بشرة خير.. زيادة تحويلات المصريين بالخارج وخبراء: أكبر مصدر للعملة الأجنبية

الأحد، 10 أكتوبر 2021 08:00 م
بشرة خير.. زيادة تحويلات المصريين بالخارج وخبراء: أكبر مصدر للعملة الأجنبية

شهدت تحويلات المصريين بالخارج زيادة هي الأبرز خلال السنوات الماضية وذلك بنسبة 13% مقارنة بالعام الماضي، رغم التغيرات الاقتصادية التي يمر بها الاقتصاد العالمي بسبب تداعيات أزمة كورونا.

 في نفس السياق أكد عدد من الخبراء أن تحويلات المصريين بالخارج سجلت أعلى معدل لها بحوالي 31 مليار دولار وأصبحت أكبر مصدر للعملات الأجنبية في مصر مؤكدين أن هناك ضرورة للتطوير ملف التحويلات المصريين بالخارج ويكون هناك رؤية أكبر وأشمل.

 لم تكن زيادة التحويلات هي الإنجاز الوحيد الذي تم الإعلان عنه خلال الأيام الماضية ولكن زيادة استمارات المصريين في الخارج فوفقا للأرقام الرسمية، تم حجز أكثر من 17 ألف قطعة بقيمة تجاوزت 6 مليار دولار، بجانب أراضي الخدمات التجارية والإدارية والمشروعات المخصصة للإسكان للمصريين بالخارج، بجانب عدد من الاستثمارات الأخرى من بينها مشروع بيت الوطن، والذي وفر أراض للمصريين بالخارج.

 

هذه التطورات بالتزامن مع ندوة نقاشية بعنوان "مشاركة المصريين بالخارج في التنمية المستدامة – التحديات والفرص" ضمن فاعليات مؤتمر "دور التحويلات النقدية في زيادة الاستثمار وتحقيق التنمية المستدامة"، والذي نظمته عدد من الوزرات صباح اليوم.

 في نفس السياق قال فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن هناك الكثير من الإصلاحات التشريعية والمؤسسية لرفع الثقة في الدولة المصرية، ما انعكس على زيادة تحولات المصريين بالخارج إيجابا، لتصل إلى هذه المعدلات التاريخية.

 

وأضاف الفقي أن وزارة الهجرة تقوم بجهود كبيرة لربط المصريين بالخارج بالوطن، وإشعارهم أن مصر تضعهم في قلب خطط التنمية المستدامة، لتحقيق رؤية مصر وخططها المستقبلية، مشددا على أهمية الاستثمار في صناعات بغرض التصدير وتشجيع المصريين على الاستثمار فيها.

في نفس الاطار الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن ما حدث بعد جائحة كورونا من نجاح للاقتصاد المصري يبرهن على جهود الدولة المصرية وأجهزتها في منح الفرص أمام المستثمرين، وللمصريين بالخارج دور بارز في هذا النجاح فقد وصل معدل تحويلات المصريين بالخارج إلى 31 مليار دولار ويعد أعلى رقم للتحويلات بالرغم من الأزمة الاقتصادية، لتصبح تحويلات المصريين بالخارج أكبر مصدر للعملية الأجنبية لمصر، حيث وصلت إلى ربع تريليون دولار منذ عام 2011 حتى الآن وهذا الرقم له دلالة مهمة إذ يشير إلى أن تحويلات المصريين بالخارج نموذج غير متذبذب للعملة الأجنبية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة