسطس 2021 02:00 م
إعلان توفر لقاح «كورونا الموعود».. هل انتهت أزمة المسافرين للخارج؟

يبدو أن أزمة المسافرين للخارج مع لقاحات كورونا شارفت على الحل، بعد إعلان وزارة الصحة والسكان عن توفر جرعات من أنواع معتمدة للسفر في الخارج.
 
قالت الوزارة إن مراكز اللقاحات الدولية وعددها 126 مركز بالجمهورية بدأت فى تلقى جرعات لقاح جونسون آند جونسون لبدء تطعيم المسافرين للخارج بها بعد التأكد من ارسال رسائل نصية لهم من موقع حجز اللقاح نشيرة إلى أن اللقاح عبارة عن جرعة واحدة وسيتم الحصول علية بموجب جواز سفر سارى او تأشيرة السفر    
 
وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه تم بالفعل إرسال رسائل للمتقدمين للحصول على اللقاح حيث لا ينصح بالذهاب لتلقى اللقاح بدون وصول رسالة على الهاتف بموعد ومكان تلقى اللقاح، وهذه الرسالة ستصل للراغبين فى حالة تحويل تسجيلهم إلى مراكز المسافرين من خلال الخط الساخن 15335 أو التسجيل على مراكز المسافرين من خلال الموقع الإلكترونى للقاح.
 
وفى نفس السياق أصدرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، والسكان القرار الوزارى رقم 400 لسنة 2021، بتحصيل مصروفات إدارية مقابل استخراج شهادة معتمدة بتقنية الـQR - Code للحاصلين على جرعات لقاح فيروس كورونا لغرض السفر طبقا لاشتراطات الدول الراغبين فى السفر إليها والأنواع المعتمدة بها وأكد قرار الوزيرة، تحصيل 250 جنيها للمصريين، و25 دولارا لغير المصريين، أو ما يعادلها بالجنيه المصري.
 
ونص قرار الوزيرة على أن تودع حصيلة المبالغ الواردة بالحساب المنشأ لهذا الغرض لدى البنك المركزى لصالح وزارة الصحة والسكان، ويتم توزيعها طبقا لموافقة مجلس الوزراء.
 
كما أصدرت الوزيرة قرار آخر رقم 399 لسنة 2021 بتحصيل مصروفات إدارية مقابل استخراج شهادة معتمدة بتقنية الـQR - Code للحاصلين على جرعات لقاح فيروس كورونا بالداخل ، وليس لأغراض السفر، بقيمة 100 جنيه للمصريين، و10 دولارات لغير المصريين أو ما يعادلها بالجنيه المصري.
 
وأكد قرار الوزيرة أنه تودع حصيلة المبالغ الواردة بالمادة السابقة فى الحساب المنشأ لهذا الغرض لدى البنك المركزى الصالح وزارة الصحة والسكان، ويتم توزيعها طبقا لموافقة مجلس الوزراء.

وفي السياق ذاته، أعلنت الوزارة، استقبال مطار القاهرة الدولى غدا الجمعة شحنه جديدة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "أسترازينيكا" بمطار القاهرة الدولى على أن تدخل إلى مخازن وزارة الصحة والسكان تمهيدا لتحليلها وتوزيعها على المراكز على مستوى الجمهورية.
 
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أن شحنة اللقاحات سوف تخضع للتحاليل فى معامل هيئة الدواء المصرية، قبل توزيعها على المراكز المخصصة لتطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا، لافتاً إلى أن لقاح "أسترازينيكا" يتم حقنه على جرعتين يفصل بينهما 12 أسبوعاً  (3 أشهر).
 
وأكد "مجاهد" أن لقاح "أسترازينيكا" أثبت فعالية بنسبة 76% فى الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، و100% فى الوقاية من الوصول إلى الحالات المتوسطة والشديدة، مشيراً إلى أنه حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية.
 
وناشد "مجاهد" المواطنين بالتسجيل من خلال الموقع الإلكترونى للوزارة (http://www.egcovac.mohp.gov.eg/) لتلقى لقاح فيروس كورونا المستجد، من خلال مراكز تلقى اللقاحات التى بلغ عددها 539 مركز ًا موزعين على محافظات الجمهورية، فضلاً عن 126 مركزًا لاستخراج الشهادات الموثقة للحاصلين على اللقاح، والمؤمنة من مجمع الإصدارات المؤمنة الذكية، والتى تستخدم لأغراض السفر وغيرها.
 
وأضاف مصدر مسؤل بوزارة الصحة والسكان، إن لقاح استرازينكا آمن، مشيرا إلى أن اجمالى المسجلين على الموقع بلغ 10 ملايين مواطن فى حين تم تطعيم ما يقرب من 4 ملايين حتى الآن صمن خطة الدولة للتوسع فى التطعيمات مشيرا إلى أن عمليات استخراج الشهادات الخاصة بالسفر مستمرة بنظام الكيو ار كود.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق