5 فوائد للأجبان.. صحة القلب والشرايين

الجمعة، 08 أكتوبر 2021 12:00 م
5 فوائد للأجبان.. صحة القلب والشرايين

على عشاق الأجبان أن يفرحوا بعد أن أظهرت دراسة سويدية حديثة أن تناول الأجبان مفيد جداً لصحة القلب والشرايين، وليست له أي آثار سلبية على الصحة.
 
ووفق موقع Féminin Vie Pratique، فإن استهلاك دهون الحليب يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
 
وأفاد الموقع بأن الدراسة استمرت 16 عاماً، وشملت 4150 سويدياً وسويدية تبلغ أعمارهم 60 عاماً، واختبرت إلى جانب الأجبان كلاً من اللبن والحليب، وتمت خلال هذه الفترة الطويلة متابعة أفراد العينة، وإحصاء حالات الوفاة والجلطات وأمراض القلب والشرايين والدماغ والأمراض الأخرى التي تعرضوا لها.
 
الجبن حليف للقلب
 
وللوصول إلى نتائج دقيقة، فضّل الباحثون الذين تولوا الدراسة استخدام مؤشرات حيوية، لذلك لم يكونوا بحاجة إلى الاعتماد على تصريحات المشاركين في الدراسة بشأن الأطعمة التي يتناولونها يومياً.
 
وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بأمراض القلب كان أقل عند الأشخاص الذين كان معدل الأحماض الدسمة المشتقة من الحليب عالياً لديهم.
 
وتقول الدكتورة كاثي تيو التي تعمل في معهد جورج للصحة العامة ورئيسة الفريق البحثي إن الأجبان تتكون من فيتامين K الذي يقي من أمراض القلب والشرايين ويحمي القلب، كما بيّنت التحليلات أيضاً أن الاستهلاك المرتفع لدهون الحليب لا يرتبط بخطر التعرض للوفاة.
 
دراسات في دول أخرى
 
ولتوسيع هذا الاكتشاف، حلل فريق كاثي تريو نتائج 17 دراسة أخرى، وصل عدد أفراد العينة فيها إلى 43 ألفاً، وكانوا من السويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والدنمارك، وتبين فعلاً من خلال النتائج النهائية أن استهلاك الأجبان يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
 
وأوضحت الدكتورة أن هذه النتائج صالحة بالنسبة للدول التي تتبع نظاماً غذائياً غربياً، وستتبعها دراسات أخرى لدعم هذه النتائج.
 
الكمية المناسبة
 
يمكن أن نستمتع بالأجبان وفق الحد المسموح به، فإن كنا نتناول الجبن مرتين في اليوم، فإن الكمية المثلى لكل وجبة هي 30 غراماً، أي ثُمن قطعة كامومبير. أما الأشخاص البدناء الذين يحبون الجبن، فيجب ألا يحرموا أنفسهم منه، ولا أن يفرطوا في تناوله.
 
وحتى نتأكد من أننا استفدنا من حصة كاملة من الكالسيوم، ينصح المتخصصون بتناول 180 غراماً من الجبن أسبوعياً، موزعة على ثلاث وجبات.
 
فوائد الجبن
 
الجبن مصدر للكثير من العناصر الغذائية الضرورية للنمو، وللصحة الجيدة للأسنان والعظام، فهو يضم:
 
1- الكالسيوم
 
2- البروتينات
 
3- الفوسفور
 
4- الفيتامينات والمعادن
 
5- لا يحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق