ابتكار ألماني يجعل الأماكن المغلقة خالية من كورونا

السبت، 25 ديسمبر 2021 12:22 م
ابتكار ألماني يجعل الأماكن المغلقة خالية من كورونا

قام فريق بحثي من الجامعة التقنية في ميونيخ وقسم الأمراض المعدية وطب المناطق الحارة في مستشفى جامعة LMU في ميونيخ، بالتعاون مع شركة سمارت يونايتد المتحدة، بتطوير جدار واقٍ غير مرئي مصنوع من ضوء UV-C .
 
في دراستهم، التي نُشرت كمطبوعة أولية على medRxiv، تمكن الباحثون من إثبات أن حاجز فيروس UV-C الذي طوروه يمكن أن يمنع انتشار مسببات الأمراض المحمولة جواً في الداخل عن طريق قتل مسببات الأمراض التي تنتقل على طول جزيئات الهباء الجوي، حيث يقضي نظام الحماية المزدوج على أكثر من 99 بالمائة من مسببات الأمراض
 
وأوضحوا «يمكن تعليق نظامنا من السقف مثل المصباح لتقسيم الغرف، يشع ضوء UV-C نحو الأسفل بطريقة مركزة، كما هو الحال مع الستارة الواقية، يتم تعطيل مسببات الأمراض بمجرد أن «تطفو» من خلال الحاجز بينما تتكئ على جزيئات الهباء»، كما يوضح المحاضر الخاص الدكتور ميد. Andreas Wieser ، متخصص في علم الأحياء الدقيقة وعلم الفيروسات ووبائيات الأمراض المعدية في قسم الأمراض المعدية وطب المناطق الحارة في مستشفى جامعة LMU في ميونيخ.
 
يضيف البروفيسور كريستوف هايش من قسم الكيمياء التحليلية وكيمياء المياه في الجامعة التقنية في ميونيخ: «بالإضافة إلى ذلك، يقوم النظام بآليته الوقائية الحاصلة على براءة اختراع بتطهير الهواء في الغرفة عن طريق سحبه إلى الداخل ونفخه ببطء في الضوء المكشوف، منطقة جدار ضوء الأشعة فوق البنفسجية، هذا، بالإضافة إلى تأثير الحاجز المباشر للجدار الخفيف، يمنع بشكل فعال تراكم الأيروسولات المعدية في الغرفة».
 
قمع الانتشار الآمن للفيروسات للمناطق الصغيرة والكبيرة
 
تضمن أجهزة الإغلاق الخاصة أن ضوء UV-C الخاص بالنظام لا يشكل أي مخاطر صحية، بمجرد دخول كائن أو جزء من الجسم إلى المنطقة المشعة، يتم إيقاف تشغيل المصدر تلقائياً ينطبق هذا أيضاً عندما يمر الأشخاص عبر ستارة الضوء، مما يتيح حرية الحركة الكاملة.
 
يمكن استخدام حاجز فيروس UV-C كمقسم غير مرئي للغرفة لتقسيم الغرف الكبيرة إلى غرف «افتراضية» أصغر معزولة بالهواء. يسمح ذلك بنشر النظام كجزء أساسي من مفاهيم نظافة الهباء الجوي في الغرف والمباني.
 
يقول راينر بروهاسكا، المدير العام لشركة سمارت يونايتد المتحدة: «نقوم حالياً بكل ما يمكن تخيله لجلب جدران الحماية من الفيروسات إلى السوق بأسرع ما يمكن». «إلى جانب التحقق العلمي من النظام، بدأنا في إعداد الإنتاج مع موردين معروفين في صناعة السيارات، بدءاً من أوائل شهر يناير، سنبدأ التخطيط للمساحة مع عملائنا الأوائل، في أبريل، سنقدم أول جدران حماية من فيروس الأشعة فوق البنفسجية فئة C - بهدف إعادة جزء من الحياة الطبيعية إلى حياة الناس».
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق