لغز دولة لم تشهد إصابة واحدة بكورونا.. نشطاء يتهمونها بالكذب

السبت، 25 سبتمبر 2021 10:25 ص
لغز دولة لم تشهد إصابة واحدة بكورونا.. نشطاء يتهمونها بالكذب
سيدتان من تركمانستان ترتديان كمامات - أرشيفية

يصر رئيس جمهورية تركمانستان الواقعية بآسيا الوسطى، قربانقولي بيردي محمدوف، على عدم ظهور أي إصابة بكورونا، وقال في خطاب بالجمعية العامة للأمم المتحدة «لا يجوز تسييس الجائحة». 
 
وتعد الجمهورية واحدة من 5 بلدان أعلنت عدم ظهور إصابات الوباء، بينها 3 جزر نائية بالمحيط الهندي، وكوريا الشمالية. 
 
ولكن المنظمات المستقلة والصحفيين والنشطاء خارج تركمانستان يقولون إن هناك أدلة على أن البلاد تكافح موجة ثالثة من الوباء أدت إلى اكتظاظ المستشفيات ووفاة عشرات الضحايا، مشيرين إلى أن بيردي محمدوف، يقلل من خطر الفيروس القاتل في محاولة للحفاظ على صورته المثالية لدى سكان البلاد.
 
وأوضح الناشط المنفي، رسلان تركمان،  ورئيس تحرير موقع "تركمان نيوز" ومقره هولندا، أنه جمع أسماء أكثر من 60 شخصًا ادعى أنهم لقوا حتفهم بسبب كوفيد-19 بينهم معلمون وفنانون وأطباء. 
 
وقال تركمان إنه تحقق من جميع الوفيات المسجلة بالسجلات الصحية والأشعة السينية، والتي كشفت وجود عن تلف شديد في الرئة  لدى الضحايا وأنهم تلقوا علاجا مشابها للذي يتلقاه المصابون بالمرض.
 
وأردف: "بدلا من التعاون مع المجتمع الدولي قررت تركمانستان وضع رأسها في الرمال".
 
ولفت تركمان إلى أن مصادره في تركمانستان بدأت في الاتصال به بشأن انتشار فيروس كورونا في البلاد في مايو من العام الماضي، مؤكدا أن الرسائل الأولى التي تلقاها تحدثت عن "مرض رئوي غريب شبيه بالإنفلونزا" يصيب الكثير من الناس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق