«جايكا» اليابانية: مستعدون لتقديم الدعم للعراق ضد داعش

الخميس، 28 يناير 2016 11:18 ص
«جايكا» اليابانية: مستعدون لتقديم الدعم للعراق ضد داعش

أبدى وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) استعداده لتقديم المزيد من الدعم للعراق في مجال الاستشارات والخبرات ومساندة الجهد الدولي لمحاربة تنظيم(داعش) الإرهابي.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء العراقي د. حيدر العبادي في بغداد مساء أمس الأربعاء لرئيس وكالة جايكا شنجي كيتاوكا والوفد المرافق له.. حيث بحثا تنفيذ مشروع تحلية المياه في البصرة جنوبي العراق ومشروعات أخرى تقوم بها الوكالة وتقديم الاستشارات والخبرات للعراق في مجال مكافحة الفساد.

وأعرب العبادي عن شكره لفريق جايكا لدعمهم العراق وعملهم من أجل تنفيذ المشاريع وبناء القدرات ودعاهم لبذل المزيد من الجهد لاتمام المشاريع التي يقومون بها وبالأخص مشروع ماء البصرة، منوها بجهود اليابان لتقديم الدعم للنازحين.

على صعيد آخر، ترأس العبادي اجتماعا اليوم لمجموعة من الخبراء والمدراء العامين في مجال الطاقة بحضور ممثل البنك الدولي ووزير الكهرباء قاسم الفهداوي، وجرى خلال الاجتماع بحث اتخاذ اجراءات وتدابير لترشيد الطاقة مما يؤدي إلى توفير الكهرباء على مدار الساعة بأسعار مناسبة.

كما تم مناقشة تأهيل الشركات المسؤولة عن التحصيل باستخدام قنيات حديثة تخدم المواطنين وتوفر تيار كهربي مستمر يخلصه من المعاناة المستمرة خلال السنوات الماضية.

ويعاني العراق من أزمة طاقة كهربية ينتج عنها انقطاع التيار الوارد من الشركة الوطنية على خلفية تهالك البنية التحتية والأزمة المالية عقب تدني أسعار النفط عالميا، حيث تشكل عائدات النفط قرابة 90% من إيرادات الموازنة الاتحادية، إضافة إلى ظروف المواجهات العسكرية والعمليات الإرهابية التي أضرت بشبكة الكهرباء في العراق.. وتنتشر بمدن العراق المولدات الأهلية للكهرباء التي تسد فجوة انقطاع التيار، إلا أن أسعارها مرتفعة جدا مقارنة بأسعار الكهرباء الرسمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق