تحت مظلة حياة كريمة.. "النمو الأخضر مشروع مهم للأمم المتحدة للتنمية الصناعية.. المدير الأقليمي: ميزانيته تصل لـ 4 ونصف مليون دولا

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 06:34 م
تحت مظلة حياة كريمة.. "النمو الأخضر مشروع مهم للأمم المتحدة للتنمية الصناعية.. المدير الأقليمي: ميزانيته تصل لـ 4 ونصف مليون دولا

تساهم منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية " اليونيدو " مع القطاع الحكومى في الكثير من المشروعات التنموية تحت إطار المبادرة الرئاسة حياة كريمة لتحسين حياة المواطن الريف المصرى، ومن أهم هذه المشروعات مشروع " النمو الأخضر " الذى يسهم في دعم جهود الحكومة المصرية، وخاصة وزارة التجارة والصناعة ووزارة البيئة ، لتعزيز النمو والإنتاجية وخلق فرص العمل في مصر ، مع الحفاظ في الوقت نفسه على البيئة.
 
ويتم تنفيذ إجراءات ملموسة من قبل المشروع في محافظتين في خمس مجموعات وسلاسل القيمة المتعلقة بالقطاعات المساهمة في تنمية الاقتصاد الأخضر، مثل الزراعة المستدامة وإنتاج الغذاء بشكل صحي، وإدارة النفايات.
 
الدكتور باسل الخطيب المدير الأقليمي للمنظمة أفاد أن المشروع له ميزانية ضخمة تصل الى مايقرب من 4 ونصف مليون دولارًا أمريكيًا ويتم العمل فيه من خلال التعاون ووزارة التجارة والصناعة، مركز تحديث الصناعة ، وكالة تنمية المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ، وزارة البيئة ، اتحاد الصناعات المصرية ، محافظتي الأقصر وقنا.
 
وأوضح الخطيب أنه من خلال المشروع القومى " النمو الأخضر " اكتسبت 17 مؤسسة حكومية ووسيطة ، و 5 مشروعات متناهية الصغر و 29 شخصًا (17٪ من النساء) ، وعيًا ومعرفة بشأن المخاطر المحتملة من تغير المناخ أو التدهور البيئي أو الأخطار الطبيعية التي قد تؤثر على الأقصر وقنا بالإضافة إلى الآثار السلبية المحتملة للمشروع على المناخ والبيئة ، وتم الأتفاق على تدابير التخفيف اللازمة.
 
وأشار الخطيب الى ان المشروع نجح في اكتساب  26 مؤسسة حكومية ووسيطة، و 7 مشروعات متناهية الصغر و 105 أشخاص (16٪ نساء و 4٪ شباب)، وعيًا ومعرفة بشأن المخاطر البيئية الناجمة عن حرق مخلفات قصب السكر ، وفرص العمل لتثمين مخلفات قصب السكر ومنتجاته الثانوية ، وإقامة روابط مع إعادة التدوير مزودو المعدات ، والمديريات الزراعية في الأقصر وقنا بالإضافة إلى دعم 83 مؤسسة وسيطة ، و 2 من المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة ، و 509 أشخاص (4٪ نساء ، و 19٪ شباب) من قرى في الأقصر وقنا في إطار مبادرة حياة كريمة ، وأكتسبوا الوعي والمعرفة بشأن المخاطر البيئية الناجمة عن حرق مخلفات قصب السكر ، وفرص العمل لتقييم مخلفات قصب السكر والمنتجات الثانوية ، وأقامت اتصالات مع مزودي معدات إعادة التدوير ، والمديريات الزراعية.
 
أحمد رزق نائب المدير الأقليمى أضاف أن المشروع القومى " النمو الأخضر " الذى يعمل تحت إطار مبادارة حياة كريمة له أثر كبير على محافظتى قنا والأقصر بصعيد مصر ومن خلال  اكتسبت 27 مؤسسة حكومية ووسيطة و 276 شخصًا (9٪ نساء و 17٪ شباب) من قرى الأقصر وقنا في إطار مبادرة حياة كريمة الوعي والمعرفة بأهمية الأسمدة الحيوية كبديل مناسب للحديد وفعال للأسمدة الكيماوية  فيما عزز المشروع  10 من الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة بالوعي والمعرفة بأحدث اللوائح الفنية والأساليب والمعايير ومتطلبات الامتثال لسلامة الأغذية ، بالإضافة إلى الدعم المالي وغير المالي من خلال غرفة الصناعات الغذائية (CFI).
 
وأضاف نائب المدير الاقليمي أن هناك "  16 مؤسسة حكومية ووسيطة ، و 23 شركة متناهية الصغر و 52 شخصًا (21٪ نساء و 4٪ شباب) ، اكتسبت وعيًا ومعرفة بشأن الملامح المهنية ذات الأولوية والمهارات والكفاءات المطلوبة في الاقتصاد الأخضر.
 
ولفت النائب الأقليمي " كما اكتسبت 18 مؤسسة حكومية وسيطة و 33 شخصًا (39٪ نساء) مهارات جديدة حول العناصر والاستراتيجيات والممارسات الرئيسية للاقتصاد الدائري والاقتصاد الحيوي الدائري ، والقائمة المحتملة من السياسات التي يمكن لمصر استخدامها لتعزيز الانتقال إلى المزيد الاقتصاد الدائري مشيرا الى انه إضافة إلى ذلك  ، اكتسبت 3 مؤسسات وسيطة و 61 شخصًا (44٪ نساء) مهارات جديدة في الاقتصاد الدائري كمدربين وفي دمج استراتيجيات وممارسات الاقتصاد الدائري في عرض خدماتهم للصناعات الخضراء.
 
يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تعمل على تعزيز التنمية الصناعية من أجل الحد من الفقر ، والعولمة الشاملة والاستدامة البيئية. تتمثل مهمة اليونيدو في تعزيز التنمية الصناعية الشاملة للجميع والمستدامة في الدول الأعضاء. يتمحور التركيز البرنامجي للمنظمة في أربع أولويات إستراتيجية هي تحقيق الازدهار المشترك ، وتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية ، وحماية البيئة ، وتعزيز المعرفة والمؤسسات.
 
ووفقا للمنظمة جاءت مبادرة حياة كريمة" لمعالجة القضايا المتعلقة بالفقر على وجه التحديد وكان لها تأثير كبير على مدى السنوات الماضية وستعمل هذه المبادرة على تحسين نوعية الحياة في أفقر المجتمعات الريفية في إطار استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 ، من خلال خفض معدلات الفقر والبطالة متعددة الأبعاد.
 
وأضافت المنظمة في تقرير لها " لتسريع عملية تطوير التعاون الدولي  طورت نهجاً لبرنامج التخطيط الاستراتيجي المشترك ، والذي يهدف إلى تقديم حلول مستدامة للتنمية الصناعية طويلة الأجل من خلال حشد الموارد من خلال المزيد من الفعالية والارتقاء بالمستوى. الشراكات الوطنية والالتزام الدولي".
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق