بدلا من قرار العلاج.. الاكتفاء بإصدار قرارات علاج لمرضى العناية المركزة فقط

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 06:15 م
بدلا من قرار العلاج.. الاكتفاء بإصدار قرارات علاج لمرضى العناية المركزة فقط

ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة، بخصوص رفض المجالس الطبية المتخصصة استخراج قرارات علاج على نفقة الدولة للمرضى الذين يتم حجزهم ورعايتهم بالحجز الداخلى بمركز القلب والجهاز الهضمى بسوهاج والاكتفاء بإصدار قرارات علاج لمرضى العناية المركزة فقط.

وقال النائب مصطفى سالم، أن المادة 18 من الدستور تنص على أن لكل مواطن الحق فى العلاج والرعاية الصحية المتكاملة وفقا لمعايير الجودة، مشيرا إلى أنه منذ شهر أكتوبر فوجئنا برفض المجالس الطبية المتخصصة لاستخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة بجميع المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية، ومنها مركز القلب والجهاز الهضمى بسوهاج سوى لمرضى العناية المركزة فقط، موضحا أن خطابات الرفض وصلت إلى 35 خطاب خلال شهر أكتوبر فقط.

 وأضاف سالم، أن مركز القلب والجهاز الهضمى بسوهاج يخدم 6 محافظات بجنوب الصعيد وهى سوهاج، قنا، الأقصر، اسوان، الوداى الجديد والبحر الأحمر، ولا يقل عدد المرضى الذين يتم حجزهم بالقسم الداخلى عن 300 مريض شهريا.

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة، إلى أن المركز يقوم حاليا باستقبال الحالات الطارئة لمدة 48 ساعة طوارئ فقط، على أن يتم تحويل المريض لأى مستشفى جامعى أو عام أخرى أو تحمل المريض للنفقات إذا أراد الاستمرار بالمركز.

وأردف مصطفى سالم، نائب طهطا وطما وجهينة بمحافظة سوهاج، أن المركز تحمل من الصندوق الخاص به 300 ألف جنيه خلال هذة الفترة واضطرت إدارة المركز للاتجاة باتخاذ قرار بزيادة أسعار بعض الخدمات بوحدة المناظير مثل المنظار التشخيصى والدوائى بنسب تصل إلى 100% من أول ديسمبر لزيادة إيراداتها لتتمكن من مواجهة ما تتحملة من تكاليف للمرضى فى ظل هذا الوضع، وطالب سالم بوقف تطبيق تلك الزيادات.

 

كما طالب سالم بإصدار لجنة الصحة توصية تفيد بإعادة تفعيل قرارات العلاج على نفقة الدولة بمركز القلب والجهاز الهضمى بسوهاج وجميع المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية بكل المحافظات لجميع المرضى.

 

وأشار سالم إلى أنه فى موازنة العام المالى 2020/2021، كانت الاعتمادات المالية المقررة للعلاج على نفقة الدولة 7 مليارات جنيه وتم زيادتها خلال العام المالى الحالى بمقدار 1.5 مليار جنيه وكانت الاعتمادات الفعلية فى 30 يونيه 2021 بـ8.5 مليار جنيه، وفى موازنة 2021، بلغ الربط الأصلى نحو 7 مليارات جنيه ولا تتأخر الدولة ممثلة فى وزارة المالية عن توفير أى اعتمادات مالية تطلبها المجالس الطبية المتخصصة، موكدا أن مجلس النواب بالكامل ولجنة الصحة والخطة والموازنة تدعم أى طلبات تتعلق بنفقات العلاج على نفقة الدولة.

 

ومن جانبة، قال الدكتور أحمد البرعى مساعد وزير الصحة، إنه يوجه الشكر للنائب مصطفى سالم على طلب الإحاطة لأهميته، مؤكدا أنه سيتم إعداد مذكرة لعرض الموضوع على الوزير لإصدار تعليمات بشمول نفقة الدولة لمرضى الحجز الداخلى مثل العناية المركزة.

 

وأوصت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، فى نهاية الاجتماع بإخطار وزير الصحة بضرورة شمول خدمة العلاج على نفقة الدولة لجميع المرضى سواء مرضى الحجز الداخلى أو مرضى العلاج الخارجى مثلهم مثل مرضى العناية المركزة بجميع مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق