حظر الشحن الجوي لبطاريات الليثيوم بالأجهزة الإلكترونية في الجزائر

الأربعاء، 24 فبراير 2016 03:05 ص
حظر الشحن الجوي لبطاريات الليثيوم بالأجهزة الإلكترونية في الجزائر
بطاريات الليثيوم

قررت الجزائر، اعتبارا من الأول من إبريل القادم، حظر الشحن الجوي لبطاريات الليثيوم المستخدمة في الهواتف النقالة، وأجهزة الكمبيوتر المحمول، والأجهزة الإلكترونية الصغيرة مثل لعب الأطفال.

يأتي هذا القرار امتثالا لقرار المنظمة الدولية للطيران المدني القاضية بحظر شحن بطاريات الليثيوم على طائرات الركاب، ومنع حملها نهائيا بسبب المخاطر التي قد يسببها هذا النوع من البطاريات.

وأوضح مدير مطار هواري بومدين الدولي الطاهر علاش أن الجزائر معنية بقرار المنظمة الدولية للطيران المدني، والذي أمر بحظر نهائي لشحن بطاريات الليثيوم في طائرات شركتي الخطوط الجوية الجزائرية وطاسيلي للطيران، إضافة إلى بعض الشركات الدولية العاملة في الجزائر، مؤكدا أن حمل كل أنواع الهواتف النقالة والحواسيب المحمولة وكذا لعب الأطفال سيخضع لإجراءات خاصة، خصوصا أنها تعمل بواسطة بطاريات الليثيوم؛ إذ يجب أن يتم نقل المواد التي قد تتسبب بإصابات أو تشكل خطرا على الأمن والسلامة في الأمتعة المسجلة فقط، ولا يمكن نقلها في الأمتعة المحمولة داخل المقصورة، كما ينبغي أن تكون المواد مغلفة بشكل مناسب لنقلها في الأمتعة المسجلة، وذلك وفقا لتنظيمات الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وكانت منظمة الطيران المدني قد حذرت من احتمال اشتعال النار في شحنات البطاريات المصنوعة من مادة الليثيوم، في حال تعرضها إلى درجة حرارة عالية خلال نقلها في حاويات طائرات الشحن، ما قد يؤدي إلى كوارث جوية.. وقد أظهرت تجارب أجرتها الهيئة أن نظم إخماد الحرائق في الطائرات عاجزة عن احتواء حريق ناجم عن انفجار هذه البطاريات المستخدمة خاصة في الهواتف الخلوية والحواسيب المحمولة.

وقالت هيئة الطيران الدولية إنه بعد التجارب الحديثة التي قامت بها عدة هيئات وشركات متخصصة تبين أن بطاريات الليثيوم المدمجة في كافة الأجهزة الذكية تقريبا عرضة للانفجار السريع، وسيكون لقرار منظمة الطيران المدني تأثير كبير على الإجراءات التي ستتخذها شركات الطيران مستقبلا، كمنع حمل الهواتف على متن رحلاتها.

وقد تعرضت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية السعودية لـحريق محدود في شهر مايو الماضي قبل إقلاعها من مطار مدينة جوانزو الصينية، وأرجعته الشركة إلى بطاريات رديئة كانت بحوزة أحد الركاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق