في 4 خطوات.. كيف يحمي المزارعين محاصيلهم الشتوية من تقلبات الطقس وسوء الأحوال الجوية

الأحد، 21 نوفمبر 2021 02:09 م
في 4 خطوات.. كيف يحمي المزارعين محاصيلهم الشتوية من تقلبات الطقس وسوء الأحوال الجوية

كشف تقرير معمل المناخ، التبع لوزارة الزراعة، عن ضرورة اتباع عدد من الإجراءات بالزراعات، وذلك لمواجهة موسم الشتاء، والتي جائت على النحو التالي:

1- ضرورة اتباع برنامج سمادي أرضي وورقي مدروس بعناية، بغرض كسر امتداد الشتاء والبرودة لموسم الشتاء الحالي، لما بعد الحدود المرغوبة، وذلك لمنع تأثر بعض الأشجار سلبا بزيادة الوحدات الباردة عن الاحتياجات الطبيعية هذا الموسم.

2- يُنصَح برش محلول سلكات بوتاسيوم، وذلك لقدرته على صنع أغلفة زجاجية لامعة، تجمع ذرات الحرارة حول العين البرعمية، وتوفر لها الطاقة الدافعة من السكون الفيسيولوجي العميق.

3- رش الأشجار المرغوب دخولها مرحلة التزهير، اعتبارا من منتصف فبراير، بمحلول يحتوي على ثيو سلفات البوتاسيوم، المعروف تجاريا باسم ك ليف، بمعدل 5 جم/ لتر ماء، لأنه يفيد في دفع البراعم الزهرية لكسر سكونها الفيسيولوجي العميق طبيعيا.

4- ضرورة الرش بمحلول يحتوي على الأحماض الأمينية، وذلك طوال فترات البرودة الشديدة، كونها غذاءا بروتينيا جاهزا، يمكنه توفير طاقة النبات التي يستهلكها في تحويل الأسمدة الأزوتية إلى أحماض أمينية، ما يعنى تجنيب الأشجار والنباتات الإجهاد الناتج عن الظروف المناخية السيئة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق