استشاري أمراض جرثومية يكشف خطورة "أوميكرون" مقارنة بالمتحورات الأخرى

السبت، 27 نوفمبر 2021 10:50 م
استشاري أمراض جرثومية يكشف خطورة "أوميكرون" مقارنة بالمتحورات الأخرى

أعلن الدكتور غسان الأغور، استشاري الأمراض الجرثومية، ان المتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون» ظهر في جنوب إفريقيا وبتسوانا خلال الـ3 أسابيع الماضية، منوهًا بأنه ينتشر بسرعة أكبر.
 
أكد الأغور، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «أحداث اليوم» عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن هناك تخوفًا من أن «أوميكرون» يستطيع تخطي المناعة عند الأشخاص الذي أصيبوا بالفيروس أو تلقوا اللقاح، مؤكدًا أن الأمر غير مثبت حتى الآن.
 
لفت الأغور إلى أن «أوميكرون» يمكن أن يكون أخطر من المتحورات السابقة، موضحًا أن المتحور الجديد يحتوي على تغيرات في نحو 50 نقطة من العوامل الوراثية، بينما المتحورات السابقة تحتوي ما بين 20 و30 تغيرًا في العامل الوراثي.
 
وحول تأثير لقاحات كورونا على «أوميكرون»، ذكر الأغور أن العلماء يحتاجون أسبوعين لمعرفة تأثير اللقاحات على المتحور الجديد، متابعًا: «يجب اختبار الفيروس مع الأشخاص الملقحين ومن أصيبوا بعدوى كورونا لنرى هل يتعدى المناعة لديهم أم لا».
 
أكدت السلطات في جنوب إفريقيا أن البلاد سوف تتشاطر مع دول أخرى بعينات متحور «أوميكرون» الجديد من فيروس كورونا المستجد. وفي تصريحات لصحيفة «فايننشال تايمز» اليوم السبت قال توليو دي أوليفيرا، مدير مركز الابتكارات ومواجهة الأوبئة في جنوب إفريقيا: «سنتعامل معه مثلما تعاملنا مع متحور دلتا، أي سنرسل عينات هذا المتحور إلى جميع الوكالات المعنية بالسلامة البيولوجية في العالم».
 
وتابع أن بلاده قد تسلمت طلبين بهذا الخصوص من الولايات المتحدة وبريطانيا، مضيفًا: «كنا نتعاون دائمًا بشكل وثيق مع معظم وكالات السلامة البيولوجية في العالم، لكي يتم إيجاد ردود على تحديات جوهرية في أسرع وقت ممكن». وشدد دي أوليفيرا على أن العينات لا يتم إرسالها إلى شركات خاصة بل يجري التعاون مع أجهزة حكومية فحسب.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة