طالبان تتمدد وتدخل أمريكي.. سيطرة كاملة للحركة على المعابر في أفغانستان

الأحد، 15 أغسطس 2021 12:20 م
طالبان تتمدد وتدخل أمريكي.. سيطرة كاملة للحركة على المعابر في أفغانستان
حركة طالبان
محمد فزاع

بوتيرة غير مسبوقة تنتشر وتتمدد حركة «طالبان» في أفغانستان، ووصل سيطرتها على المعابر الحدودية للبلاد كافة، باستثناء مطار كابل الذي يعد المخرج الوحيد الباقي تحت سيطرة قوات الحكومة. 
 
ومن جانبه أكد المتحدث باسم طالبان، أنهم يجرون محادثات مع الحكومة الأفغانية من أجل تسليم كابول سلميا، بينما ذكر مكتب الرئيس الأفغاني، أنه جرى سماع دوي إطلاق نار في عدة نواح من كابول وقوات الأمن تسيطر على الوضع.
 
وفي غضون ذلك، قالت وسائل إعلام، إن القوات الأمريكية تتولى حالياً تأمين المنطقة الخضراء في كابول ومطار العاصمة. 
 
وأضافت أنه سُمع دوي إطلاق نار في العاصمة الأفغانية كابول، في وقت نفت فيه حركة طالبان نيتها اقتحام المدينة بالقوة.
 
ومن جانبه، قال المتحدث باسم طالبان، «نطمئن جميع أصحاب البنوك والتجار في كابول بأن ممتلكاتهم لن تتضرر».
 
وتابع: «الحركة ستتخذ خطوات جادة لحماية الأموال والممتلكات في العاصمة الأفغانية»، مضيفاً «المفاوضات جارية لضمان عملية تسليم العاصمة كابول، والحكومة لم تعلق على الأمر حتى الآن، ولا نريد دخول العاصمة بالقوة أو بالحرب ونفضل الدخول بسلام». 
 
ودعا المتحدث باسم طالبان، المدنيين الأفغان إلى لبقاء في بلدهم وألا يتركوها بدافع الخوف، مضيفاً أن الحركة لا تعتزم الانتقام من أحد وستصفح عن جميع من خدموا الحكومة والجيش.
 
وأشار إلى أن مقاتلي الحركة أُمروا بالوقوف عند نقاط الدخول في العاصمة والمجاهدون لم يقتلوا أو يصيبوا أحداً في كابول. 
 
وقال مسؤول أفغاني في جلال آباد لرويترز: «لا توجد اشتباكات حالياً في جلال آباد لأن الحاكم استسلم لطالبان، فتح المجال أمام مرور طالبان كان السبيل الوحيد لإنقاذ حياة المدنيين».
 
فيما أكد مسؤول أمني غربي، سقوط المدينة التي كانت واحدة من بضع مناطق رئيسية مجاورة للعاصمة كابول تسيطر عليها الحكومة.
 
من جهتها، أعلنت حركة طالبان على وسائل التواصل الاجتماعي أنها سيطرت على المدينة.
 
يشار إلى أنه إلى جانب كابول، لا يزال هناك عدد من المدن الصغيرة تحت سيطرة الحكومة، لكنها مشتتة ومعزولة عن العاصمة وليست لديها أهمية استراتيجية كبيرة.
 
يذكر أن مقاتلي طالبان سيطروا مساء السبت على مزار شريف، آخر كبرى مدن الشمال الأفغاني التي كانت لا تزال تسيطر عليها الحكومة.
 
وتعهد الرئيس الأفغاني أشرف غني، السبت، بإعادة تعبئة القوات الحكومية، فيما تواصل طالبان تقدمها باتجاه مشارف كابول، حيث يُبدي سكان مخاوفهم مما قد تحمله الأيام المقبلة.
 
من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، رفع أعداد القوات الأمريكية المرسلة إلى أفغانستان للمشاركة في إجلاء طاقم السفارة ومدنيين أفغان إلى 5 آلاف عنصر.
 
وحذر بايدن حركة طالبان الزاحفة إلى كابول من عرقلة هذه المهمة، متوعداً إياها برد عسكري أمريكي سريع وقوي، إذا ما هاجمت مصالح أمريكية. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق