ما هي الأثار الجانبية للأدوية المستخدمة لعلاج السمنة؟.. دراسة تجيب

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 12:00 ص
ما هي الأثار الجانبية للأدوية المستخدمة لعلاج السمنة؟.. دراسة تجيب
محمد ممدوح

أصبحت السمنة هي داء العصر والمعروف أنها زيادة في تراكم الدهون في الجسم، وتعد مرضا مزمنا ومسببا لعدد كبير من المشاكل الصحية والمزمنة، مثل: أمراض القلب والضغط والسكري والسرطانات وغيرها من الأمراض.
 
00
 
وحذر باحثون في كلية الطب بجامعة سينسيناتي الأمريكية من الآثار الجانبية الخطيرة التي قد تُعزى إلى استخدام الأدوية المكافحة للسمنة.
 
وفي الدراسة الحالية، راجع الفريق البحثي البيانات قاعدة بيانات نظام الإبلاغ عن الأحداث الضارة التابعة لإدارة الغذاء والدواء خلال الفترة من 2013 إلى 2020.
 
وفي السنوات السبع التي تم تحليلها، تم الإبلاغ عن أكثر من 18,000 حدث سلبي فريد من أكثر من 15,000 مريض يتناولون العديد من الأدوية المضادة للسمنة.
 
واكدت الدراسة بأن نسبة 4.9% من الأحداث الضائرة المبلغ عنها كانت وفيات مرضى، ونسبة 7.6% كانت مدرجة على أنها أحداث مهددة للحياة، وتطلبت نسبة 35% دخول المستشفى، ووُصفت نسبة 5.9% بأنها حالات إعاقة.
 
 
 
000
 
وأكد الباحثون أنه من النتائج الفريدة للدراسة أن نسبة 4% من الوفيات منسوبة إلى أورليستات، وهو دواء مضاد للسمنة متاح دون وصفة طبية.
 
وجاءت في مقدمة الآثار الجانبية، الغثيان والقيء، والدوخة، والصداع، كما تم الإبلاغ عن 1,765 حالة إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، و1,327 حالة إصابة بمضاعفات في الكلى، و194 حالة إصابة بالسرطان.

وفى هذا التقرير تعرض "صوت الأمة " بعض طرق علاج السمنة واهمها :
 
انتشرت العديد من الطرق مؤخرا والتي تختص في موضوع إنقاص الوزن وعلاج السمنة، وهنا وباختصار سنستعرض معًا أهم طرق علاج السمنة، ومدى نجاحها في ذلك، وأثارها الجانبية التي قد تعود على الصحة:
 
1. اتباع الحميات الغذائية
 
2. تغيير السلوك ونمط الحياة
 
3. الأعشاب الطبية
 
4. الأدوية
 
5. الجراحات
 
ويتم اللجوء إليها كحل أخير أو طريقة أخيرة من طرق علاج السمنة، وفي الحالات المتقدمة والتي تصبح السمنة فيها تشكل خطر كبيرعلى حياة الشخص، ويكون فيها مؤشر كتلة الجسم أعلى من 40 كيلوغرام / متر مربع مع الإصابة بواحد من الأمراض المصاحبة للسمنة كالسكري أو أمراض القلب وغيرها.
 
وتقسم جراحات السمنة إلى أنواع عديدة، وبالطبع جميعها لا تخلو من الاثار الجانبية والسلبية العائدة على الصحة، ومنها :
 
ربط المعدة.
 
قص المعدة.
 
ربط الفكين.
 
استخدام بالون المعدة.
 
استئصال جزء من الأمعاء.
 
شفط النسيج الدهني.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة