التعليم تقدم الإجراءات اللازمة لتقديم التغذية المدرسية للطلاب

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 08:30 م
التعليم تقدم الإجراءات اللازمة لتقديم التغذية المدرسية للطلاب
محمد ممدوح

قامت وزراة التربية والتعليم والتعليم الفنى بإرسال خطابا لجميع المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، بشأن الإجراءات اللازمة لتقديم التغذية المدرسية لطلاب المدارس المستهدفة طبقا لخطة المديرية للعام الدراسي ۲/۲۰۲۱ ۲۰۲.
 
ل
 
وجاء في نص الخطاب الصادر من وزارة التربية والتعليم وأطلعت عليه "صوت الامة " أنه في إطار الاستعداد لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم التغذية المدرسية لطلاب المدارس المستهدفة طبقا لخطة المديرية للعام الدراسي ۲/۲۰۲۱ ۲۰۲، والمتعاقد على توريدها من خلال إاتباع التعليمات الآتية:

تقديم إخطار من المديريات التعليمية لمدييرين المدارس باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية نحو:
 
اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بأماكن استلام وتوزيع الوجبات به.
 
يجب على مندوبي جهة التوريد وجود الشهادة الصحية ارتداء الكمامة وقفاز اليد، وذلك عند تسليمهم الوجبات للمدارس المستفيدة من الوجبات.
 
قيام لجان التغذية بالمدارس الحرص على كافة الإجراءات الوقائية من " الشهادة الصحية ارتداء الكمامة قفاز اليد" والمحافظة على سلامة الأصناف المستلمة لحين توزيعها على التلاميذ
 
التأكد من نظافة وسيلة نقل الوجبات من جهة التوريد للمدارس المستفيدة.
 
تقوم اللجان المختصة علي كافة المستويات بالاشراف والمتابعة  وحل المشكلات واتخاذ إجراءات سلامة تقديم الوجبات كلا فيما يخصه.
 
 
مع بدء العام الدراسي يتم إعداد خطة لتوزيع العمل على الفننيين بالمديريات والادارات  ويقوم أخصائي وموجهي التغذية بتنفيذ زيارات ( اعداد . توجيه . متابعة) وفق خطة توزيع العمل.
 
 
مراعاة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في أماكن استلام وتخزين وتناول الوجبات 
 
ضرورة توافر النشرات والتعليمات ومستندات التغذية بالمدارس ( محضر تشكيل لجنة التغذية / الشهادات الصحية / محضر الفحص اليومي/ اذن الصرف اليومي / استمارة بیان الوجبات المجمعة / تفويض مندوب جهة التوريد وأجمالي الغرامات . . . الخ) .
 
عقد إجتماعات دورية بالمديرية مع مسؤلي التغذية ومجلس الأمناء بالإدارات لحل المشكلات التي تواجه التنفيذ ونقل الخبرات وتفعيل دور المكتبة / الصحافة المدرسية . . الخ لرفع مستوى الثقافة الغذائية.
 
حال وجود عقبات او مشاكل أو آزمات  أثناء تنفيذ تقديم الوجبات إخطار الادارة العامة للتغذية على الفور حتى يتسنى اتخاذ اللازم  
 
 يتم تغذية جميع تلاميذ مرحلة رياض الأطفال " رسمي" وتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي ومدارس التعليم المجتمعي بنسبة استهداف ۰ ۱۰% كاولويات في التغذية.
 
 
يتم استهداف جميع تلاميذ المحافظات الحدودية والمناطق النائية والصحراوية في بعض المحافظات .
 
خضوع الجهات المنتجة لمكونات الوجبات المدرسية للمتابعة الدورية من قبل الهيئة.
 
يتم وضع جهة التوريد التي تم التعاقد معها على توريد الوجبات المدرسية تحت الأشراف الكامل للوزارات المعنية طوال فترة التوريد كلا فيما يخصه.
 
ضرورة وجود عضو من ( التموين / الصحة/ تربية وتعليم) في اللجان الفنية الخاصة بالتغذية المدرسية " اللجنة الثلاثية" بالمديرية والمشكلة بقرار من السيد المحافظ وتقوم بإقرار المخازن والإفراج لدفعات التخزین بعد مراجعة الشهادة الشهرية الصادرة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء واخذ عينات التحليل الكمي.
 
 
لا يتم تخزين الوجبات من الجهة الموردة في المخزن الرئيسي التابع لها داخل نطاق المحافظة والذي تم اقراره من قبل اللجنة الثلاثية الا بموجب الشهادة الشهرية الصادرة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء.
 
 
تسلم الوجبات للمدارس وتوزع قبل منتصف اليوم الدراسي.
 
يتم تسوية مستندات صرف الوجبات كل اسبوعين بعد مطابقتها ببیان الفاتورة المقدمة من الجهة الموردة والبيان الوارد من الإدارات للمديرية ويتم التجميع في استمارة واحدة ( اذن الإضافة) من المديرية ومراجعتها وإرسالها لجهة الصرف بعد المراجعة الي ديوان عام وزارة التربية والتعليم، وتحتفظ المدارس بأذون التسليم " اذن الصرف اليوهي الاستمارة المجمعة للوجبات" .
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق