نهاية العالم في أوروبا.. إعصار يجرف أسطح المنازل فى إيطاليا.. حرائق إسبانيا تلتهم الغابات وتتسبب فى إجلاء ألف شخص

الأحد، 12 سبتمبر 2021 10:30 م
نهاية العالم في أوروبا.. إعصار يجرف أسطح المنازل فى إيطاليا.. حرائق إسبانيا تلتهم الغابات وتتسبب فى إجلاء ألف شخص

تستمر حالة عدم الاستقرار فى المناخ فى ضرب الدول الأوروبية، فبعد موجة حر تاريخية مرت بها القارة العجوز خلال الشهر الماضى ، بدأت العواصف والحرائق تهدد المنطقة.

وفى إيطاليا، لقي شخصان مصرعهما وأصيب تسعة بجروح بسبب إعصار في بانتيليريا بجزيرة صقلية الإيطالية ، حيث تتواصل عمليات الإنقاذ خوفًا من وقوع المزيد من الضحايا ، في حين أن منطقة كالابريا ، الواقعة أيضًا في جنوب البلاد ، أعلنت الطوارئ باللون الأحمر، بسبب الحالة الجوية السيئة.

اعصار ايطاليا
 
 
اعصار ايطاليا

 

وأشارت صحيفة "الميتيو" الإيطالية إلى أن الإعصار انطلق فجأة فى بانترليريا وجرف أسقف المنازل وقلب العديد من السيارات ، فهو محو كل شىء فى طريقه، ومن بين المصابين التسعة أحدهم مصاب بكسر في العمود الفقري ، سيتم نقله اليوم إلى باليرمو، حيث لم تسمح الظروف الجوية بذلك ليلاً، بينما سيبقى آخر في المستشفى بجزيرة برناردو ناجار ، بعد إصابته بكسور في القفص الصدري، كما أن من بين القتلى رجل إطفاء خارج الخدمة يبلغ من العمر 47 عامًا ورجل مسن.

اعصار فى صقلية
 
اعصار فى صقلية

 

وقام رجال الإطفاء والحماية المدنية بالبحث طوال الليل عن حالات اختفاء محتملة ، حيث يوجد العديد من السياح في الجزيرة هذه الأيام ، وفقًا للحماية المدنية.

تتواصل أعمال الإنقاذ ، التي انضم إليها فريق من رجال الإطفاء المتخصصين في المناطق المنكوبة ، في منطقة كامبوبيلو ، حيث سيتم استخدام الطائرات بدون طيار وجميع الوسائل اللازمة ، وفقًا لرئيس بلدية بانتيليريا ، فينتشنزو كامبو.

وقالت الصحيفة إن السكان أصيبوا بالصدمة حيث رأوا فى بضع ثوان مبنى يتم تدميره بالكامل  ، كما زادت الظروف الجوية السيئة تعقيدا فى عمليات الانقاذ .

صقليةصقلية

 

قال أحد المنقذين ، الذي وصل إلى مكان الحادث مع زملائه ، "لقد كان مشهدًا مروّعًا في نظرنا". في غضون ذلك ، يقوم رجال الحماية المدنية بالتنسيق مع رجال الأمن بالبحث عن أي مفقدون".

وكانت فرنسا أعلنت 32 إقليميا فى حالة التأهب البرتقالى لمواجهة مخاطر العواصف الرعدية، ووصف معهد الأرصاد الجوية فى ستؤثر العواصف الرعدية القوية على محور ينتقل من "ميدي بيرينيه" السابقة إلى "سنتر فال دو لوار و"إيل دو فرانس" مع تساقط البرد أحيانا بكميات كبيرة من الأمطار في وقت قصير.

وفى إسبانيا، تستمر الحرائق فى التهام الغابات فى إسبانيا، والتى كان آخرها فى سييرا بيرميخا، وبسبب الرياح القوية ودرجات الحرارة التى تصل إلى 30 درجة فأصبح من الصعب السيطرة على تلك الحرائق، وفقا لصحيفة "ايه بى سى" الإسبانية.

حرائق فى اسبانيا
 
حرائق فى اسبانيا

 

والتهمت الحرائق أكثر من 5000 هكتار من الغابات وتسبب فى إجلاء 1000 شخص ومصرع رجل إطفاء يبلغ من العمر 44 عاما، وطلبت السلطات فى الأماكن المجاورة البقاء فى منازلهم مع إغلاق النوافذ بسبب الدخان الكثيف .

قال أليخاندرو جارثيا ، نائب مدير مركز العمليات الإقليمي لخطة منع الحرائق الأندلسية والانقراض (INFOCA): "ما لدينا هو وحش جائع".

وعمل المئات من رجال الإطفاء طوال الليل لإزالة المواد القابلة للاشتعال وفتح حواجز الحريق في تلال الغابات في مقاطعة ملقة. يجري التحقيق في احتمال نشوب حريق متعمد.

وقالت خدمة الطوارئ الإقليمية في الأندلس إن حوالى 1000  من سكان إستيبونا ، وعدد من السياح المزدحمين وثلاث بلديات أخرى اضطروا للانتقال إلى منازل عائلية أو ملاجئ مؤقتة.

الغابات فى اسبانيا
 
 
الغابات فى اسبانيا

 

تنتشر الحرائق ، الطبيعية منها والمتعمدة ، في جنوب أوروبا خلال أشهر الصيف الحارة والجافة، ومن بداية عام 2021 إلى 29 أغسطس ، التهمت ألسنة اللهب حوالي 74200 هكتار من الغابات والأشجار في البلاد ، وفقًا لبيانات وزارة التحول البيئي الإسبانية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة