بعد أزمة محمد صلاح.. هل يحق للأندية رفض انضمام لاعبيها المحترفين لمنتخباتهم؟

الإثنين، 23 أغسطس 2021 06:24 م
بعد أزمة محمد صلاح.. هل يحق للأندية رفض انضمام لاعبيها المحترفين لمنتخباتهم؟
إسلام ناجي

أثيرت في الساعات القليلة الماضية أزمة كبيرة للمنتخب المصري بعد رفض نادي ليفربول الإنجليزي والذي يلعب ضمن صفوفه الدولي المصري محمد صلاح ارسال اللاعب للانضمام للمنتخب للمشاركة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في قطر 2022.

وأعلن الاتحاد المصري عن تلقيه خطابًا من نادي ليفربول الإنجليزي يخبره فيه بتعذر السماح لمحمد صلاح، قائد منتخب مصر، بالسفر للانضمام إلى الفراعنة في المعسكر المقبل.

وأجرى الاتحاد المصري لكرة القدم عن اتصالات يجريها مع الاتحاد الدولي "فيفا" لإعفاء اللاعبين من قيود السفر بسبب كورونا.

ونشر الاتحاد المصري لكرة القدم، اليوم الإثنين، بيانًا عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن عدم انضمام صلاح للمنتخب المصري في التوقف الدولي المقبل، وجاء نص البيان كالأتي:

"يواصل الاتحاد المصري لكرة القدم اتصالاته المستمرة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن تسهيل مهمة انضمام اللاعبين الدوليين إلى منتخبات بلادهم للمشاركة في تصفيات كأس العالم التي تستوجب إعفاءهم من قيود السفر المفروضة عليهم في البلدان التي يلعبون بها بسبب جائحة كورونا حتى يتمكنوا من الانضمام إلى منتخبات بلادهم.

وأشار خطاب النادي الإنجليزي إلى الإجراءات الاحترازية المطبقة في إنجلترا لمواجهة تفشي فيروس كورونا في العالم والذي يضع العائدين من بعض الدول في عزل صحي إجباري لمدة عشرة أيام لدى عودتهم إلى إنجلترا .

كما أعرب النادي الإنجليزي في خطابه عن أمله في أن يتفهم الاتحاد المصري اضطراره لذلك، في مواجهة تعرض اللاعب إلى حجر صحي لهذه المدة وتأثره بذلك بدنيًا، فضلًا عن عدم التأكد من ظروف مكان الحجر الذي تحدده السلطات الإنجليزية.

ماذا تقول لائحة الفيفا

من جانب آخر استخدمت إدارة ليفربول لائحة الفيفا الأخيرة والتي تنص على ضرورة السماح للاعبين بالانضمام لمنتخباتهم باستثناء الحالات التي سيتخضع بها اللاعب لحجر صحي لمدة خمسة أيام او أكثر .

وينص البروتوكول الجديد للفيفا أنه يحق الأندية عدم السماح للاعبيها بالإنضمام لقائمة المنتخب في حال وجود قيود للسفر أو في حالة عدم منح اللاعبين استثناء من قبل السلطات .

وفي 5 فبراير، أعلن "فيفا" استمرار تطبيق الإجراءات الاستثنائية، التي أصدرها في أكتوبر الماضي، فيما يخص توفير مرونة إضافية بانضمام اللاعبين لمنتخباتهم الوطنية.

يذكر أن نادي ليفربول اتخذ الموقف نفسه مع عدد من لاعبيه الأجانب".

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق