حرارة الجو تهدد بمزيد من الحرائق في أوروبا.. درجات الحرارة تتجاوز الـ 48 وطوارئ في كافة المرافق

الجمعة، 13 أغسطس 2021 10:03 ص
حرارة الجو تهدد بمزيد من الحرائق في أوروبا.. درجات الحرارة تتجاوز الـ 48 وطوارئ في كافة المرافق

موجة من الطقس السيء تضرب القارة الأوروبية، أوصلت درجات الحرارة لأكثر من 48  درجة، الأمر الذي تسبب في رفع حالات الطوارئ في كافة البلدان.

ويأتي ارتفاع درجات الحرارة بهذه الصورة لأول مرة منذ عام 1977، أي منذ حوالى 44 عاماً.

وتختنق إيطاليا من ارتفاع درجات الحرارة، حيث تصل درجات الحرارة إلى 48 درجة خاصة فى جنوب البلاد، وأصبح هناك أربع مدن مثل روما وبارى وكامبوباسو فى حالة تأهب قصوى ، وورييتى فى حالة تأهب وسط.

 

ايطاليا 2
ايطاليا 

وأشارت صحيفة "المساجيرو"الإيطالية، إلى أن درجات الحرارة المرتفعة، التى ستظل على الأقل حتى نهاية هذا الأسبوع، بسبب الإعصار الإفريقى شبه الاستوائى المضاد، الذى وصل إلى جنوب أوروبا وسيؤدى إلى ما يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يكون الأسبوع الأكثر دفئا فى إيطاليا على مدار العام.

 

موجة حر فى ايطاليا
موجة حر فى ايطاليا

 

تزداد موجة الحر على مدار الأسبوع، وغدًا سيتضاعف عدد المدن في حالة تأهب أحمر، مع إضافة إلى قائمة باليرمو (جنوب)، وفروزينوني، ولاتينا، وبيروجيا (وسط)، بينما الخميس ضربت درجات الحرارة عشر مدن هي في حالة تأهب أحمر وثمانية في حالة تأهب باللون البرتقالي.

ستصل كتلة الهواء الدافئ إلى ما بين 28 و 30 درجة على ارتفاع 1500 متر، مما سيؤدى إلى درجات قصوى تصل إلى 48 درجة في الجنوب ، ولكنها سترفع أيضًا موازين الحرارة إلى 38 درجة في مدن الوسط والشمال مثل روما، بولونيا أو فلورنسا، وما يصل إلى 35 في منطقة سهل بادانا ، فى الشمال.

 

ايطاليا ودرجات الحرارة
ايطاليا ودرجات الحرارة

ستكون هذه الموجة من درجات الحرارة المرتفعة شديدة ليس فقط بسبب حرارتها، ولكن أيضًا لأنه من المتوقع أن تستمر على الأقل حتى يوم الأحد ، دون استبعاد أنها ستستمر بضعة أيام أخرى.

 

وصول هذه الموجة مثير للقلق بشكل خاص لأنه يتزامن مع عشرات الحرائق التى لا تزال نشطة فى جنوب إيطاليا، مثل الحرائق في منطقة أسبرومونتى ، في منطقة كالابريا.

 

درجات الحرارة فى ايطاليا تتجاوز 48 درجة
درجات الحرارة فى ايطاليا تتجاوز 48 درجة

 

وحذرت الحماية المدنية، من مخاطر اندلاع حرائق وموجات حر أيضا في صقلية ، حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة المتوقعة إلى 39 درجة وأن ترتفع إلى 41 درجة.

وقالت صحيفة "الجورنال دى صقلية" الإيطالية، إن منطقة صقلية حالة الطوارئ بسبب الحرائق التي لم تتوقف في الأيام الأخيرة، في حين أن وسط وجنوب إيطاليا في حالة تأهب لموجة حر متوقعة هذا الأسبوع مصحوبة برياح قوية.

درجات الحرارة  ايطاليا
درجات الحرارة ايطاليا

وفي نهاية هذا الأسبوع فقط، كان هناك ما يصل إلى 50 حريقًا في الجزيرة وأكثرها تضررًا هى بلديات بارتينيكو وكامبوفيليتسى دى فيتاليا وفيكاري وروكابالومبا وبوليزى جينيروسا في مقاطعة باليرمو.

وتستعد إسبانيا والبرتغال، لوصول موجة حر شديدة، وأعلنت 14 مقاطعة إسبانية حالة الطوارئ بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وأعلنت وكالة الأرصاد الجوية الحكومية الإسبانية AEMET، إن درجات الحرارة فى بعض الأماكن ستصل إلى 47 درجة وهو ما يثير القلق على صحة المواطنين.

وأشارت إلى أنه حالة من الاختناق ستكون فى الليل، حيث لن تنحفض درجات الحرارة عن 25 درجة، كما توجد نسبة عالية من الرطوبة أضيفت على الساحل، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

ونشرت الصحيفة صور للإسبان الذين يواجهوا أول موجة حر فى صيف 2021، والتى منها أظهر نشر عربات الإسعاف فى شتى أتحاء البلاد لمساعدة كبار السن والضعفاء الذين يشعرون من التعب من ارتفاع درجات الحرارة.

 

ارتفاع درجات الحرارة فى اسبانيا
ارتفاع درجات الحرارة فى اسبانيا

بدأت موجة الحر الأولى فى صيف 2021 أمس الأربعاء في إسبانيا ، فيما وصفته وكالة الأرصاد الجوية الحكومية (AEMET) بأنه حلقة "معاكسة للغاية"، والتي من المحتمل أن تستمر حتى الاثنين المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن اليوم، الخميس ، سيبقى أربعة عشر مجتمعًا مستقلًا في حالة تأهب وأعلنت الطوارئ بسبب موجة الحر، اثنان منهم في خطر شديد - أراجون وكتالونيا - وثمانية أخرى على المستوى البرتقالى - أندلسيا ، بالياريس، كاستيلا وليون، كاستيلا لا مانشا، اكستريمادورا ومدريد ونافارا ولاريوخا.

 

اسبانيا تعيش اول موجة حر
اسبانيا تعيش اول موجة حر

بينما ستكون منطقة مورسيا ومجتمع فالنسيا في حالة تأهب صفراء للحرارة. فقط مجتمعات ساحل كانتابريا - جاليسيا وأستورياس وكانتابريا وبلاد الباسك - هى من تم إعفاؤها من التنبيهات.

وبهذا المعنى، سيتميز اليوم بارتفاع درجات الحرارة في معظم أنحاء البلاد، التى ستتجاوز 36-38 درجة فى معظم المناطق الداخلية لشبه الجزيرة ومايوركا، و40-42 فى أودية منحدر جنوب المحيط الأطلسى ووادى إيبرو.

 

موجة حر فى اسبانيا
موجة حر فى اسبانيا

وفي لبرتغال، من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة، حذر رئيس الوزراء البرتغالي، الأربعاء، من أن الطقس الحار يزيد من خطر نشوب حرائق غابات مثل تلك التي أدت إلى مقتل أكثر من 100 شخص عام 2017.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق