ذكرى انتصارات أكتوبر.. قصص استشهاد أبناء الفنانين على جبهة القتال (فيديو)

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 11:21 ص
ذكرى انتصارات أكتوبر.. قصص استشهاد أبناء الفنانين على جبهة القتال (فيديو)
عنتر عبداللطيف

في ذكرى انتصار 6 أكتوبر المجيد تستحضر ذاكرة المصريين العديد من أغاني النصر ومنها أغنية "أم البطل" للمطربة شريفة فاضل، وهى الأغنية الحماسية التى تلهب المشاعر الوطنية والتى ربما لا يعرف البعض أن هذه الأغنية واقعية فقد جرى استشهاد ابن الفنانة شريفة فاضل بالفعل خلال معارك حرب الاستنزاف استعدادا لمعركة السادس من أكتوبر عام 1973، لتقدم له أغنية "أم البطل".

 

اللافت أن مواقع التواصل كانت قد تداولت صورة قديمة للفنانة شريفة فاضل برفقة ابنها سيد السيد بدير، وهو ابنها عندما كان صغيرا من زوجها الفنان والمخرج الكبير السيد بدير ليحتفي الكثيرين بهذه الصورة النادرة مؤكدين أنه البطل الذي استُشهد خلال استعدادات مصر لخوض حرب أوكتوبر المجيدة.

 

وكانت الفنانة شريفة فاضل كانت قد تزوجت من الفنان والمخرج الكبير السيد وهو ما أكده الفنان الراحل في لقاء إذاعي له بقوله أن صحته بدأت في التدهور عقب استشهاد نجله.

تقول كلمات الأغنية الخالدة في ذاكرة المصريين: "ابنى حبيبي، يا نور عيني بييضربوا بيكي المثل، كل الحبايب بتهنيني، طبعا ما انا أم البطل، يا مصر ، ولدى الحر اتربى وشبع من خيرك، اتقوى من عظمة شمسك، أتعلم على ايد أحرارك، أتسلح بإيمانه واسمك، شد الرحال، شق الرمال هز الجبال، عدا المحال، زرع العلم، طرح الأمل، وبقيت أنا أم البطل".

Capture
 

 المطربة شريفة فاضل كانت قد قالت في تصريحات لها إنه:"عقب استشهاد ابنها في الحرب بنحو 3 شهور طلبت من صديقتها الشاعرة الغنائية نبيلة قنديل أن تزورها في منزلها، وكشفت لها عن رغبتها في أداء أغنية لأمهات الشهداء حتى تعبر بها عن شجونهن وتخرجهن من حالة الحزن الشديد التي يمررن بها وهي من ضمنهن، ففوجئت بصديقتها تطلب منها أن تسمح لها بدخول غرفة ابنها الشهيد، فوافقت المطربة لتخرج الشاعرة الغنائية من الغرفة بعد نحو ساعة ومعها الأغنية".

 

وكانت شريفة فاضل عندما تغني هذه الأغنية في الحفلات العامة تدخل في نوبة بكاء لذا كانت تغنيها في آخر الحفل، ونتيجة لتأثرها الشديد قررت اعتزال الغناء لسنوات إلى أن عادت بأغنية "آه من الصبر وآه" للراحل منير مراد.

2019_1_12_2_44_41_688

 

تقول المطربة شريفة فاضل في تصرحات "أغنية أم البطل بتوجعنى وأنا باغنيها ورغم كدة أصريت إنى أعمل أغنية لأم البطل بعد استشهاد ابنى سيد فى حرب الاستنزاف وكان عمره 20 سنة".

 

تضيف:" سلطانة الطرب وهو اللقب الذى عرفت به بعد أدائها دور منيرة المهدية فى بداية مشوارها الفنى، أنها توقفت عن الغناء بعد استشهاد ابنها، ولكن بعد انتصارات أكتوبر استدعت صديقتها الشاعرة نبيلة قنديل وطلبت منها كتابة أغنية تعبر عن أم البطل المقاتل، فجلست نبيلة فى غرفة ابنها الشهيد نصف ساعة، ثم خرجت ومعها كلمات أغنية أم البطل والتى انهارت شريفة فاضل فور سماعها وطلبت من الملحن على اسماعيل تلحينها ثم ذهبت إلى الإذاعة لتسجلها، وأغمى عليها أكثر من مرة أثناء التسجيل .

 

تتابع" كلمات الأغنية كانت صعبة عليا ،واتأثرت وأغمى عليا أكثير من مرة وانا باغنيها  ، لدرجة إن فايزة أحمد قالتلى طالما مش قادرة تغنيها بلاش، لكن أصريت وسجلتها فى يوم واحد ، وكنت دايما باغنيها أخر أغنية فى الحفلات علشان مابقدرش أغنى بعدها".

 
أما ابن الفنان الكبير الراحل صلاح منصور فقد استشهد في حرب أكتوبر الحبيه، وخلال تكريم الرئيس الراحل محمد أنور السادات له عانقه صلاح منصور وبكي كثيرا.
 

شارك إبن الفنان صلاح منصور، في حرب أكتوبر المجيدة والتي زلزلت عرش إسرائيل ودحرت اسطورة جيشها الذي لا يقهر، في ملحة خالدة لا يزال العالم بأثره يتحاكي بأمجادها حتى الآن.

 
وتبدت مظاهر الوطنية في أبها صورها عندما تبرع الفنان صلاح منصور بمعاش ابنه الشهيد البطل، لتسليح الجيش المصري. 
 
 
وعندما علم الفنان صلاح منصور بخبر استشهاد نجله في الحرب الذي قام بتوزيع الحلوى، علي المارة، وجيرانه، والمارة بالشارع، فخرا بابنه البطل كاتما حزنه ومتغلبا عليه.
 
 
2017_1_19_15_11_37_945
 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق