وداعا سيارات الوقود.. المركبات الكهربائية تحتل الطرق الأوروبية بحلول 2050

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 12:00 م
وداعا سيارات الوقود.. المركبات الكهربائية تحتل الطرق الأوروبية بحلول 2050
السيارات الكهربائية

لخفض استخدام الوقود، والحفاظ على البيئة من الانبعاثات الضارة.. يشهد سوق السيارات العالمي حركة جادة للتحول نحو استخدام الطاقة النظيفة في تسيير المركبات، ويستمر السوق الأوروبية في تحقيق تقدم ملحوظ وطفرة متقدمة في مجال السيارات الكهربائية، تماشيا مع خطة الاتحاد الأوروبى التى تهدف إلى تقليص الانبعاثات فى السيارات الجديدة إلى الصفر، وهذا لن يتحقق إلا من خلال السيارات الكهربائية التى ستصبح الوحيدة التى ستسير فى الطرق الأوروبية فى عام 2050 .

يستمر سوق السيارات في فترات متقاربة ، حيث يبدو أن مبيعات السيارات لم تنطلق تمامًا وركودًا مرة أخرى مع إغلاق شهر يوليو بالفعل وبغض النظر عن نهاية أغسطس، ووفقا لبيانات من 26 سوقا أوروبيا ، فتشير البيانات إلى أن مبيعات السيارات العالمية تراجعت بنسبة 24% فى المقارنة على أساس سنوى، لتعود إلى قيم 2012 السابقة. من بين 1.27 مليون وحدة تم بيعها في الشهر نفسه من العام الماضي ، انخفض مبلغ عام 2021 إلى 967.830، وفقا لصحيفة «20 مينوتوس الإسبانية».

download

أراد فيليب مونيوز ، كمحلل عالمي لهذه المنظمة ، تسليط الضوء على جهود الحكومات الأوروبية المختلفة لإعادة إطلاق صناعات السيارات ، على الرغم من أن ثقة المشترين لا تزال تتأثر نسبيًا، قائلا: «على عكس هذا الاتجاه العام ، فإن السيارات الكهربائية  تتقدم في التصنيف العالمي،  على الرغم من الانخفاض العام في المبيعات ، فقد نجح هذا النوع من التنقل فى الأسواق بعدة نقاط مئوية. مقارنة بنسبة 9 ٪ التي مثلوها العام الماضي في إجمالي مبيعات السيارات ، فقد تمكنت هذا الشهر من عام 2021 من أن تكون 17٪».

أحد العوامل التي تزيد من القدرة التنافسية لهذا النوع من السيارات هو مساعدات الدولة ، والتي تحول السيارات الكهربائية والهجينة إلى خيارات بأسعار معقولة أكثر بكثير مما كانت عليه قبل بضع سنوات،  ومع ذلك فإن الشعبية التي اكتسبتها السيارات من انبعاثات مخفضة لم تكن كافية لاحتواء تأثير الانخفاضات في مبيعات محركات الديزل، وفي المجموع ، تم بيع 160.646 سيارة كهربائية وهجينة في يوليون و يمثل هذا الشهر ثاني سجل تسجيل منذ يونيو من هذا العام. وفي حالة السيارات الكهربائية النقية ، فقد حققت ثالث أعلى رقم قياسي في الإحصائيات الأوروبية ، حيث تمثل 47٪ من مبيعات هذا النوع من السيارات.

19_2021-637510556721635648-163

وأشارت الصحيفة إلى أن الشركات الأوروبية تصنع محركات حرارية يتم تصنيفها  الأكثر كفاءة في العالم،  لكن السيارة، وهي وسيلة السفر الأولى لدى الأوروبيين، تواجه انتقادات كثيرة بسبب مستويات الانبعاثات القوية الصادرة عنها، ولذلك فقد عزز الاتحاد الأوروبي أهدافه لخفض ثاني أكسيد الكربون في العام 2020، وبات يرمي إلى بلوغ مستوى حياد الكربون في 2050.

وبحسب عدة  مصادر، قد تطلب المفوضية القضاء التام على انبعاثات السيارات اعتبارا من العام 2035. وبذلك، ستصبح السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات الوحيدة المسموح بسيرها على الطرق الأوروبية في هذه الحالة.

وأشارت الصحيفة فى تقريرها إلى أن أوروبا فرضت اعتبارا من 2020 على  الشركات المصنعة  حدا أقصى لانبعاثات السيارات مقداره 95 جراما من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر، وقد كان مقررا خفضه بنسبة 37.5 % فى العام 2030.

في نهاية المطاف، يمكن أن تصل نسبة الخفض إلى 60 % عام 2030، ثم إلى 100 % عام 2035. هذه الأرقام التي لا تزال قيد المناقشة، ستفرض قيودا هائلة على الشركات العاملة في القطاع إذ ستُضطر أيضا إلى الالتزام بحلول 2027 بقواعد جديدة لتشديد معايير التلوث المفروضة على المحركات الحرارية.

s5200919223849

 

وتعتبر هولندا من أكثر الدول الأوروبية المتقدمة فى السيارات الكهربائية ، خاصة فى عدد محطات شحن السيارات والدراجات الكهربائية ، حيث أن واحدة من كل خمس سيارات جديدة تقريبا هي كهربائية بالكامل في هولندا التي تشجع على اعتماد وسيلة النقل المستدامة هذه من خلال علاوات ومزايا ضريبية.

وتطمح الحكومة إلى أن تكون كل السيارات الجديدة التي تباع اعتباراً من 2030 كهربائية بالكامل في هولندا حيث تتسبب الحركة المرورية بخمس انبعاثات غازات الدفيئة.

وقال ارتن فان بيزن مدير جمعية السيارات الكهربائية: «إن 20% من السيارات الجديدة التي بيعت العام الماضي والمقدر عددها بنحو 400 ألف كانت كهربائية بالكامل».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة