قرارات مهمة لعمومية الكاف من قلب القاهرة.. تحديد موعد قرعة المرحلة النهائية للمونديال أبرزها

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 05:26 م
قرارات مهمة لعمومية الكاف من قلب القاهرة.. تحديد موعد قرعة المرحلة النهائية للمونديال أبرزها

 حسمت الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي لكرة القدم اليوم، خلال اجتماع الجمعية العمومية الغير عادية التي عقدت بأحد الفنادق بالقاهرة بحضور جيان إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا العديد من الأمور.

تحديد موعد الدور الفاصل المؤهل للمونديال

حدد الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف"، مواعيد مبدئية لإجراء قرعة الدور الفاصل المؤهل لكأس العالم قطر 2022، حيث ستجرى قرعة الدور الفاصل الحاسمة في يناير المقبل من عام 2022، خلال مباريات كأس الأمم الأفريقية، حيث تم تحديد موعدي 22 / 26 يناير كمواعيد مبدئية.

وكان المنتتخب الوطني قد تأهل إلى الدور الفاصل، لكنه سيكون في المستوى الثاني مع 4 منتخبات آخرى، فيما ستكون هناك 5 منتخبات في المستوى الأول.

وتأهلت إلى الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية عشرة منتخبات بينها أربعة عربية، هي: مصر، والمغرب والجزائر، وتونس، ونيجيريا، والكاميرون، ومالي، وغانا، والسنغال، وجمهورية الكونغو.

رفض خوض اللقاءات الحاسمة على أرض محايدة

كما رفضت الجمعية العمومية مقترح خوض اللقاءات الحاسمة من تصفيات كأس العالم بنظام الدور الواحد على أرض محايدة، والتأكيد على اقامتها بالنظام المتبع خوض مباراتي ذهاب واياب، على أن تقام مباراة الإياب في ملعب المنتخب صاحب التصنيف الأول.

ويقضي النظام الحالي للدور الحاسم من تصفيات إفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم التي ستقام في قطر نهاية العام المقبل، بتوزيع المنتخبات العشرة المتأهلة للمرحلة النهائية إلى مستويين (مستوى أول ومستوى ثان)، وفقا لتصنيف المنتخبات الشهري الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وبناء عليه، تواجه منتخبات المستوى الأول نظيرتها من أصحاب المستوى الثاني في مباراتين ذهابا وإيابا على أن تقام مباراة العودة "الحاسمة" في ملعب المنتخب الذي ينتمي للمستوى الأول، وذلك لتحديد أصحاب المقاعد الإفريقية الخمسة في نهائيات مونديال قطر.

تأجيل السوبر الافريقي إلى فبراير

قرر الاتحاد الأفريقى لكرة القدم " كاف " إقامة مباراة الأهلى ضد الرجاء المغربى فى نهائى السوبر الأفريقي خلال شهر فبراير 2022 بالدوحة.

وحصد الأهلى بطولة السوبر الأفريقى للمرة السابعة فى تاريخه، بعدما فاز على نهضة بركان المغربى بهدفين نظيفين فى المباراة التى جمعتهما مايو الماضى باستاد جاسم بن حمد بنادى السد فى العاصمة القطرية الدوحة.

وتوج الأهلى بلقب دورى أبطال أفريقيا على حساب كايزر تشيفز بثلاثية محمد شريف، محمد مجدى أفشة وعمرو السولية، ليضمن الأهلى مشاركته السابعة فى كأس العالم للأندية.

وحصد الرجاء المغربى لقب كأس الكونفدرالية الأفريقية 2021، بعد الفوز على شبيبة القبائل الجزائرى فى المباراة النهائية بنتيجة 2-1.

اطلاق دوري السوبر الافريقي الموسم المقبل

وافقت الجمعية العمومية بالإتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، على إطلاق مسابقة دوري السوبر الإفريقي، بداية من الموسم المقبل، على هامش الجمعية العمومية المنعقدة اليوم الجمعة في القاهرة، لتحديد العديد من القرارات.

وقرر كاف على هامش الجمعية العمومية، إطلاق مسابقة دوري السوبر الإفريقي لما لها من مكاسب مالية كبيرة.

وتحدث باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم عن جدوى وأهمية البطولة الجديدة، حيث قال: "دوري السوبر الإفريقي سيكون له رعاة، هدفنا الأن هو تحسين الوضع، دوري السوبر هام للغاية من الناحية المالية".

أضاف: "كرة القدم الإفريقية في حاجة للموارد، لي الشرف أن أعمل مع 54 دولة إفريقية".

موافقة بالإجماع على إقامة كأس العالم كل عامين

وافقت الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم " كاف " على مقترح إقامة نهائيات كأس العالم كل عامين  والذى من المنتظر أن يُناقش خلال المؤتمر العام الذى ينظمه الاتحاد الدولى " فيفا " فى 20 ديسمبر المقبل.

من جانبه أكد الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" تشجيعه فكرة إقامة نهائيات كأس العالم كل عامين، مشيرا إلى أن هذا الأمر يخدم الدول الأفريقية والنامية.

وقال موتسيبي :"أنا واضح للغاية بهذا الشأن، أكبر المستفدين من كرة القدم حول إقامة المونديال كل عامين الدول النامية، إقامة المونديال وفقًا للنظام الجديد سيكون مفيدًا لقارة أفريقيا للاستفادة من الناحية المادية، الدول الأوروبية ضد هذه الفكرة بإقامة المونديال كل عامين، لكن هذه الفكرة مناسبة لدول أفريقيا".

تأكيد استضافة الكاميرون امم إفريقيا يناير المقبل

وأكد الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الكاف، على إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون في موعدها المحدد، وذلك خلال تصريحاته في فعاليات اجتماع الجمعية العمومية.

وقال موتسيبي: "رأيت شغف في الكاميرون بنسبة 95%، الأمور جاهزة ونرغب فقط في إظهار كرة القدم الأفريقية وقوة شعب الكاميرون، أعتقد أننا سنشاهد كأس أمم أفريقيا قوية في الكاميرون والبطولة في موعدها المحدد".

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق