مش دي مصر الجديدة .. فيلم «ريش» محتاج «update»

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 05:26 م
مش دي مصر الجديدة .. فيلم «ريش» محتاج «update»
فيلم ريش
دينا الحسيني

الأعمال السينمائية والدرامية دائماً ما تجسد الواقع، ومع الوقت أصبحت تلك الأعمال "أرشيف" لحُقب زمنية مختلفة، تحكي واقع ما بين حال اجتماعي، وظروف استثنائية تمر بها البلاد، وانتصارات، وهزائم، وإنجازات ونجاحات، إلا أنه أحياناً دون مبرر نطالع أعمالاً فنية بعيدة عن واقع الحال إما من نسج خيال المؤلف أو تعمد في تشوية الصورة.

فيلم "ريش" الذي عُرض في ثالث أيام مهرجان الجونة السينمائي المصري، صدم منذ بداية العرض كل العاملين بالمجال الفني، ممن حضروا لمشاهدته، ممثلين، مخرجين، مؤلفين، حتى النقاد الفنيين، حيث اكتشفوا أن الفيلم يحكي عن مصر أخرى تلك التي نعيشها.

أحداث هذا العمل السينمائي التي افتقرت لأمانة العرض تغافلت ربما عن عمد "مصر الجديدة" التي نعيشها الأن، فالمواطن الفقير الذي ظهر بالعمل الفني ليس هو المواطن في الواقع، والذي يحظى بالكثير من برامج الحماية التي تقدمها له الدولة مثل تكافل وكرامة، وحياة كريمة التي غيرت واقع الحال المصري لأفضل صورة، وقدمت للمواطن المصري حياة أدمية كريمة تحفظ له إنسانيتة، وتصون له كرامته، فضلاً عن المشروعات القومية العملاقة التي وفرت الكثير من فرص العمل، ناهيك عن تعديل الأجور والمرتبات وحتى المعاشات.

انسحاب الفنانيين وصناع السينما والدراما من عرض فيلم "ريش"، أبرزهم الفنان شريف منير، الفنان أحمد رزق، الفنان أشرف عبد الباقي، والمخرج عمر عبدالعزيز، جاء رداً على أحداث الفيلم المسيئة لمصر وللمصريين الذين عبروا عن استيائهم من الفيلم من خلال حساباتهم الرسمية علة " الفيس بوك" ، " تويتر"، وكتبت صاحبة حساب: "عندما يحترم الفنان وطنه و نفسه و قيمته : العظيم شريف منير يصف فيلم (ريش) في مهرجان الجونة مسئ لمصر ويقلب الحقائق و يتعمد تشويه الوطن ".

 فيلم "ريش" قدم صورة قاتمة وسوداء، وبث روح التشاؤوم والإحباط والكأبة، التي لم يتحملها كل من حضر لمشاهدة هذا العمل، فما حال ملايين المصريين.

الفيلم من إنتاج محمد حفظي، وشارك فى بطولته دميانة نصار، سامى بسيون، محمد عبد الهادي، فادى مينا، ابوسفين نبيل، نعيم عبد الملك، محمد صدقي، يوستينا سمير، ناصر جلال، عبدالله، سامية، سيناريو واخراج عمر الزهيري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق