«واشنطن هددت وخدعت».. الصين تشكك في فريق «الصحة العالمية» للتحقيق بأصل كورونا

السبت، 02 أكتوبر 2021 10:21 ص
«واشنطن هددت وخدعت».. الصين تشكك في فريق «الصحة العالمية» للتحقيق بأصل كورونا

شككت صحيفة تابعة للحزب الشيوعي الصيني باستقلالية الفريق الجديد الذي شكلته منظمة الصحة العالمية لتتبع مسببات الأمراض، بما فيها فيروس كورونا المستجد، واتهمت المنظمة بأنها تخضع لضغوطات أميركية.
 
وقالت صحيفة «بيبولز ديلي» الصينية، في مادة نشرتها الجمعة، أن واشنطن «هددت وخدعت» أمانة منظمة الصحة العالمية، وأثارت الشكوك بشأن موضوعية الفريق الجديد الذي اقترحته المنظمة لأغراض إعادة التحقيق.
 
وقارنت الصحيفة الضغط الأمريكي على منظمة الصحة لإجراء تحقيق في أصول فيروس كورونا واتهام واشنطن سابقا للعراق بأنه يمتلك أسلحة دمار شامل.
 
وقالت الصحيفة إنه «في بداية القرن، فبركت وكالات الاستخبارات الأميركية الأخبار بأن العراق كان يسعى للحصول على أسلحة نووية (..) وبدأت حرب العراق وتسببت بكارثة دائمة على الشعب العراقي».
 
وأضافت «مع درس التاريخ (هذا) أمام الأنظار، أعادت الولايات المتحدة إحياء حيلها القديمة بشأن البحث في أصل فيروس كورونا».
 
وقالت الصحيفة إن «الصين لا يمكن لها أن تثق بعمل المجموعة طالما أن الولايات المتحدة كانت غير مستعدة للسماح لخبراء (الفريق) بالدخول إلى قاعدة فورت ديتريك العسكرية ومختبر بيولوجي في جامعة نورث كارولاينا».
 
وتعكف منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة على تشكيل فريق جديد من العلماء متخصص في سلامة المخبرات والأمن البيولوجي وعلماء وراثة وخبراء في أمراض الحيوان للبحث في أصول الوباء الذي أودى بحياة ما يزيد عن 4.7 مليون شخص.
 
وتشمل الاحتمالات التي كُلف الفريق الجديد بفحصها ما إذا كان الفيروس التاجي المسبب لمرض كوفيد-19 تسرب من المختبر، وفقا لمسؤولي منظمة الصحة العالمية، وهي فرضية أثارت غضب الصين بشكل خاص.
 
ويأتي هذا الجهد الجديد بعد أشهر من التحقيق السابق الذي أشرفت عليه منظمة الصحة العالمية، حيث زار فريق متخصص من العلماء مدينة ووهان الصينية، حيث كانت حالات التفشي الأولى للوباء في نهاية عام 2020.
 
ورفضت الحكومة الصينية الإفصاح بشأن ما إذا كانت ستسمح لفريق جديد بدخول البلاد. وقالت وزارة الخارجية في بيان إن الصين "تعاونت بشكل كامل" مع التحقيق السابق.
 
في التقرير النهائي للتحقيق السابق، قال الفريق إن البيانات التي قدمها العلماء الصينيون خلال المهمة لم يكن كافيا للإجابة على الأسئلة الحرجة حول متى وأين وكيف بدأ الفيروس في الانتشار.
 
وخلص فريق العلماء السابق إلى أنه «من غير المحتمل للغاية» تسرب الفيروس من مختبر معهد ووهان لعلم الفيروسات. لكن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قال إن الفرضية تتطلب مزيدا من التدقيق. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق