تحفة معمارية على أرض مصرية.. الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة.. المبانى تقام فقط على 28% والباقى مسطحات خضراء

الخميس، 23 ديسمبر 2021 10:30 م
تحفة معمارية على أرض مصرية.. الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة.. المبانى تقام فقط على 28% والباقى مسطحات خضراء

الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة، عبارة عن تحفة معمارية على أرض مصرية، يقام على مساحة 4.8 مليون متر مربع، ولأول مرة تكون المسطحات الخضراء تضاهى أكثر من 3 أضعاف مساحة المباني، ويتوسطة منطقة ترفيهية على أعلى مستوى، ويتميز بوقوعه في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، بحيث يكون بالقرب من كافة الأحياء المهمة داخل العاصمة.
 
يقام الحي الحكومي، الذي هو بين 9 أحياء للعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 4.8 مليون متر مربع، تشغل المباني مساحة 60 فدانا منه، بينما تم ترك البقية للمساحات الخضراء والنوافير لرسم الطابع الجمالي على الحي،  كما تضم ساحة الشعب أضخم سارية علم في العالم بطول 185 مترا، التي تطل على الساحة التي تحوي عشرات المباني التجارية.
 
الحي الحكومي أحد معالم العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يقع على مساحة 4.8 مليون متر مربع، وتشمل المرحلة الأولى من الحي مبنى مجلس النواب، ومجلس الوزراء، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من المباني الوزارية بإجمالي 34 مبنى على مساحة 153 فدانًا، ويعمل ما يقرب من 18 شركة كبيرة من الشركات المصرية الوطنية في تنفيذ الحي الحكومي.
 
ويعتبر مجلس النواب أحد أبرز المباني، والذي يقع ضمن مباني الحي الحكومي، ويتكون من بدروم ودور أرضى و8 أدوار متكرر بإجمالي مساحة مبنية 149 ألف متر مربع بنسبة تنفيذ تجاوزت الـ20%، كما يتكون مجلس الوزراء من بدروم ودور أرضى و3 أدوار متكررة بإجمالى مساحة مبنية 74 ألف متر مربع ونسبة تنفيذ 30%.
 
وقال المهندس خالد عباس، إنه حاليا كل وزارة تعمل على تجهيز الأعداد التى لديها فى المرحلة الأولى، والتي فى الغالب تكون ديوان الوزارة والمسئول عن المبنى والمنشآت، وكذلك المسئولين عن مكاتب الوزراء، مشيرا إلى إن كل وزارة سكنت موظفيها بالفعل على الورق، حتى يتم استلام المبانى بالكامل. 
 
وأضاف "عباس"، أن المباني الحكومية انتهت بالكامل وتم فرشها، ونحن  في المراحل النهائية ، لافتاً إلى أن كافة الطرق المحيطة بالحى الحكومى يجرى تجربتها الآن إلى جانب المباني وخلال  أسبوع أو10 أيام سننتهى.
 
وأكد "عباس"، أن المباني الحكومية مجهزة بأحدث التكنولوجيا، ولا يوجد أية عقبات في عملية انتقال الوزارات إلى الحى الحكومى كون كافة الوزارات لديها خدمات عبر الإنترنت.

• الهدف من مشروع الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة 
 
- جعله منطقة جذب لزيادة للاستثمار المستمر والأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة وليصبح أحد الثورات العمرانية  المصرية.
- التخفييف من التكدس السكاني في وسط البلد بالقاهرة.
- يكون بداية لنظام إلكتروني تشغيلي جديد يبدأ من موظفين العاصمة الإدارية الجديدة لأول مرة في مصر لعدم وجود أي ازدحام وتوفير كل احتياجات السكان في أسرع وقت وإنشاء الوزرات بأحدث الأجهزة على الإطلاق.
- عدد العاملين بالحي الحكومي 50 ألف عامل.

• مميزات الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية  
 
- موقع الحي المميز حيث يقع على بعد 15 دقيقة عن الحي السكني، و10 دقائق من (فندق الماسة ومبنى الكنيسة).
- جميع المباني مقاومة  لكل انواع المخاطر (الزلازل والحرائق).
- داخل كل مبنى مولد كهربائي.
- يوجد العديد من الخدمات الموجودة بمقر العاصمة (أماكن وقوف للسيارات – الاستراحات والمطاعم – مشروع قطار كهربائي).

• أبرز المعلومات عن الحى الحكومى 
 
- الحى الحكومى أو ما يسمى بحي الوزارات وهو مخصص لرئاسة مجلس الوزراء وكافة الوزارات.
- يقع بمنتصف الجانب الشرقي في العاصمة الادارية الجديدة ومجاور للحي السكني على مساحة 360 فدانا.
- يجاوره مجلس النواب وهو أحد أكبر وأبرز المباني الجديدة في الحي الحكومي ومجلس الشيوخ.
تبلغ مساحة البرلمان الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة 19 فدانا، أي نحو 80 ألف متر مربع، وعند افتتاحه سينتهي رسمي البرلمان الموجود في وسط البلد.
 
1- بدأ العمل في الحى الحكومى في عام 2015 بالتزامن مع وضع حجر أساسا العاصمة الإدارية.
2- يقام على مساحة مساحة 1.5 مليون م2 بما يعادل 150فدانًا.
3- المباني تقام على مساحة 28% فقط وباقى المساحة عبارة عن مسطحات خضراء.
4- المباني الحكومية مجهزة بأحدث التكنولوجيا.
5- سيتم نقل داووين الوزارات والمسئولين عن مكاتب الوزراء للعاصمة الإدارية كمرحلة أولى لحين انتهاء عملية النقل بشكل كامل.
6- عدد العاملين في الحى الحكومى تراوح ما بين 5000 إلى 5500 بشكل يومى.
7- يشمل 10 مجمعات وزارية بإجمالى 34 وزارة بالإضافة لمبنى رئاسة مجلس الوزراء ومبنى مجلس النواب ومحور رئيسى يتوسط المبانى الوزارية بمسطح 430 ألف م2.
8- يتوسط الحى الحكومى منطقة بلازا ستكون ساحة ترفيهية للموظفين تضم حدائق ونوافير منها ما يحمل الطابع العربي وأخرى الكلاسيكي وفي الشوارع بين المباني تم استخدام حجر البازلت. 
9- تبلغ مساحة كل مجمع 170 ألف متر مربع بإجمالي 1.5 مليون متر ربع.
10- يقع مبنى وزارة الخارجية يمين مجلس الوزراء في المجمع الأول ومن خلفها مجمع يضم 5 وزارات هي الثقافة والسياحة والآثار والاتصالات والتخطيط والإصلاح الإداري والطيران المدني.
11- هناك مجمع آخر يضم 6 وزارات، هي قطاع الأعمال والتموين والتجارة الخارجية والتجارة والصناعة والقوى العاملة والهجرة والاستثمار والتعاون الدولي.
12- المجمع الثالث توجد وزارات الإسكان والتضامن الاجتماعي والإعلام والهيئات الإعلامية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
13- يضم آخر مجمع يمين مجلس الوزراء وزارات الأوقاف والتعليم العالي والتربية والتعليم والهيئة الاقتصادية لقناة السويس ومبنى شركة العاصمة.
14- المجمع الثالث من الناحية اليسرى توجد وزارات الكهرباء والطاقة والبترول والثروة المعدنية والإنتاج الحربى بجانب مبنى خدمة الموظفين.
15- يضم المجمع الرابع وزارات المالية والبيئة والتنمية المحلية لتنتهي المجمعات العشرة، التي تضم 32 وزارة.
16- على الجهة اليسرى تقع وزارة العدل داخل المجمع الأول ومن خلفها مجمع يضم وزارتي الري والموارد المائية والزراعة والجهات التابعة لمجلس الوزراء ومبنى خدمات الموظفين والشرطة المتخصصة. 
17- في المجمع التالي لوزارة العدل تقع 4 وزارات هي النقل والصحة وهيئة التأمين الصحي والشباب والرياضة والمجالس النيابية.
18- يقع مجلس النواب المجاور للحى الحكومى على مساحة 25.87 فدان.
19- يشمل مبنى رئيسيا، يضم قاعة تتسع لـ1000 عضو برلمانى، ومكاتب تسع 3200 موظف ويبلغ متوسط مساحة الدور 16000م مسطح.
20- سيتم نقل الموظفين سيكون من خلال القطار السريع بالإضافة مخطط جديد يهدف إنشاء «ترام»، يقل العاملين من أمام استاد القاهرة إلى الحى الحكومى.
21- الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة تصاحبه عملية تطوير شاملة لأسلوب وآليات العمل داخل الجهاز الإدارى للدولة تطبق أحدث نظم الإدارة الحديثة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق