بعد فتح دورات المياه بالمساجد.. ماذا تبقى من الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا؟

الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 11:15 ص
بعد فتح دورات المياه بالمساجد.. ماذا تبقى من الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا؟

 قررت وزارة الأوقاف عودة المساجد لطبيعتها بداية من اليوم وفتح دورات المياه بالمساجد بعد غلقها منذ بداية أزمة كورونا قبل عامين ضمن سلسلة من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على صحة المواطنين.

 وبهذه القرارات تكون الحكومة قد خففت معظم القرارات الاحترازية وذلك بعد ان تجاوز الدولة، ذروة الموجة الرابعة لفيروس كورونا، والتي جاءت بالتزامن مع زيادة أعداد المواطنين الذي تلقوا اللقاحات المختلفة للوقاية من أعراض فيروس كورونا، حيث بدأت الدولة ان تخفف الإجراءات الاحترازية بشكل حذر وفقا للأعداد المصابين.

 في نفس السياق أوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 868 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 43 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مشيرا إلى  أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 320207 من ضمنهم 270193 حالة تم شفاؤها، و 18058 حالة وفاة.

  
وخلال الأيام الماضية قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس "كورونا"، برئاسة رئيس الوزراء، عدد من القرارات الهامة، لعل أبرزها عدم السماح بعد يوم 15 نوفمبر القادم، بدخول أى موظف لم يتلقى اللقاح إلى مكان عمله، أو سيكون عليه أن يجرى تحليل PCR كل أسبوع، كما تقرر بداية من 1 ديسمبر المقبل عدم السماح لأى مواطن بدخول أى منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح.

 فيما أعلنت الصحة أن كمية اللقاحات التى توافرت حتى الآن بلغ عددها نحو 63.2 مليون جرعة، من جميع أنواع اللقاحات التى تم التعاقد عليها وتوريدها، بزيادة بلغت نحو 2.7 مليون جرعة مقارنة بالأسبوع الماضى، مضيفة أن شهر أكتوبر من المنتظر أن يشهد قدوم نحو 7.8 مليون جرعة جديدة من لقاحات استرازينيكا، وساينوفاك، وجونسون، وفايزر، إلى جانب 2 مليون جرعة سيتم تصنيعها أسبوعيًا بالتعاون بين شركة ساينوفاك الصينية وشركة فاكسيرا الوطنية.

وأكدت الدكتورة هالة زايد التوسع فى مراكز تلقى اللقاح على مستوى مصر، مشيرة إلى أن إجمالى الجرعات المقدمة للمواطنين فى مصر بلغ حتى الآن نحو 31.7 مليون جرعة.

وفيما يتعلق بالتعليم الجامعي أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى  أنه تم تقديم نحو 1.2 مليون جرعة بالجامعات من لقاح فيروس كورونا، حتى 16 أكتوبر 2021، ما بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكذا العاملين والطلاب، وذلك من خلال 302 مركز تطعيم تم تجهيزها فى 60 جامعة. 

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن عدد المستشفيات الجامعية المخصصة لتقديم خدمات العزل الصحي والعلاج لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، والتى تقدم الخدمة فى الوقت الحالى، يبلغ 26 مستشفى تابعة لـ 18 جامعة، مزودة بنحو 1637 سريرًا، و700 غرفة رعاية مركزة، و526 جهاز تنفس صناعى، لافتًا إلى 36 مستشفى أخرى جاهزة لدخول الخدمة فى أى وقت، وهى تابعة لـ 19 جامعة، ومزودة بنحو 6397 سريرًا، و712 غرفة رعاية مركزة، و902 جهاز تنفس صناعى، كما عرض الوزير موقف متابعة استهلاك الأوكسجين السائل بالمستشفيات الجامعية، والذى يسير بمعدلات مطمئنة للغاية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة