في الليلة الختامية لمولد الحسين.. دار الافتاء تتحدث عن حب النبي للحسن والحسين

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 12:36 م
في الليلة الختامية لمولد الحسين.. دار الافتاء تتحدث عن حب النبي للحسن والحسين
منال القاضي

بالتزامن مع مولد الإمام الحسين، والليلة الختامية للاحتفال الطرق الصوفية بمولد الامام الحسين، تحدثت دار الإفتاء المصرية عن علاقة النبي بأحفاده.

وقالت دار الإفتاء المصرية، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، "كان رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم يأخذ الحسين والحسن ويقول: «اللهم إني أحبهما فأحبهما»" رواه البخاري.

وأشارت إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات والحسن غلام دون الثامنة، ثم توفيت والدته السيدة فاطمة الزهراء بعد ستة شهور من وفاة الرسول عليه السلام، فكان لهذين الحدثين أثر كبير في تكوين شخصيته، إذ كان بعد ذلك أكثر التصاقًا بوالده .

وشهد الحسن رضي الله عنه خلافة أبي بكر وعمر وعثمان قبل خلافة أبيه وأدرك كبار أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتأدب بآدابهم وشهد عددًا من الأحداث الكبيرة أولها الفتنة التي ثارت على الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه وكان على بابه يدافع عنه حتى تخضب وجهه بالدماء، وشهد مبايعة والده الإمام علي بالخلافة، وما تبعها من الأحداث مثل موقعة الجمل وموقعة صفين، وكان الحسن غير راض عنها.

وكانت صفات الحسن رضي الله عنه تقيًا ورعًا وشجاعًا صبورًا، أدى به ورعه وفضله إلى ترك الملك والدنيا رغبة فيما عند الله، وكان رضي الله عنه يشبه جده رسول الله صلى الله عليه وسلم من رأسه إلى سرتهوكان عاقلا حكيما، محبا للخير فصيحا، من أحسن الناس منطقا وبديهة.

كما كان جوادًا ممدحًا، قاسم الله ماله ثلاث مرات، أي تصدق بنصف ماله، وخرج من ماله كله مرتين، وكان يكثر زيارة بيت الله العتيق، ويروى أنه حج خمسًا وعشرين حجة ماشيًا وإن الأبل لتقاد معه، وكان يقول إني لأستحي من ربي أن ألقاه ولم أمش إلى بيته.

له ذكر في كتب الحديث، فقد روى عن جده رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن أبيه وأخيه الحسين رضي الله عنهما، وروى عنه خلق كثير، وقد علمه الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول في دعاء القنوات: (اللهم اهدني فيمن هديت… إلى آخر الدعاء).

وتنظم الطرق الصوفية السرداق فى الشوراع والأذقة بمحيط مسجد الإمام الحسين، لإطعام محبى آل البيت الوافدين من جميع المحافظات دون اقامة إحتفال كاملا بسبب ازمة كورونا"، في وقت تواصل فيه وزارة الأوقاف إغلاق مسجد الإمام الحسين وباقي الأضرحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة