أعراض تنذر بحرمانك من الإنجاب وتعرض الحوامل لخطر شديد.. تعرف عليها

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 10:19 م
 أعراض تنذر بحرمانك من الإنجاب وتعرض الحوامل لخطر شديد.. تعرف عليها
محمد ممدوح

مع انتشار الامراض التى توثر على صحة النساء ، خاصة الأورام الليفية التى تسبب إزعاجة وسط السيدات ، وتنذر بحرمان بعضهن من الإنجاب باقى حياتهن مهما كانت اعمارهن وذلك نتيجة تأخر اكتشاف الإصابة بتلك الأورام، ورغم ظهور أعراض فى كثير من الحالات، إلا أن إهمالها يزيد من مخاطرها، تلك المخاطر التى تتفاقم فى حالات الحوامل، والتى تمتد لتؤثر سلبا على صحة وسلامة أجنتهن.
 
تقول الدكتورة آية محمد عليوة، أخصائية أمراض النساء والتوليد، إن الأورام الليفية قد تشكل خطر جسيم على حياة بعض السيدات، واللاتي قد يحرمن من الرحم فى حالة استئصاله بالكامل نتيجة تلك الأورام، مشيرة إلى وجود ستة أعراض قد تصاب بها السيدات، وتنذر بإصابتهن بالأورام الليفية.
 
وأضافت الى ان  تتمثل الأعراض فى نزف غزير أثناء فترة الحيض مع طول المدة لأكثر من المعتاد، والشعور بضغط أو ألم بمنطقة الحوض، الشعور بامتلاء المثانة أو عدم تفريغها بشكل كامل، والتبول بكثرة، والشعور بألم فى الظهر أو الساقين، إضافة إلى كثرة الشعور بالإمساك.
 
واشارت الدكتورة آية أن تلك الأعراض هى الشائعة، لكن ظهورها ليس ضروريا، فقد تصاب الكثيرات بأورام ليفية دون معايشة تلك الأعراض، مشيرة إلى أن حرمان المصابة من الرحم، يعد الخيار الأخير للقضاء على تلك الأورام، ورفع المعاناة عن المصابة بها.
 
واكدت أخصائية أمراض النساء والتوليد إلى أن مخاطر الأورام لا تتوقف على المصابة بها فقط، بل قد تمتد إلى جنينها فى حالة كانت حامل، مشيرة إلى أن الأورام الليفية تقيد نمو الجنين ما قد يكون سببا فى تعرضه لمشكلات صحية، كما قد تؤدي إلى الولادة المبكرة، وربما مثل انفصال الـمشيمة، لافتة إلى أهمية التعامل بجدية مع الأعراض فى حالة ظهورها، والمتابعة بين الحين والأخر مع المتخصصين، محذرة من تأخر أكتشاف تلك الأورام، والتى تبدأ من حجم البذرة الصغيرة، لتصل إلى أحجام كبيرة من شأنها تشوه الرحم وتهدد بقائه
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة