إسرائيل ترفض مبادرة فرنسا حول الإعتراف بدولة فلسطين

الأحد، 31 يناير 2016 12:42 م
إسرائيل ترفض مبادرة فرنسا حول الإعتراف بدولة فلسطين

رفضت إسرائيل المهلة التي حددتها فرنسا للإعتراف بدولة فلسطين في حال فشل الجهود في باريس لكسر الجمود بين الأطراف المتنازعة.
فيما تسائل مسؤول دبلوماسي إسرائيلي حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني اليوم عما إذا كانت فرنسا تعتزم أيضا "الدعوة لعقد مؤتمر دولي مع داعش الذي أرتكب هجمات إرهابية في باريس".

وأوضح مسؤولون إسرائيليون أن الاعتراض على المبادرة الفرنسية يأتي من واقع التهديد وحافزا للفلسطينيين للوصول إلى طريق مسدود، كي يتمكنوا من تحقيق ما يريدونه دون الحاجة إلى التفاوض والتوصل لحلول وسط، على حد تعبيرهم.

وزعمت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الفرنسيين قاموا بتنسيق هذه المبادرة مع زعيم المعارضة الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج، الذي زار باريس الأسبوع الماضي واجتمع مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ووزير خارجيته لوران فابيوس.
غير أن هرتسوج رفض هذه المزاعم، قائلا "لا صحة لما يتردد وأنكره تماما، وعلى أي حال، لن يثمر هذا المؤتمر عن أي شئ لأن نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس جبناء ولا يريدان تحقيق أي تقدم، وإقامة مؤتمر دولي لإعادة التحركات الدبلوماسية ليس بالضرورة أمرا سلبيا".

وكان وزير الخارجية الفرنسي قد أعلن أمس الجمعة الماضية أن دولته سوف تعترف بالدولة الفلسطينية في حال فشلت الجهود الفرنسية خلال الأسابيع المقبلة لجلب جميع الأطراف الأمريكية والعربية والأوروبية معا للعمل من أجل تحقيق "حل الدولتين" بين إسرائيل وفلسطين.
فيما قال فابيوس إن فرنسا كعضو مجلس الأمن، تتحمل مسؤولية العمل لنجاح "حل الدولتين".
جدير بالذكر أن السلطة الفلسطينية رحبت بالمبادرة الفرنسية لإحياء جهود المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل التوصل إلى حل الدولتين وتحقيق السلام في المنطقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق