"بعد تصريحات الخيانة مع فرنسا".. المرزوقي في مرمى القضاء التونسي

الجمعة، 15 أكتوبر 2021 10:00 م
"بعد تصريحات الخيانة مع فرنسا".. المرزوقي في مرمى القضاء التونسي

عقب مطالبة الرئيس التونسي، قيس سعيّد، وزيرة العدل بفتح تحقيق قضائي حول التصريحات الأخيرة للرئيس السابق منصف المرزوقي، تحرّكت محكمة الاستئناف في البلاد.

و أعلنت المحكمة فتح تحقيق بشأن كلام المرزوقي، الذي وصف فيه النظام الرئاسي بتونس خلال وقفة احتجاجية في فرنسا قبل أيام، بالدكتاتوري، ملمحاً إلى ضرورة المحاسبة، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية حينها.

 

وأفاد الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف الحبيب الترخاني أنّه تم اليوم الجمعة، فتح تحقيق بخصوص التصريحات الأخيرة الصادرة عن رئيس الجمهورية الأسبق منصف المرزوقي بفرنسا، وذلك استنادا إلى الفصل 23 من المجلة الجزائية، وبناء على الإذن الصادر من وزيرة العدل وبعد أن أذن الوكيل العام بمحكمة الاستئناف لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية، وفقاً لما نقلته إذاعة "موزاييك".

 

وعقب تصريحات الرئيس السابق، طالبت "نقابة السلك الدبلوماسي"، بسحب الجواز الدبلوماسي من المرزوقي، بسبب التصريحات التي أدلى بها في فرنسا، معتبرة أنها تحريض على تونس.

 

كما وصفت كلام المرزوقي بالخطير والتحريضي ضد تونس، متهمة إياه بالسعي إلى إفشال القمة 50 لمنظمة الفرانكوفونية المقرر تنظيمها بتونس الشهر القادم.

 

في حين أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، أنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي من الرئيس السابق المنصف المرزوقي بعد تصريحاته الأخيرة.

 

وقال في اجتماع لمجلس الوزراء مشيراً إلى المرزوقي: "تعلمون كيف ذهب أحدهم إلى الخارج يستجديه لضرب المصالح التونسية، وأقولها اليوم، الذي قام بهذا سيسحب منه جواز السفر الدبلوماسي لأنه في عداد أعداء تونس".

 

من جهته، اعتبر حزب التحالف من أجل تونس، الأحد الماضي، أن تصريح المرزوقي من فرنسا يشكل دعوة لدولة أجنبية من أجل معاداة تونس، ورأى أن تلك المواقف ترتقي إلى "جريمة الخيانة العظمى".

 

كذلك دعا الرئيس قيس سعيّد لاتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة من أجل سحب الامتيازات التي يتمتع بها المرزوقي كرئيس أسبق للجمهورية في تونس.

 

يذكر أن سعيّد كان أعلن في 25 يوليو الماضي تدابير استثنائية من أجل الحد من الأزمة السياسية التي شلت البلاد لأشهر، وجمد أعمال البرلمان وعلق حصانة النواب، كما أقال رئيس الحكومة هشام المشيشي وتولى السلطات التنفيذية، مستنداً إلى الفصل 80 من الدستور.

 

يذكر أن منصف المرزوقي تولى رئاسة الجمهورية في تونس بين عامي 2011 و2014.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة