ما هو دور "هيئة الجودة والاعتماد " في تطوير التعليم الفني؟.. القانون يجيب

الخميس، 16 ديسمبر 2021 11:40 ص
ما هو دور "هيئة الجودة والاعتماد " في تطوير التعليم الفني؟.. القانون يجيب

وافق  مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مشروع قانون "الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم الفني والتقنى والتدريب المهني"،  والمقدم من الحكومة حيث يهدف القانون لضمان جودة واعتماد المؤسسات والبرامج التعليمية الفنية والتقنية ومراكز التدريب. 
 
وأقر مشروع القانون تمتع الهيئة بالاستقلالية، وتكون لها الشخصية الاعتبارية العامة، تتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها محافظة القاهرة. 
 
فما هي أهداف ومهام هيئة ضمان الجودة والاعتماد فى التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهني ؟ نجيب علي ذلك في ضوء المادة (3) : 
 
1- تهدف الهيئة إلى الارتقاء بجودة منظومة التعليم الفني والتقنى والتدريب المهني من مؤسسات وبرامج، بما يتوافق مع معايير الاعتماد ومتطلبات أسواق العمل، وبما يخدم خطط وسياسات التنمية المستدامة للدولة.
 
2-  تضع الهيئة الإطار العام لجودة برامج التعليم الفني والتقنى والتدريب المهني وطرق التعليم والتعلم، وأساليب التقييم اللازمة. 
 
3- كما تضع الهيئة شروط اعتماد مؤسسات التعليم الفني والتقنى ومراكز التدريب المهنى النظامي وغير النظامى بجميع أنواعها متضمنة التعليم الفني قبل الجامعى والتعليم التقنى.
 
وتأتي فلسفة مشروع القانون من أن قضية تطوير التعليم والتدريب التقني والفني والمهني تحتل مكانة بارزة ضمن أولويات الدولة نظراً للدور المهم الذى يمكن أن تلعبه منظومة التعليم والتدريب الفني والمهني من خلال المساهمة في توفير فرص العمل وخفض نسبة البطالة.
 
ويساهم مشروع القانون  في تحسين الإنتاجية وزيادة الناتج المحلي الإجمالي وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتلبية احتياجات المشروعات القومية الكبرى من العمالة الماهرة، فضلاً عن تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة