"الذهب الأبيض" يتألق عالميا.. تعاقدات بـ250 مليون دولار.. و21 دولة تستورد طويل التيلة

الأحد، 19 سبتمبر 2021 07:53 م
"الذهب الأبيض" يتألق عالميا.. تعاقدات بـ250 مليون دولار.. و21 دولة تستورد طويل التيلة

زاد الطلب العالمى بشكل كبير على صادرات القطن المصرى طويل التيلة وفائق الطول، بسبب جودته العالية وتفرده بين مختلف الأقطان، وتزامنا مع أزمة زراعة الأقطان في بعض دول شرق آسيا، والتي تضررت جراء السيول التي تعرضت لها تلك الدول؛ مما أثر على قلة الوارد منها، وبالتالي زيادة الطلب على الأقطان المصرية بنسبة تقدر بنحو 40% عن الموسم الماضى، وعلى الصعيد المحلى تضاعف سعر القطن الموسم الجارى مقارنة بأسعار بيعه الموسم الماضى والتي تراوحت من 1800 جنيه حتى 2100 جنيه؛ فيما ارتفعت لنحو 4700 جنيه الموسم الجارى لقطن وجه بحرى.

 وتستورد 21 دولة الأقطان من مصر خلال الموسم الجارى، من أهمها الهند وباكستان  وسويسرا وتركيا وألمانيا وبنجلاديش والصين وسلوفينيا  وإيطاليا والبرازيل والبحرين، والولايات المتحدة الأمريكية، والبرتغال وماليزيا وتايلاند.

وكشفت البيانات الرسمية، الواردة من الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، عن ارتفاع زراعات القطن المصرى طويل التيلة الموسم الجارى لـ236.7 ألف فدان بزيادة بلغت نحو 55.3 ألف فدان عن الموسم الماضى .

وأشارت البيانات التى حصل عليها اليوم السابع، إلى أنه تمت زراعة القطن فى 17 محافظة ومنطقة النوبارية، لافتة إلى أن محافظة كفر الشيخ تصدر محافظات الجمهورية ومحافظات وجه بحرى، حيث زرعت 85.5 ألف فدان تليها محافظة الدقهلية زرعت 45.8 ألف فدان ثم محافظة الشرقية زرعت مساحة 36.7 ألف فدان كلها قطن جيزة 94 ، ثم محافظة البحيرة زرعت 26 ألف فدان، ثم محافظة الغربية زرعت مساحات بلغت 12118 كلها جيزة 94 .

وبحسب البيانات، فإنه تم زراعة القطن في محافظات الفيوم وبنى سويف والمنيا وسوهاج وأسيوط، بالصعيد، تتصدرهم الفيوم بـ 8943 فدانا ثم بنى سويف بـ 4789 فدانا، وأسيوط زرعت 1537، والمنيا زرعت 160 فدان، فيما لم تزرع سوهاج إلا 74 فدانا فقط.

وكشفت الھيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، أن 21 دولة تستورد الأقطان المصرية تتصدرها الهند ثم باكستان ثم بنجلاديش، موضحة على موقعها الرسمي أن حركة ارتباطات صادرات القطن المصرى فى السوق العالمى في الفترة من أكتوبر 2020 حتى سبتمبر 2021، تبلغ 88452.58 طن، نحو 1.8 مليون قنطار قطن شعر.

وفي أول مزاد بالوجه البحري في محافظة الشرقية، بلغ سعر الفتح 2946 جنيهًا في المزايدة لكمية 3250 قنطار قطن (صنف جيزة 94) حيث بلغ سعر الترسية 4630 جنيها للقنطار الواحد.

 وفي الوجه القبلي، تم بيع 4294 قنطار (صنف جيزة 95) في أحدث المزادات التي جرت بمحافظة الفيوم حيث بلغ سعر الترسية 3850 جنيها للقنطار  ، كما فازت شركة  قطاع خاص  بمزاد آخر في محافظة بني سويف لكمية 4398 قنطار قطن بسعر بلغت 3825 جنيها للقنطار الواحد، فيما بلغ سعر الفتح للمزادين 2611 جنيها.

وأضافت الهيئة أن صادرات الأقطان فائقة الطول، تبلغ نسبتها من الصادرات 5.3% مقابل الاقطان الطويلة التي تبلغ نسبتها 94.6%، موضحة أن الهند تستورد نسبة 63.7% من الاقطان المصرية فيما تبلغ نسبة باكستان 17.3% وتبلغ نسبة بنجلاديش 7.2%.

وأضافت مصادر أن توقعات زيادة التصدير، تصل لنحو 40%  تبلغ قيمتها نحو 250 مليون دولار مقارنة بالموسم الماضى، حيث بلغت صادرات القطن المصرى نحو 1.3 مليون قنطار.

وأشار الخبير الاقتصادى، أشرف بدوى أن جودة القطن المصرى وطول تيلته وراء الإقبال العالمى عليه، ولا سيما أيضا لجودته الكبيرة، مقارنة بكافة الأقطان في العالم، وبالتالي فإن الموسم الجاري يشهد زيادة كبيرة في الصادرات تزامنا مع ما شهدته دول شرق اسيا من سيول اثرت على زراعات الاقطان فيها.

 أضاف أن دول شرق أسيا دولة مثل الهند هي الأكثر استيرادا للقطن المصرى رغم كونها من كبار منتجى الأقطان في العالم، وهذا يرجع لاعتمادها في الصناعة عليه وخلطه مع أقطانها لزيادة جودة المنتجات التي تقوم بتصديرها للخارج.

وتعول الحكومة كثيرا على المحالج الجديدة في الارتقاء بالقطن، تزامنا مع زيادة المساحة المزروعة الموسم الجارى بنحو 55 الف فدان عن الموسم الماضى، حيث   تبدأ مراحل العمل داخل المحلج بالقطن الزهر الوارد من المنتجين الى المحلج يمر بعدة مراحل للخلط والتجانس والتفتيح فيما يسمى بمرحلة (التضريبة) قبل الحليج، ثم يمر بعدة عمليات للتنظيف للتخلص من الشوائب والمواد الغريبة بالإضافة إلى التحكم فى درجة الحرارة والرطوبة ليكون القطن جاهزا لعملية الحليج، كما يمر القطن الشعر بعد الحليج بعدة مراحل للتنظيف حتى يصل إلى المكبس الذى ينتج بالات قطن ذات كثافة عالية بمواصفات عالمية.

وقال الدكتور أحمد مصطفى رئيس القابضة للقطن والغزل والنسيج، أن محلج الفيوم على مساحة 10 أفدنة بطاقة 2250 – 2400 قنطار يوميًا، يسير على ما يرام، كما أن خطة التطوير تتضمن أن يصل عدد المحالج التى يتم تطويرها على مستوى الجمهورية إلى7 محالج، بدلا من 25 محلجا بعضها أصبح فى مناطق لا تزرع القطن حاليا.

وقال إن المحالج الجديدة ستكون مركزة فى مناطق الزراعات، موضحا أن المحالج الجديدة يمكنها حلج 4 ملايين قنطار قطن حيث تصل طاقته الإنتاجية بعد التطوير 5 أطنان / ساعة، ويتم تشغيله آليا.

يشار أنه جارى الانتهاء من تدشين  محالج القطن الثلاثة الجديدة بالزقازيق وكفر الزيات وكفر الدوار، والانتهاء من أعمال تركيب المعدات والآلات الخاصة بها، حيث من المنتظر أن تدخل المحالج الثلاثة الخدمة خلال الفترة المقبلة للعمل في موسم القطن 2021/2022.

وتتابع وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، مستجدات الموقف التنفيذى لمحالج القطن الثلاث الجديدة بالزقازيق وكفر الزيات وكفر الدوار.

وذكرت وزارة قطاع الأعمال العام في بيان لها إنه تتواصل فى المحالج الثلاث أعمال تركيب المعدات والآلات الموردة من شركة باجاج الهندية، استكمالا لتحديث تكنولوجيا حليج الأقطان والتي بدأت بمحلج الفيوم المطور، كما تم الانتهاء من إنشاء 3 محالج جديدة بالزقازيق وكفر الزيات وكفر الدوار، وتزويدها بالمعدات الحديثة بتكلفة إجمالية نحو 200 مليون جنيه، حيث من المنتظر أن تدخل المحالج الخدمة خلال الفترة المقبلة للعمل في موسم القطن 2021/2022. وتبلغ الطاقة الإنتاجية المستهدفة للمحلج الواحد 5 أطنان/ ساعة، فيما يقع كل محلج على مساحة نحو 6 آلاف متر مربع.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق