أبرزها القضاء علي ظاهرة الهجرة غير الشرعية ..خطة "حياة كريمة " لتصدير العمالة المصرية للخارج .. والحكومة تبدأ تأهيل وتدريب شباب قرى المبادرة

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 05:56 م
أبرزها القضاء علي ظاهرة الهجرة غير الشرعية ..خطة "حياة كريمة " لتصدير العمالة المصرية للخارج .. والحكومة تبدأ تأهيل وتدريب شباب قرى المبادرة

المركزى للتعمير: لدينا مراكز متخصصة للتدريب.. وإشراك منظمات المجتمع المدنى بحملات التوعية

 

تسعي الحكومة المصرية للقضاء علي ظاهرة الهجرة غير الشرعية وايجاد حلول لمواجهة تلك الظاهرة، عن طريق توفير فرص عمل من خلال المشروعات القومية الجارى تنفيذها حاليا، مع العمل علي تأهيل وتدريب الشباب فى مختلف القرى المصرية وخاصة المحافظات التى تنتشر فيها ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

من جانبها قالت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، أنه تم التنسيق مع عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية للتعرف على احتياجات ومتطلبات سوق العمل فى تلك الدول حتى يتسنى إعداد وتأهيل الشباب وتصدير العمالة، لضمان حقوق هؤلاء والحفاظ على أرواحهم من خطر الهجرة غير الشرعية.

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم: نهدف أيضًا إلى تنفيذ برامج التوعية التى من شأنها رفع وعى الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وما قد ينتج عنها من اتجار بالبشر، بالتوازى خاصة فى القرى الاكثر فقرا والاكثر احتياجًا، بالمحافظات التى تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والعمل المشترك على إتاحة الفرصة وتوفير الإمكانيات اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات والبرامج لإتمامها وفقًا للجداول الزمنية المعدة لها.

وفي نفس السياق قال اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، التابع لوزارة الإسكان، أن الجهاز لديه مراكز تدريب متخصصة فى عدد من المحافظات، وسيتم تسخيرها فى الفترة الحالية لتأهيل وتدريب شباب القرى التى تشهد تنفيذ مشروعات حياة كريمة.

وأوضح أن هناك حوالى 13 محافظة تشهد ظاهرة الهجرة غير الشرعية، ونسعى للقضاء على تلك الظاهرة من خلال تأهيل وتدريب الشباب ومنحهم شهادات تدريب لتقديمها لسفارات الدول التى يرغب الشباب للهجرة إليها.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان للمرافق، أن إشراك المجتمعات المحلية، فى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى، هو أساس كبير لنجاح المبادرة، وسيساهم فى تحقيق استدامة المشروعات المختلفة التى يتم تنفيذها بالمبادرة، والحفاظ على استمرارية أداء الخدمات المتنوعة بأعلى كفاءة، ومن هنا جاءت أهمية توقيع هذا البروتوكول، والتعاون بين وزارتى الإسكان والهجرة.

فيما أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، على أهمية تنفيذ حملات توعوية للمواطنين بالمناطق التى تشهد تطوير وتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى، بهدف الحفاظ على الاستثمارات الضخمة التى تضخها الدولة فى هذا القطاع، وتنعكس بصورة مباشرة على حياة المواطنين.

من جانبه قال المهندس منصور بدوى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، أن إدارة التوعية بالشركة قامت بتنفيذ عددٍ من الحملات التوعوية بأهمية المشروعات القومية الجارى تنفيذها ضمن المبادرة، والتى شملت قريتى الشوبك الشرقى بالصف وصول بأطفيح وذلك بالتنسيق مع رئاسة مجلس مدينتى الصف وأطفيح.

وأشار بدوى، أن الحملات تناولت العديد من الأنشطة التوعوية منها حملات طرق الأبواب للوصول إلى ربات الأسر بالمنازل، توزيع مطبوعات للتوعية بأهمية الحفاظ على المياه، عمل لقاءات مباشرة مع المواطنين، عقد ورش رسم للأطفال وعمل أنشطة تفاعلية مما يساهم فى سهولة وصول رسالة المبادرة بأهمية المحافظة على كل نقطة مياه والاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحى.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق