أبو الغيط: هناك حاجة لحوار سياسي بشأن " الشح المائي" في المنطقة العربية

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 02:44 م
أبو الغيط: هناك حاجة لحوار سياسي بشأن " الشح المائي" في المنطقة العربية

أبدى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط تقديره للشراكات القائمة بين جامعة الدول العربية والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية والدول المانحة، فيما يتعلق بأزمة المياه، مؤكدا على الحرص الشديد على دعمها وترقيتها بما يلائم التحديات الكبيرة في هذا الإطار.
 
وقال أبو الغيط، في كلمة ألقاها نيابة عنه مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بجامعة الدول العربية، الدكتور جمال الدين جاب الله فب الاجتماع رفيع المستوى لمناقشة قضية ندرة المياه، أن المنطقة العربية منطقة شح مياه، وهو التحدى الذى تفاقمه التأثيرات المناخية على الموارد المائية والجفاف وإزدياد السكان. الأمر الذي يضع الدول العربية أمام تحديات حقيقية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وخاصة الهدف السادس الخاص بالمياه والأهداف الأخرى التي تتقاطع مع الهدف السادس وكذلك الغايات.
 
تابع:"  الدول العربية عملت على إيجاد حلولاً جديدة ومبتكرة لتوفير هذه المادة الحيوية من خلال إستراتيجيات وطنية وبرامج واستثمارات لتنويع مصادرها المائية كبناء مخططات التحلية ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي وبناء السدود وإتباع أسلوب الإدارة المتكاملة للموارد المائية ولكن رغم هذه المجهودات فهناك تحديات وعوائق تعترض بعض الدول العربية للوفاء بتحقيق أهداف التنمية المستدامة سواء كانت الدول التي بها نزاعات أو الدول العربية الأقل نمواً والتي يتطلب الأمر دعمها وتقديم المساعدات لها من المجتمع الدولي".
 
كشف أن ندرة المياه في المنطقة العربية يزداد بسبب محدودية موارد المياه الجوفية العذبة المتجددة والنمو السكاني المضطرد ونقص الأموال لتمويل البنية التحتية للمياه، وعلاوة على ذلك إزدادت ندرة المياه في المنطقة بسبب تكاثر دورات الجفاف وزيادة حدتها ومدتها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة