وزير الخارجية من "واشنطن": الشعب المصرى هو من يقرر نظامه السياسى والاقتصادى.. و"بلينكن" يشيد بالعلاقات مع القاهرة

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 09:00 م
وزير الخارجية من "واشنطن": الشعب المصرى هو من يقرر نظامه السياسى والاقتصادى.. و"بلينكن" يشيد بالعلاقات مع القاهرة

أعرب وزير الخارجية سامح شكرى تطلع مصر فى أن يتم التنسيق بشكل كبير بين مصر والولايات المتحدة من أجل مواجهة جميع التحديات، مؤكدا أن التعاون الأمنى حول الأوضاع فى غزة والتنسيق الكبير مكن القاهرة وواشنطن من تعزيز الاستقرار فى المنطقة، مضيفا "التدريبات العسكرية المشتركة بين مصر والولايات فى شهر سبتمبر السابق والاجتماعات بين القادة العسكريين سابقا، عززت من التعاون العسكرى بين البلدين بالإضافة إلى التعاون فى المسائل الاستراتيجية، كما ساهمت فى تعزيز دور الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط".

ولفت وزير الخارجية فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأمريكى، الاثنين، إلى أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة لا تقتصر فقط على الأمن والاستقرار ولكنها علاقات علمية واقتصادية وثقافية وهى مجالات من أجل تعميق أواصر الصداقة بين الشعبين، مؤكدا دعم مصر لهذه المجالات من أجل توثيق هذه العلاقات لمصلحة البلدين بما فيها التجارة والبحث العلمى والبحث الأكاديمى.

 
شكرى وبلينكن في اجتماع الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا
شكرى وبلينكن في اجتماع الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا

وأضاف وزير الخارجية "نحن نعتقد بأننا فى مصر يجب علينا السعى نحو تطور المجتمع فى سبيل الأرقى، وأن يكون لنا اهتمام بالحقوق السياسية والحقوق الثقافية، فهناك صفات محددة لكل بلد خاصة فى مجال العلاقات الاجتماعية والدينية والعلاقات الثقافية، ويجب أن يكون هناك احترام متبادل خاصة فيما يتعلق بالتحديات المشتركة".

تابع وزير الخارجية: "يجب علينا أن نعترف بأن الشعب المصرى هو من يقرر نظامه السياسى ونظامه الاقتصادى وما يجب علينا أن نفعله من أجل أن ينعم الشعب المصرى بحقوقه على المستوى الاجتماعى، كما يجب علينا أن نقوم بالحفاظ على وحدة الأراضى خاصة فى سبيل تطوير البلد وتوحيد الجهود الدبلوماسية من أجل عودة السلام والاستقرار إلى المنطقة".

وأكد وزير الخارجية أن مصر تسعى إلى عقد علاقة استراتيجية مع الولايات المتحدة مبنية على التفاهم بين البلدين، لافتا إلى أنه يجب أن يهدف الحوار الاستراتيجى بين البلدين خلال الشهور القادمة، إلى تحسين العلاقات الاستراتيجية الثنائية بين مصر والولايات المتحدة لمواجهة التحديات التى تواجه المنطقة.

 

وزير الخارجية سامح شكرى

وزير الخارجية سامح شكرى

وفى ختام كلمته أعرب شكرى عن خالص تقديره لنظيره الأمريكى أنتونى بلينكن، على حسن وكرم الضيافة متمنيا له كل النجاح، معربا عن تمنياته بالنجاح للنقاشات بين البلدين من أجل تعميق الصداقة والعلاقات والتفاهم المشترك.

بدوره، أكد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن أن جهود الوساطة المصرية كانت أساسية لتحقيق الاستقرار فى غزة ووقف الاعتداءات، وكانت مصر تلعب دورا هاما لحشد الأموال لمساعدة قطاع غزة.

وحول ليبيا، أشار وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن إلى أن مصر قد لعبت دورا مهما كذلك فى العملية السياسية فى ليبيا، وعملت مصر والولايات المتحدة معا لمعالجة القضايا الاقتصادية، وتم الاتفاق على أهمية التعاون بين كل الأطراف، لافتا إلى أن مصر والولايات المتحدة يتشاركان الكثير من المخاوف فى المنطقة والمرتبطة بالقضاء على الإرهاب وكذلك حماية المواطنين بما فى ذلك المواطنين الأمريكيين فى المنطقة.

وزيرا خارجية مصر وأمريكا

وزيرا خارجية مصر وأمريكا

وحول السودان، قال بلينكن إن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول أن تستعيد الاستقرار والنظام الديمقراطي في السودان مرة أخرى، من خلال وجود حكومة انتقالية، مشيرا إلى أن ذلك هو السبيل الأمثل لمساعدتهم لتحقيق هدفهم الاستراتيجي وهو تحقيق الديمقراطية، معربا عن أمله في أن يتم رفع حالة الطوارئ في السودان، وأن يعودوا مرة أخرى إلى العملية الانتقالية المدنية.

وأعرب عن أمله في مزيد من الشراكات مع مصر في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، مرحبا باستضافة مصر لمؤتمر المناخ الدورة القادمة، مؤكدا أهمية بناء القدرات للمؤسسات المختلفة في مصر وكذلك العمل على زيادة الاستثمارات ، مشيرا إلى أن الهدف من خلال هذه الجهود هو تحقيق النمو والازدهار في مصر.

كما أعرب وزير الخارجية الأمريكى عن أمله في استمرار التعاون بين البلدين، موضحا أن مصر أكبر شريك استراتيجي للولايات المتحدة، مؤكدا أن مصر والولايات المتحدة لديهما علاقات قوية قائمة على التعاون وعلى الصداقة والمصريون الأمريكيون ويشكلون جزءا كبيرا من المجتمع الأمريكي ويسهمون في تحقيق النمو.

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بالراحلة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل أنور السادات مشيراً إلى أنها تعاون ‏كثيراً مع جمعيات حقوق المرأة في الولايات المتحدة، جاء ذلك خلال مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية علي هامش اجتماعات الحوار الاستراتيجي بين القاهرة وواشنطن ‏والذي انطلق اليوم الأثنين.‏

وقال بلينكن: "الكثير من قواعد العلاقات الدبلوماسية اساسها العلاقات بين الشعب المصري والأمريكي بدءا من رامي مالك الى ‏الإعلامية الأمريكية هدى قطب التي تأتي بالاخبار.. نحن نستخدم الانجازات المصرية كل يوم مثل عمليات نقل القلب التي كان اول من ‏يجريها مجدي يعقوب".‏

وتحدث بلينكن عن برامج التعليم المشترك بين مصر والولايات المتحدة قائلا: "برنامج القيادة الدولي للأعمال الذي يمتد علي مدار 80 ‏عام كان ابرز المشاركين فيه انور السادات الذي جاء للولايات المتحدة للمرة الاولي عام 1966 والتقي بزوجته جيهان وشكلا رابطة ‏امتدت لسنوات تم قطعها للاسف باغتياله"‏

وأضاف: "تعاونت جيهان السادات لعده عقود تتعاون مع المنظمات الامريكية لحقوق المرأة ونحن نشارك مصر حزنها علي وفاتها"‏.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة