انتخابات كندا.. فوز مشروط لترودو يجبره على التحالف مع المعارضين لتشكيل حكومة

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 11:00 ص
انتخابات كندا.. فوز مشروط لترودو يجبره على التحالف مع المعارضين لتشكيل حكومة
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

منح الكنديون رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو فوزا بسيطا في الانتخابات المبكرة التي أجريت مؤخرا، ما يجعله يشكل حكومة أقلية فى فترته الثالثة فى الحكم.

واعتبر مراقبين الانتصار الذي حققه رئيس الوزراء الكندى وحزبه الليبرالى فى الانتخابات العامة المبكرة التى دعا إليها أملا فى تحقيق أغلبية تمكنه من تمرير أجندة حكومته، كان منقوصا رغم أنه يبقى ترودو في منصبه.

 وبعد إعلان النتائج الأولية أكد ترودو أنه سيحتاج إلى العمل مع أحزاب أخرى بعدما لم يستطع الفوز بأغلبية، مما يجعله أكثر اعتمادا على نواب المعارضة فى الحكم. 

وقال فى خطاب انتصاره " لا تريدوننا أن نتحدث عن السياسات والانتخابات بعد الآن، تريدون منا التركيز على العمل الذى يتعين علينا أن نفعله من أجلكم، تريدون أن تعودوا إلى الأشياء التى تحبونها وألا تشعروا بالقلق من الوباء أو من الانتخابات.

وكان ترودو يأمل أن يمنحه الناخبون أغلبية استنادا إلى تعامله مع وباء كورونا، ورأى أن تعامله الجيد مع الوباء ومعدلات التطيعم المرتفعة ضد الفيروس كورونا سيمنحاه تفويضا أقوى للحكم، لكن خطته لم تسر على النحو الذى أراده.

ورغم أن معدلات تأييد ترودو كانت مرتفعة، فى أغسطس الماضى، لكن بعد دعوته لانتخابات مبكرة شك كثير من الكنديين أن طموحاته الحقيقية هى مجرد انتهازية سياسية، وأنه كان يحاول استعادة الأغلبية فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق