أكثر من 8 ملايين إصابة.. إفريقيا تبحث عن اللقاحات

الأحد، 17 أكتوبر 2021 02:15 م
أكثر من 8 ملايين إصابة.. إفريقيا تبحث عن اللقاحات

أكدت "المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" –الذراع الصحية للاتحاد الإفريقي-، تسجيل إجمالى الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا بالقارة، بواقع 8 ملايين و425 ألف إصابة و217 ألف وفاة، فيما بلغ إجمالي المتعافين 7 ملايين و780 ألف شخص منذ بدء الجائحة.
 
وأظهرت أحدث احصائيات صادرة عن "المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها"، تسجيل نسبة التطعيم 4.7% من سكان القارة بلقاحات كورونا، فيما بلغت نسبة من تلقى جرعة واحدة 6.7% من سكان القارة.
 
وأوضحت أن بعض البلدان أحرزت تقدمًا فيما يتعلق بتطعيم السكان، حيث حصن المغرب 53٪ من سكانه، وجنوب إفريقيا 16٪، والجزائر 9٪، وتونس 26٪ من سكانها مُلقحين بالكامل.
 
وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد حالات الإصابة في القارة بـ59 مليونا، بما يزيد بمقدار أكثر من 7 أمثال الحالات التي تم تسجيلها بالفعل.
 
وقالت المنظمة إن حوالي 86% من إصابات كورونا في إفريقيا تمر دون أن يلاحظها أحد.وأوضحت المنظمة أن العدد الكبير للحالات التي لم يتم تسجيلها يمكن تفسيره بحقيقة أن الهيئات الصحية تركز حتى الآن على فحص الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض، وهو ما أدى إلى عدم تسجيل جزء كبير من الحالات.
 
وقالت المدير الإقليمي للمنظمة في أفريقيا، ماتشيديسو موتي: "لا نزال نتحرك بصورة عشوائية في عدد كبير للغاية من المجتمعات في إفريقيا بسبب محدودية الفحوص... يمكن أن يكون ما نراه مجرد الشق الظاهر من الحالات".
 
وأضافت منظمة الصحة العالمية أنه لم يتم إجراء سوى 70 مليون اختبار كورونا فقط حتى الآن في القارة، التي يقطنها 3ر1 مليار نسمة.
 
بدورها تبرعت الولايات المتحدة الأمريكية بـ 3.6 مليون جرعة من لقاح "فايزر/ بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا لنيجيريا، وذلك بعد مرور شهرين من شحنها لقاح "موديرنا" لها، بحسب وسائل إعلام محلية نيجيرية.
 
وذكرت محطة "AIT" النيجيرية المحلية أن شحنة لقاحات "فايزر" وصلت، إلى مطار العاصمة النيجيرية أبوجا.
 
وكان فيصل شعيب، الذي يرأس الوكالة الوطنية لتطوير الرعاية الصحية الأولية في نيجيريا، صرح في 5 أكتوبر الجاري، أن البلاد حصلت على تأكيد بأنها ستتلقى 3.57 مليون جرعة من لقاحات "فايزر" في غضون الأسبوعين المقبلين.
 
وفي شهر أغسطس، تلقت نيجيريا 4 ملايين جرعة من لقاحات "موديرنا" المضادة لفيروس كورونا، كتبرعات من الحكومة الأمريكية.
 
وتم تطعيم نحو 2.3 في المئة من النيجيريين أو 2.54 مليون شخص بشكل كامل، بينما تلقى 4.7 في المئة من السكان جرعة واحدة على الأقل من لقاح "كوفيد-19".
 
وسجلت نيجيريا التي هي أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان حتى الآن 208404 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا، و2761 حالة وفاة بسبب الفيروس التاجي.
 
وتلقت نيجريا 501600 جرعة من لقاح "أسترازينيكا"من الحكومة الفرنسية، الأسبوع الماضي، و434400 جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون" من الاتحاد الأفريقي.
 
كما تعهد الرئيس الأمريكى بارسال 17 مليون جرعة من لقاح جونسون أند جونسون إلى الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى 50 مليون جرعة أرسلت من قبل إلى الاتحاد.وتعهدت واشنطن بالتبرع بأكثر من 1.1 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 لأكثر البلدان فقرا.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا