أزمة فواتير الكهرباء والاستهلاك.. خطوة جديدة من الوزارة للحساب العادل ومكتب شاكر يتابع

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 10:00 ص
أزمة فواتير الكهرباء والاستهلاك.. خطوة جديدة من الوزارة للحساب العادل ومكتب شاكر يتابع

بعد سنوات من شكاوى أخطاء الفواتير والأرقام الجزافية التي تظهر بها على خلاف الاستهلاك العادل للمنازل والمنشآت، أصبحت نسبة الخطأ شبه مستحيلة على خلفية تطبيق البرامج الإلكترونية لتسجيل قراءة عدادات الكهرباء من خلال التقاط صورة للعداد بشكل شهرى لتسجيل القراءة.
 
وفقا لمتابعة الشكاوى في وزارة الكهرباء، فإن نسبة شكاوى المواطنين من الفواتير تراجعت بشكل كبير، إضافة إلى الاهتمام بالمراجعة الدقيقة الفاتورة و إلغاء إصدار أى فاتورة بناء على متوسط الاستهلاك وإلزام شركة التوزيع أن تتضمن الفاتورة الاستهلاك الفعلى للمواطن.
 
وكشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن جميع شكاوى المواطنين يتم بحثها و دراستها من قبل فريق عمل من الشباب يتبع مكتب الوزير وتكون مهمته تلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها فى أسرع وقت ممكن، علاوة على دراسة أسباب شكاوى المواطنين للعمل على إزالتها و عدم تكرارها.
 
وأضاف حمزة أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء يحرص على متابعة جميع شكاوى المواطنين التى يتم استقبالها من المنافذ المختلفة التى يتم استقبال الشكاوى من خلالها، مؤكدا أن مكتب خدمة المواطنين يعمل على مدار الساعة لحل لاستقبال وحل شكاوى المواطنين.
 
وأوضح أن أخطاء الفواتير تختفى بشكل تدريجى ومع ذلك لا يمكن تجاهل اى شكوى إلى مواطن و يتم فحصها و محاسبة المخطئ أن وجد، لافتا إلى أن معظم شكاوى المواطنين من فواتير استهلاك الكهرباء ناتجة عن عدم فهم المواطن لكيفية حساب استهلاكه الفعلى خاصة بعد وقف إصدار أى فاتورة بناء على متوسط الاستهلاك.
 
وأشار إلى أن فاتورة استهلاك الكهرباء أصبحت تتمتع بأعلى مستوى من الدقة نتيجة اعتمادها على أحدث أساليب التكنولوجيا و تراجع نسبة التدخل البشرى فى إصدارها، مؤكدا أن جميع القراءات الخاصة بعدادات الكهرباء مصورة ويتم إرسالها أونلاين لشركات توزيع الكهرباء من خلال برنامج القراءة الموحد الذى تنفذه شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء.
 
وقال إن برنامج القراءة الموحد الذى تنفذه شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء من خلال التقاط صورة للعداد وإرسالها أونلاين لشركات توزيع الكهرباء، موضحا أن هذا البرنامج يسجل وقت وتاريخ والعنوان المتواجد به الكشاف أثناء التقاط الصورة وكان السبب فى اكتشاف العديد من الأخطاء بفواتير استهلاك الكهرباء قبل إصدارها للمشترك.
 
وبيَّن أن التحول الرقمى الذى تشهده الوزارة و شركاتها سيساهم فى تقليل مشاركه العنصر البشرى فى كافة الخدمات التى يحصل عليها المواطنون، مشيرا إلى ضرورة مراجعة فاتورة الاستهلاك قبل سداد قيمتها للتأكد من صحتها ومطابقتها للاستهلاك الفعلى للمشترك وعدم وجود أى أخطاء بها من خلال الاطلاع على فاتورة الاستهلاك و مراجعة الخانات الخاصة بالأقساط الشهرية و التأكد من عدم وجود أى مديونية فى حالة عدم وجود أقساط على المشترك و مراجعة خانة القراءة السابقة و الحالية و فى حالة أن القراءة التى توجد بالفاتورة فى خانة السابقة أو الحالية اكبر من القراءة التى توجد بالعداد ففى هذه الحالة تكون الفاتورة خاطئة و ينصح بالحصول على كعب الفاتورة و التقدم بشكوى بشركة توزيع الكهرباء التابع لها المشترك أو على الخط الساخن على رقم 121.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق