محمد صلاح.. "صاحب الكورة"

السبت، 18 سبتمبر 2021 11:00 م
محمد صلاح.. "صاحب الكورة"
إسلام ناجي

"المو" الأهم في تاريخ الكرة المصرية بعد دخوله نادي المائة بالدوري الإنجليزي.. أرقامه صعب كسرها.. ولقب ملك إنجلترا لم يعد بعيداً

أن تكون لاعب كرة قدم وارد، لكن أن تكون محمد صلاح هو قمة الاعجاز الكروي، موهبة لا تأتى في تاريخ الكرة إلا كل مائة عام، فعل مالم يحققه لاعب مصرى في مائة عام مرت من كرة القدم، فمن يقدر على تسجيل مائة هدف فى الدورى الانجليزى أقوى الدوريات العالمية.

كانت بدايته متواضعة مقارنةً بما وصل إليه مع ليفربول، ولكن العقلية الاحترافية التى يمتلكها الفرعون المصري كانت هى سر نجاحه وتألقه،  لم نسمع عنه أنه أثار أزمة أو تسبب في مشكلة، هو يفكر في كرة القدم فقط ولذلك يحطم الأرقام القياسية".

 

دخل محمد صلاح مهاجم ليفربول الموسم الجديد من أجل كسر بعض الأرقام القياسية القريبة إليه، ونجح في الوصول إلي هدفه الـ100 في بريميرليج، بعدما سجل في شباك ليدز يونايتد ضمن الأسبوع الرابع من منافسات الدوري الإنجليزي.

 

ويعتبر محمد صلاح وديدييه دروجبا اللاعبين الوحيدين من قارة إفريقيا، اللذان حققها هذا الإنجاز في الملاعب الإنجليزية.

 

ووفقاً للإحصائيات، فإن صلاح كرر إنجاز الإيفواري ديدييه دروجبا، أسطورة تشيلسي، في الوصول لـ100 هدف في البريميرليج، بواقع 98 هدفاً بقميص ليفربول، وهدفين مع فريقه السابق تشيلسي.

 

وأقترب محمد صلاح من إنهاء أسطورة أفضل المهاجمين في تاريخ أفريقيا والدوري الإنجليزي وهو الإيفواري ديديه دروجبا مهاجم تشيلسي السابق والهداف التاريخي للاعبين الأفارقة في البريمرليج برصيد 104 هدف في 254 مباراة خاضها بقميص البلوز في الدوري الإنجليزي.

 

ومازال أمام محمد صلاح الفرصة من أجل تحطيم رقم الأسطورة ديديه دروجبا الذي سبق له أن لعب معه في تشيلسي عام 2015 تحت قيادة البرتغالي جوزيه مورينيو، إذ يفصل الفرعون المصري عن الفيل الإيفواري 4 أهداف فقط.

 

ولا تتوقف أرقام الفرعون المصري المميزة عند هذا الحد، بل أصبح أيضاً خامس أسرع لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يصل إلى 100 هدف، حيث احتاج لخوض 162 مباراة فقط.

 

وتصدر القائمة النجم الإنجليزي آلان شيرر في مباراته رقم 124، يليه هاري كين الذي استطاع الوصول بعد 141 لقاء، وحل سيرجيو أجويرو ثالثا في مباراته رقم 147، وتواجد بالمركز الرابع تيري هنري في مباراته رقم 160.

 

 

 

 

 

كانت النقلة الكبرى لصلاح في مطلع موسم 2017-18، عندما عاد للدوري الإنجليزي، ولكن هذه المرة كانت من بوابة ليفربول،  وفي موسمه الأول نجح في تسجيل 32 هدفاً اقتنص بهم جائزة الحذاء الذهبي، ليصبح أول مصري في التاريخ يتوج بها.

 

ونجح الفرعون المصري في الموسم التالي، انهاء أي شكوك حول منافسته من جديد على لقب الهداف، حيث سجل 22 هدفاً بالدوري الإنجليزي، وهو الرقم الذي كان كافياً لاقتناص حذاء ذهبي آخر، وتساوى معه زميله السنغالي ساديو ماني وسجل 22 هدفاً، وهو نفس الرقم الذي نجح أوباميانج الوصول إليه مع أرسنال، ليفوز الثلاثي بنفس الجائزة.

 

 

 

تواجد النجم المصرى محمد صلاح فى قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعبى العالم بحسب الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، وهى جوائز (the best) التى يتم الاختيار من خلالها بناء على الإنجازات التى حققوها سواء اللاعبون أوالمدربون وحراس المرمى.

 

وجاء الفرعون المصري محمد صلاح، مهاجم فريق ليفربول الإنجليزي، فى الترتيب الثالث لجائزة أفضل لاعب فى العالم، عام 2018، بعد الكرواتي لوكا مودريتش لاعب وسط ريال مدريد، والبرتغالى كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس الإيطالي السابق.

 

وتكرر الأمر فى عام 2019، وحصل محمد صلاح علي الترتيب الرابع بعد الأرجنتينى ليونيل ميسى والوصيف الهولندى فيرجيل فان دايك  والثالث البرتغالى كريستيانو رونالدو، قبل أن يتصدر اسمه الترشيحات للعام الثالث على التوالى 2020.

 

ونجح النجم المصري محمد صلاح في الحصول علي جائزة أفضل لاعب في افريقيا لعام 2017، في حفل الجوائز السنوي الذي أقامه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ("كاف") في العاصمة الغانية أكرا، ليصبح أول مصري يتوج بها منذ العام 1983.

 

وعاد صلاح ليحتفظ بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للعام الثاني علي التوالي، بعدما أعلن الاتحاد الافريقي عن تتويج الفرعون المصري بالجائزة لعام 2018، متفوقا على السنغالي ساديو ماني نجم ليفربول الإنجليزي، والجابوني أوباميانج لاعب أرسنال الإنجليزي.

 

وتعد هذه المرة الثانية التي يتوج فيها محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا ليتفوق على أسطورة غانا عبيدي بيليه وجورج ويا رئيس ليبيريا، والمغربي مصطفى حجي، والجزائري رياض محرز، والتوجولي إيمانويل أديبايور، والمالي كانوتيه الذين توجوا باللقب "مرة واحدة".

 

كما يعد محمد صلاح أول لاعب مصري فى التاريخ يحصد جائزة أفضل لاعب في أفريقيا مرتين متتاليتين منذ عام 1992.

 

وخلال العشر سنوات الأخيرة، نجح محمد صلاح فى تحقيق العديد من الأرقام القياسية والإنجازات بقميص الفراعنة، وعلى رأسها قيادته لمنتخب مصر للتأهل لكأس العالم 2018 بعد غياب 28 عاما، أحرز خلالهم 45 هدفا، ليصبح الهداف التاريخى الثانى لمنتخب الفراعنة، خلف حسام حسن صاحب الـ69 هدفا.

 

فاز محمد صلاح، بجائزة "بوشكاش" لأفضل هدف فى العالم عام 2018، وهو الهدف الذي سجله في شباك "إيفرتون"، في حفل توزيع جوائز "The Best" المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والمقامه فى العاصمة البريطانية "لندن"، حيث تنافس مع رونالدو وجاريث بيل وميسي، وتمكن في النهاية من حصد الجائزة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا