أعراض تشير لإصابة الطفل بالجفاف ... تعرف عليها

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 08:32 م
أعراض تشير لإصابة الطفل بالجفاف ... تعرف عليها
محمد ممدوح

تتطلب رعاية الأطفال  مجهودا كبيرا،  لأنهم في حاجة لرعاية دائما ولحظية خاصة فى السنوات الأولى من أعمارهم، لمتابعة كافة التغيرات التي تتطرأ  عليهم عليه لحظة بلحظة.
 
ويُعد "الجفاف" من أكثر المشكلات التي قد يعاني منها طفلك في عامه الأول، والذي يُكثر خلال فصل الشتاء نتيجة لقلة الحصول على المياه، وتوجد بعض العلامات التي تشير إلى معاناة طفلك من الجفاف والتي يجب أن تنتبهي لها سريعا
 
 
 

11
 
 
وفى السطور التالية تنشر " صوت الأمة " علامات تشير إلى إصابة الطفل بالجفاف .. أبرزها:
 
جفاف الفم
 
يعد جفاف الفم أحد العلامات المنذرة لمعاناة طفلك من الجفاف، ويظهر الجفاف حول الفم والشفتين والوجه، وقد يتفاقم ليحدث تشققات في الجلد أو تقشره، ويجب عليكي عند ملاحظة تلك العلامة العمل على التخلص من ذلك الجفاف فورا بإطعام طفلك الحليب.
 
 
البكاء بدون دموع
 
إذ كان الطفل يبكي بدون دموع فهذه إحدى العلامات المنذرة بمعاناته من الجفاف، نظرا لعدم تواجد مياه في الجسم، وبالتالي فقدان العينين القدرة على إفراز الدموع.

الطفل العصبي
 
تتسبب معاناة طفلك من الجفاف في جعله أكثر عصبية، ومن الصعب إرضاءه، ويكون إطعام الطفل إحدى الطرق لتهدئة الصرخات، ولكنه ليس العلاج الوحيد، فيجب عليكي أن تصلي إلى سبب العصبية والذي يرجع في الأغلب إلى معاناة طفلك من أمر ما.
 
12
 
 
أسباب الإصابة بالجفاف:

- الإصابة بأمراض مثل الإسهال أو القيء التي تسبب فقدان السوائل.
 
 
- عدم تناول كمية كافية من المياه وهو أحد الأسباب الشائعة للجفاف.
 
 
- التعرق المفرط فكلما زاد التعرق فقد الجسم السوائل الكامنة به، فإذا لم تقومي بتجديد السوائل عن طريق إعطاءه المياه أو اللبن، فقد يصاب بالجفاف.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق