ندوة لمناقشة ديوان الشاعرة «منى حواس» بمعرض الكتاب

الأربعاء، 03 فبراير 2016 06:53 م
ندوة لمناقشة ديوان الشاعرة «منى حواس» بمعرض الكتاب

نظم ملتقى الإبداع ندوة أدبية لمناقشة ديوان الشاعرة منى حواس (مجرد حلم) ناقش الديوان كل من الشاعر والناقد الكبير الدكتور يسري العزب، الشاعر محمد أبو الليف رئيس نادى أدب مصر الجديدة، وأدارها الشاعر محمد شحاته، الديوان من إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب.
وقال يسري العزب إن الديوان يحتوى على قصائد شعرية رومانسية واقعية فى إطار موسيقى يتناغم مع التقطيع السينمائى للقصائد حيث تحتوى القصائد على صور فى شكل مشاهد سينمائية، مشيراً إلى أن الشاعرة استخدمت ضمائر "المذكر والمؤنث" بقصائد الديوان البالغ عددها 48 قصيدة ،مشيرًا إلى البينية التشكلية للديوان والصور التى تقترب كثيرًا من البيئة التى انطلقت منها الشاعرة.
وأوضح الشاعر محمد أبوالليف أن الشاعرة ترصد فى الديوان أوجاع بنات جيلها، مؤكدًا أن الديوان يعد مساهمة جديدة فى تجديد الخطاب الشعرى الحديث، وأشاد بترتيب القصائد والغلاف الذى يعبر عن محتوى الديوان بدقة، وأضاف أن عناوين القصائد دالة على محتواها بدقة، ومن جانبها ألقيت الشاعرة قصائد "ألو"، و"مجرد حلم".
وأشار أبو الليف إلى قطع الشاعرة مشاهد الكاميرا الشعرية إلى سبعة مشاهد تغوص بها فى جو بين الموت والحياة، والحلم والواقع،والمنطق الشعرى، وأضاف "تموت الحقيقة فى أنفسنا لأننا أمتنا حدس الشاعر بالخشوع والخوف من اقتحام الواقع بجرأة التغيير".
وقال الشاعر محمد شحاته الذى وصفته الشاعرة بـ"العمدة"، إن منى حواس الشاعرة تأثرت بالتراث العربى مروراً بالتراث العامى وانطلاقًا من هذين التراثين شكلت الشاعرة صوتها الخاص بها، ووصفها بأنها شاعرة لها بصمة محققة، وشاعرة المآثر، وأنها تكتب شعرًا ذاتيا دون استعارة لعباءات الآخرين،ودون استجداء لموضوعاته وهمومه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة