أوروبا في طوارئ.. 33 إصابة بمتغير أوميكرون لها تاريخ سفر أفريقي

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 11:32 ص
أوروبا في طوارئ.. 33 إصابة بمتغير أوميكرون لها تاريخ سفر أفريقي

سجلت المراكز الوقائية في أوروبا 33 حالة مؤكدة بمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، معلنة أن جميع الحالات التي توفرت عنها معلومات هي بدون أعراض أو مصحوبة بأعراض خفيفة.
 
وأعلن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (Ecdc)، أنه تم الإبلاغ حتى الآن عن 33 حالة مؤكدة بمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" في أوروبا، مضيفاً أنه تم تسجيل إصابات بالمتحور في 8 دول من الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وهي: النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، ألمانيا، إيطاليا، هولندا، البرتغال.
 
وبحسب بيان المركز، فإن جميع الحالات المؤكدة لها تاريخ سفر إلى دول أفريقية، بعضها برحلات ترانزيت إلى وجهات أخرى بين إفريقيا وأوروبا.
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، أعلن وزير الصحة في روما روبرتو سبيرانتزا، عن اجتماع لوزراء صحة الدول السبع الصناعية الكبرى لـ"التباحث والتنسيق" بشأن المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون".
 
وقال سبيرانتزا في مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا" إن  إيطاليا وفرنسا وألمانيا وكندا واليابان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة اجتمعوا معًا لفحص جميع جوانب متحور أوميكرون".
 
وأضاف: "ما نقوم به هو شراء الوقت وإبطاء انتشاره حتى يتمكن علماؤنا من دراسته. علينا معرفة ما إذا كان أوميكرون الأسرع حقًا وما إذا سيتجاوز متحور دلتا في النهاية وهل سيضعف الحماية التي توفرها اللقاحات.  من وجهة نظرنا نرى أن اللقاحات لا تزال ناجحة، ولكن الأمر يستغرق بعض الوقت للتأكد من ذلك"، مشيراً إلى أن وزراء الصحة تبادلوا كل المعلومات المتوفرة لدينا عن أوميكرون، وأيضًا عن آلية كوفاكس، برنامج المساعدة الاممي الذي بفضله يجب أن نكون قادرين على تقديم اللقاحات إلى البلدان الفقيرة والتي ينبغي أن تمضي قدما بقوة.
 
وتابع: "درس آخر تعلمناه مع هذا المتحور: أنه يجب علينا الإسراع في مساعدة الدول المتخلفة في حملات التلقيح. لقد دعينا بقوة خلال مجموعة العشرين إلى بلوغ هدف تحصين 40% من سكان العالم بنهاية عام 2021 و70% بحلول النصف الثاني من عام 2022. إيطاليا وعدت بالتبرع بـ 45 مليون جرعة وسننجح في الإيفاء بالتزامنا كما آمل أن تحذو الدول الأخرى حذونا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا