الجامعة العربية ترسل بعثة للمشاركة في متابعة انتخابات العراق

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 10:00 ص
الجامعة العربية ترسل بعثة للمشاركة في متابعة انتخابات العراق

أعرب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير سعيد أبو على، عن تقديره للدولة العراقية وشكره لمفوضية الانتخابات في العراق على دعوتها للجامعة؛ للمشاركة في متابعة الانتخابات المرتقبة خلال الشهر الجاري.
 
وأضاف أبو علي، في تصريحات تلفزيونية لقناة "العراقية" الإخبارية، أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط كان حريصاً على إيفاد البعثة فور تلقيه الدعوة للمشاركة في هذا الحدث الهام.
 
ونفى سعيد أبو علي، أن حضور البعثة، والتي وصفها بالنوعية، ليس متأخرا في ضوء التحضيرات الكبيرة التي تقوم بها الدولة العراقية استعدادا للانتخابات، على جميع الأصعدة سواء في الداخل أو على المستوى الدولي. 
 
وأوضح الأمين العام المساعد، أن البعثة تضم عدد من المختصين والخبراء من 9 دول عربية، موضحا أنهم سيقومون بتغطية المحافظات الرئيسية، منها البصرة وديالى والنجف، والموصل، بالاضافة الى العاصمة بغداد.
 
وقال أبو على إن المشاركة الدولية في الانتخابات العراقية تأتي بمبادرة من السلطات في العراق لتأكيد احترام كل أطراف العملية الانتخابية والتزامها بكافة القوانين المنظمة لها واجراءاتها التطبيقية.
 
وشدد في الوقت نفسه على أن المشاركة الدولية ليست أمرا ملزما على الدولة العراقية، معتبراً أن الانتخابات العراقية تعد خطوة مفصلية في مستقبل العراق الواعد، بينما تبقى المشاركة الدولية بمثابة اعتراف بها.
 
وأضاف أن مشاركة الجامعة العربية في متابعة الانتخابات العراقية تمثل تجربة مهمة، بالاضافة لكونها اضافة لتعزيز العمل العربي المشترك ودعم المسار الديمقراطي في الدول العربية، وهو ما يتوافق مع رؤية الجامعة وقراراتها الصادرة عن اجتماعاتها المتواترة. 
 
وشدد ابو على على أن مشاركة الجامعة العربية في متابعة الانتخابات العراقية يتجاوز مسألة التضامن مع الدولة العربية، ليحمل بعدا اخر وهو تعزيز العمل العربي المشترك .
 
وأضاف أن الجامعة العربية سبق لها وأن شاركت في مراقبة العديد من المناسبات المماثلة في العديد من الدول العربية، موضحاً أنها دائماً ما تستجيب حين توجه لها الدعوة، موضحاً أن مشاركات الجامعة العربية في مثل هذه المناسبات لا تقتصر على الدول العربية وإنما امتدت إلى مناطق أخرى من العالم، من بينها أوروبا، مما ساهم في إضفاء قدر كبير من الثقة الدولية في قدرات "بيت العرب"، حيث يمثل مؤشراً مهماً لأهمية الدور الذى يلعبه، بالإضافة إلى قدرته على القيام بمتابعة الانتخاب طبقاً للقوانين الداخلية ومدى توافقها مع المعايير الدولية بمنتهى الحيادية.
 
وأكد أبو على أهمية دور العراق كدولة قائد في الجامعة العربية، مؤكداً احترام االعامة لما ستؤول إليه النتائج، وهو ما يعكس احترام إرادة المواطن العراقي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق