الإفتاء تنهي الجدل وتضع النقاط على الحروف: المحلل حرام شرعا

الخميس، 07 أكتوبر 2021 12:00 م
الإفتاء تنهي الجدل وتضع النقاط على الحروف: المحلل حرام شرعا
منال القاضي

على مدار الساعات الماضية شهدت مواقع التواصل الاجتماعي جدلا على خلفية استضافة الإعلامي شريف عامر شاب يدعى محمد الملاح قال إنه تزوج كمحلل 33 مرة، وكان يقدم هذه الخدمة المجانية لأي زوجة.
 
وراحت حسابات تتداول تصريحات الشاب الذي قال إنه يعمل كمحلل، ومنها قوله: "مبعملهاش لأى حد، لازم يكون معرفة شخصية أو لحد أعرفه شخصيا".
 
لم يدم الجدل طويلا على صفحات ومجموعات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تصريحات "الشاب المحلل"، حتى خرجت دار الإفتاء لتنهي الجدل وتضع النقاط على الحروف.
 
وأكدت دار الافتاء أن الزواج بشَرْط التحليل حرام شرعاً، موضحة أن زواج المرأة المَبْتوتة –أي: المطلقة ثلاثًا- لكي تحل للزوج الأَوَّل، -وهو ما يُعْرَف بـ(الزواج بشَرْط التحليل)- حرامٌ شرعًا باتفاق الفقهاء؛ فقد روي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنَّه لَعَن المُحَلِّل والمُحَلَّل له» (أخرجه الترمذي)، واللعن إنما يكون على ذنبٍ كبيرٍ.
 
وقالت الدار إنه روي عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّه سُئِل عن تحليل المرأة لزوجها؛ فقال: «ذاك السِّفَاح» (رواه البيهقي). والسِّفَاح؛ أي: الزنا.
 
وقال محمد الملاح، إنه ينفذ هذا الفعل مجانًا وبدون مقابل: «بدون مقابل لو عملت كده بمقابل يبقى بعمل حاجة غلط، ولما أعمل كده الأسرة دي بترجع لبعضها.
 
وأشار «الملاح» إلى أنه يتزوج زواج شرعي كامل بأركانه كافة، ويرفض الحصول على أموال لعدم الدخول على الزوجة الجديدة ليكون الزواج شرعيًا: «كان بتعرض عليا فلوس عشان أشيل بند إني ادخل بيها لو عملت كده يبقى ضد الدين أساسا».
 
ولفت إلى أنه بدأ يعمل كمحلل للزوجات منذ عامين، تزوج خلالها وطلق 33 مرة، مشيرًا إلى أنه يعمل كمحاسب في أحد الشركات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة