رئيس جامعة الأزهر الأسبق: جماعات التطرف تحاول جذب الشباب بالاستخدام الخاطئ للنصوص والأحاديث

الخميس، 07 أكتوبر 2021 04:30 م
رئيس جامعة الأزهر الأسبق: جماعات التطرف تحاول جذب الشباب بالاستخدام الخاطئ للنصوص والأحاديث
منال القاضي

تسعى مؤسسة الأزهر للتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب الذين يسعون للتعليم بالازهر من دول العالم لشرح النصوص الدينيه على يد متخصصين من علماء الازهر فى العلوم الشرعية لحمايتهم من الجماعات المتطرفه التى تحاول استقطاب الشباب من خلال منصات اعلاميه مجهولة ومقرات  بحجة تعليم اللغه العربيه لغير الناطقين بها، ما جعل الامام الاكبر يعيد الرواق الازهرى وتاسيس مدرسة الامام الطيب مع معهد الشيخ زياد لتعليم اللغه العربية لغير الناطقين بها فى جامعة الأزهر للعمل يد بيد مع منظمة خريجى الازهر التى تواصل قوافل فى جميع المحافظات وامتد نشاطها للعديد من الدول العربيه والافريقية وشرق آسيا. 
 
وعقدت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر ورشة عمل أونلاين بالاشتراك مع فرع المنظمة بالصومال، تحت عنوان "جولة في عقل إرهابي"، شارك فيها عدد من الأئمة والدعاة من أبناء الصومال، وذلك للرد على ادعاءات المتطرفين في قضايا فكرية متعددة، على رأسها قضية الجهاد.
 
أكد الدكتور  إبراهيم الهدهد، المستشار العلمي للمنظمة رئيس جامعة الأزهر الأسبق، على أن جماعات التطرف تحاول جذب الشباب من خلال الاستخدام الخاطئ للنصوص والأحاديث، وشرحها وفق فهمهم المغلوط.
 
وأشار المستشار العلمي للمنظمة أن هؤلاء المتطرفين، أثروا على عدد من الشباب البريء،  عن طريق تشويه الواقع  وتوظيفه لتأكيد فهمهم المغلوط، كما أنهم يحاولون إقناع الشباب بأن الطريق الوحيد للوصول للجنة هو جهادهم المزعوم، ويستخدمون في ذلك عدة وسائل، ومنها بعض الإصدارات التي يحاولون نشرها وبها أفكار تتماشى مع أهوائهم وآرائهم الفاسدة، مستشهدين في ذلك بأجزاء من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في غير موضعها الصحيح.
 
وحذر الدكتور الهدهد من ترك هذه البشائع دون توعية الناس وتبصيرهم بجرائم جماعات العنف في انتهاكهم لحرمة هذه النصوص وسفك دماء الأبرياء ونهب الأموال وانتهاك الأعراض.
 
وفي الختام تم طرح مجموعة من الأسئلة من أهمها: بيان موقف الإسلام من تجنيد جماعات العنف للأطفال، وقد أوضح الدكتور الهدهد الحكم الشرعي في هذا الموضوع، وأكد أن هذه الجماعات مفسدون في الأرض يستحقون أنواع العقاب المنصوص عليها في سورة المائدة: (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض).
 
 
 
 
 
 
c96f20b2-2668-4480-967e-7988645d547f
7ed75a02-5c4e-42c2-bfbc-78ddf19073b1
cfd890b6-4e4d-41a3-97c1-a7472b78ce5c

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق