حتى لا ننسى.. إعلاميون عن متظاهري «جمعة الأرض»: «فئران.. ممولون.. مخربون».. آخرون: «الجزيرتين بتوعنا وأي كلام تاني عبث».. «أديب» يطالب بأحقية مصر في السودان وغزة.. و«الكرة» في ملعب مجلس النواب

الجمعة، 15 أبريل 2016 08:10 م
حتى لا ننسى.. إعلاميون عن متظاهري «جمعة الأرض»: «فئران.. ممولون.. مخربون».. آخرون: «الجزيرتين بتوعنا وأي كلام تاني عبث».. «أديب» يطالب بأحقية مصر في السودان وغزة.. و«الكرة» في ملعب مجلس النواب
إبراهيم عيسى
أحمد رمضان

وقف، بعض الإعلاميين عبر منابرهم الفضائية ضد الموجات الداعية للتظاهر، أمس الجمعة، والتي أخذت مسمى «جمعة الأرض هى العرض»، تنديدًا لموافقة الدولة المصرية على نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى المياه الإقليمية السعودية، فقد نعتهم مصطفى بكري بـ«العيال الممولين»، وسعيد حساسين بـ«الجماعات الشمال»، وعزمي مجاهد بـ«الفئران»، وأحمد موسى بـ«الفوضويين»، في حين كان هناك على الجانب الآخر من حاول الالتزام بالحيادية حتى يتبين الموقف الحقيقي ويصدر قرار مجلس النواب بشأن تبعية الجزيرتين، كما حاولوا الدفاع عن المشاركين بالتظاهرات بالتماس بعض الأعذار لهم أنهم حتى وإن كانوا على خطأ فالمحرك الرئيسي لهم هو «حب الوطن وعدم التفريط في حبة رمل منه».

- إبراهيم عيسى

قال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى: «إن تيران وصنافير مصريتان، مصرية بالوجدان والسياسة والتاريخ والشهداء ودم الشهداء، وأستطيع أن أقول بمنتهى الأمانة أن تيران وصنافير مصرية بالجغرافيا، لأننا اطعلنا على ما قدمته الصحف المصرية كما تدعي وتزعم، ووافقت أن تيران وصنافير سعودية».

وأكمل، خلال تقديمه برنامج «مع إبراهيم عيسى»، عبر فضائية «القاهرة والناس»، «أهذه وثائقكم؟ أهذه أوراقكم التي تقدمون بها تيران وصنافير للملكية السعودية، يا نهار أسود، أنتم عار على التفاوض، الحمد لله إن هذه الفريق الفني، بوثائقه المهلهلة الهزلية، مش هو اللي اتفاوض في طابا، وإلا كان زمانها مع إسرائيل دلوقتي».

أضاف: «الدولة المصرية قدمت أوراقًا لا يصح معاها إلا أننا (نبلّها ونشرب ميتها)، الشعب المصري لن يقتنع بأن الجزيرتين ليس ملكًا له بهذا الهُزال من المستندات».

واستنكر «عيسى»، اتهام الذين يدافعون عن مصرية جزيرتي «تيران وصنافير» بـ«العمالة والخيانة»، قائلًا: «سبحان الله.. أصبح الذي يؤكد على مصرية الأرض هو المتهم بالخيانة والعمالة والتآمر، لا حول ولا قوة إلا بالله».

أضاف عيسى، «هذا موضوع لا علاقة له بالوطنية وعدم الوطنية، هذه قضية يجب أن نحترم فيها رأي وإرادة الشعب المصري، لا يمكن أن يكون شخص متآمرًا عميلًا خائنًا إخوانيًا عشان بيقول دي أرض مصر، وكذلك الذي يقول بأنها سعودية، هذا أمر لا يمكن قبوله بحال من الأحوال، كلنا وطنيون ونسعى لخير هذا الوطن ونماؤه».

تابع: «نماء الوطن يعني أنه يكبر ولا يفقد جزيرتين، أن مصر تبقى قد الدنيا مش تقل جزيرتين، على الأقل تبقى قد مصر، تفضل زيّ ما هيّ مصر مش تكون قد الدنيا، إنما إحنا كده بنقل وبنصغر».

استكمل: «أقول للمستخفين بالقضية، أرجوكم لا تشجعوا ولا تحمسوا الرئيس السيسي على الاستخفاف بهذا الرفض المصري الشعبي لتسليم الجزيرتين للسعودية، ندعو لقادتنا ألا يستخفوا بقومهم، لأن الإرادة الوحيدة التي نحتاجها في هذه القضية هي إرادة الشعب المصري، بالاستفتاء قولًا واحدًا».

تابع:«نحن بصدد مهزلة الآن، هذه الوثائق لا تساوي أي شيء أمام إرادة الشعب المصري، لابد من إجراء استفتاء شعبي، الاكتفاء برأي مجلس النواب في هذه القضية سيحاسبه التاريخ والشعب، كل ده لّف ودوران ومراوغات من ناس عايزة تديها للسعودية وخلاص، إحنا قصاد قضية لا فصال فيها إلا بالاستفتاء الشعبي، حتى لو طرمختوا على الاستفتاء، وماله، الحساب يجمع، الشعوب مش بتحاسب يوم بيوم».

- يوسف الحسيني

قال الإعلامي يوسف الحسيني، اليوم الإثنين، إنه يرفض كل ما فعله الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق باتفاقية ترسيم الحدود المصرية مع السعودية، والتي بمقتضاها تقع جزيرتي «تيران وصنافير» ضمن المياه الإقليمية للمملكة، مذكرًا الرئيس بحديثه على مسرح الجلاء، 24 فبراير الماضي، والذي قال خلاله نصًا: «قسمًا بالله اللي هيقرب لمصر هشيله من فوق وش الأرض»، معقبًا: «أنا هخلي بالي من مصر معاك، بس في سؤال، هخلي بالي من مين؟ الـ90 مليون؟ ولا الـ90 مليون بالأرض يا ريس؟ إنت مش أقسمت أن اللي هيقرب لمصر هشيله من فوق وش الأرض، طيب ما السعودية بتقرب أهي».

أضاف الحسيني، خلال تقديمه برنامج «السادة المحترمون»، عبر فضائية «أون تي في»، «مش إحنا برضو الـ90 مليون اللي اقسمت إنك تحميهم؟ إحنا هنسلم الجزر يا ريس؟ طيب مش أم الرشراش دي مش مصرية؟ هنرجعها يا ريس؟ مرسي عندما بيّت بليلٍ التنازل عن مثلث شلاتين وحلايب للسودان الشقيقة، مش للسعوديين الوهابيين اللي حاربنهم في القرن الـ19 عشان متطرفين، قولنا لا دي أرضنا، مع أن في وثائق عند السودانيين إنها قطعة من أرضهم».

تابع: «ما يحدث انبطاح، إيه موقفك يا ريس من أن السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي بيقولولنا دي بفلوسنا وبكرة ناخد شرم الشيخ؟ تبجح وطول لسان، قرار حضرتك يا ريس أدى إلى بلبلة ما بين شعبين، كل ذلك لصالح السعودية التي أوصلت اليمن إلى هذه النكبة التي يعيشون فيها؟ السعودية التي طردت مليون موظف وعامل يمني عشان تضغط على علي عبد الله صالح كي يتنازل عن الأرض؟ قسمًا بالله يا ريس أن المصريين موافقين ياكلوا طوب وما يفرطوا في شبر من أرضهم».

استكمل: «الجزيرتين ثمنهم إيه؟ استثمارات بـ25 مليار؟ 30 مليار؟ 70 مليون؟ هو إحنا كنا واقفين هناك غفر مثلًا؟ دمنا اللي سال هناك ثمنه كام؟ أنا اتعلمت إننا مش بنسيب أرضنا، وأن دمنا ملوش ثمن، طيب هو عبد الناصر ماسلمهاش ليه؟ طيب السادات؟ طيب مبارك؟ مصر مبقتش محروسة، كانت محروسة، حتى التوقيت يا ريس غلط، توقيت مُهين ومُذل، ربنا يخليك لينّا يا ريس، سلمان خد حتة من اليمن، وجاي ياخد حتة من مصر، راجل شاطر والله، الدور والباقي على خيبتنا، ليه بنركع للسعودية؟».

-مصطفى بكري

قال الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن دعوة جماعة الإخوان المسلمين للتظاهر، أمس الجمعة، محاولة لاستغلال الأحداث على الساحة السياسية، لافتًا إلى أن من يدعو للتظاهر أصحاب أجندة أجنبية، ويسعون لإثارة البلبلة والفوضى بالشارع المصرى، مضيفًا: «فى عيال بتتمول من الخارج، وبعض الإعلاميين بدأت أشك في وطنيتهم لأن اللي مش يدافع عن بلده ويحاول إنتاج أحداث الفوضى مش عشان يوقعوا السيسي بس، لكن قصدين يوقعوا مصر التي صمدت».

وأشار «بكري»، خلال برنامجه «حقائق وأسرار»، عبر فضائية «صدى البلد»، الخميس، إلى أن حرية التعبير لا تعني الخروج في مظاهرات بدون ترخيص، فهذا خارج عن المسؤولية الوطنية تجاه ما تواجهه الدولة، متابعًا: «الدولة ليست في حاجة لتظاهرات والتعبير عن الرأي، فعليه التوجه للفضائيات وشبكات التواصل الاجتماعي».

وتابع: «هو إحنا ناقصين خراب تاني، هى الدولة مش هتقوملها قومة، هى الناس عبيطة عشان تنزل تاني وتدمر البلد من جديد عشان إشاعات»، مطالبًا اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بتطبيق القانون على الداعين للتظاهر، احتجاجًا على تسليم مصر جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.

- سعيد حساسين

وعقب الإعلامي سعيد حساسين، عضو مجلس النواب، أن «الجماعات الشمال» تحاول استغلال المظاهرات لنشر الفوضى في البلاد.

وأضاف «حساسين»، خلال تقديمه برنامج «انفراد» عبر فضائية «العاصمة»، الخميس، أن موضوع جزيرتي تيران وصنافير في يد البرلمان المصري الآن، وليس هناك أي فائدة من التظاهرات.

-عزمي مجاهد

وقال الإعلامي عزمي مجاهد، إنه جاء دور الشعب المصري للتصدي لهذه «الفئران» التى تريد الخروج من جحورها، والشعب المصري صاحب هذه البلد لن يسمح للخونة والعملاء بذلك، و«المصيدة موجودة».

وأضاف «مجاهد»، خلال تقديمه برنامج «الملف» عبر فضائية «العاصمة»، الخميس، «الشعب المصري هيدي من يخرج للتظاهر على قفاه، وشوية الأرزقية القبضية العواطلية والبلطجية إحنا مش فاضيين لهم، ينزلوا وهاياخدوا درس مش هينسوه، إحنا قرفنا منهم، لو هم واثقين من نفسهم وفاكرين نفسهم رجال ينزلوا».

- جابر القرموطي

قال الإعلامي جابر القرموطي: «محدش يسمع كلام اللي بيقولولكم انزلوا لهدم الدولة، ابعدوا عن الدولة محدش يقرب منها، لو عندكم مشاكل مع الشرطة هتتحل، بس بلاش تقربوا من الجيش وتشككوا فيه وبلاش الناس تنزل وراء الداعين للتظاهرات لأنهم معندهمش شغلانة غير انهم يدعوا للتخريب».

وأضاف «القرموطي»، خلال تقديمه برنامج «مانشيت»، المذاع على فضائية «أون تي في لايف»، الأربعاء، «الدعوات اللي بتبقى على الفيس بوك دي بتكون مغرضة وخلوا بالكم على الوطن».

- أحمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الهدف من دعوات التظاهر، هو هدم البلد وتدميرها بشكل كامل، وأن أي مشارك في هذه الدعوات، يعتبر جزء من الراغبين في إحداث فوضى في مصر، مشيرًا إلى أن مصر تجاوزت هذه المخاطر.

وأوضح «موسى»، خلال برنامجه «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد»، أن هدف دعوات التظاهر، الجمعة، اعتراضًا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، هي تحويل مصر إلى «يمن» ثانية، وكذلك مثل سوريا والعراق.

- لميس الحديدي

قالت «لميس الحديدي»، إن الكنيست الإسرائيلي سيراجع اتفاقية منح الجزيرتين للسعودية، للنص عليهما في معاهدة السلام «كامب ديفيد»، التي وقعتها مصر واسرائيل في عهد الرئيس الراحل أنور السادات.

وأضافت مقدمة برنامج «هنا العاصمة»، على فضائية «CBC»، أن الكنيست سيُنشئ لجنة قانونية لدراسة الأمر، والإطلاع على بنود الاتفاقية بعد التصديق عليها من قبل مجلس النواب، مشيرة إلى أن السعودية بعودة الجزيرتين إليها ستدخل في نطاق معاهدة كامب ديفيد.

وأكملت: «الحديث عن الحدود لا يجب أن يكون على السوشيال ميديا، وأرجو أن نلتزم بوثائق وآراء متخصصين، والكرة الآن في ملعب مجلس النواب»، متابعة: «كان يجب أن يكون هناك تمهيدًا لهذا الأمر، ولا يجب أن نستقيظ ونرى الجزيرتين تابعتين لدولة أخرى، دايمًا بيكون علاج المشكلة متأخر جدًا، التمهيد هنا يقي صانع القرار السياسي كل هذا اللغط».

وأكدت أن الوثائق التي أعلنتها الحكومة بشأن تبعية «تيران وصنافير» إلى السعودية، حملت توقيع مفيد شهاب، وزير الشؤون القانونية الأسبق، لأنه كان من ضمن رجال الدبلوماسية المصرية الذين استردوا طابا، مطالبة نواب البرلمان بدراسة الاتفاقية بحيادية وتعمق وقراءة كل الوثائق بعناية كاملة.

كما استعرضت «الحديدي» خلال برنامجها الوثائق التي أصدرتها وزارة الخارجية، وتعود إلى اتفاقية تعيين الحدود بين مصر وتركيا في 1906، والبرقيات الموجهة من السفير الأمريكي بالقاهرة إلى وزير الخارجية الأمريكي عام 1950، والتي تتعلق باحتلال مصر لهاتين الجزيرتين، وصور لخطابات متبادلة بين وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، ونظيره المصري عصمت عبد المجيد منذ 88 و89، ويعترف فيها الطرفان بأن الجزيرتين سعوديتين، إلى جانب القرار الجمهوري عام 90، ثم مذكرة وزير الخارجية عام 90.

وفي تغريدة لها بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»، قالت: «الجيش المصري اللي لم يرض بالهزيمة، ويضحي كل يوم بأغلى الشباب لتحرير سيناء، لن يفرط في حبة رمل من الأرض، لن يقبل ولن نقبل».

- عمرو أديب

طالب الإعلامي عمرو أديب، منتقدي عملية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بإثبات أن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان.

أضاف «أديب»، خلال تقديمه برنامج «القاهرة اليوم»، والمُذاع عبر فضائية «اليوم»، في حلقة 10 أبريل الماضي، «اسألوا مبارك الجزيرتين دول بتوع مين.. وهو وقع ليه سنة 1990 أن الجزيرتين سعودتيتان».

وهاجم «أديب» منتقدي عملية ترسيم الحدود البحرية قائلًا: «الناس اللي بره بتقسم وترسم على تويتر، وماسكين كتاب من 1906 فيه وصف للجزر المحيطة بسيناء.. لو الجزيرتين تابعين لمصر إثبتوا.. ولو هما ملك السعودية اتنازلوا عنهم».

أكمل «أديب»: «هى مصر باعت الجزيرتين تيران وصنافير للسعودية، أنا شايف الناس على تويتر بترسم الحدود المصرية السعودية، المسألة أبسط من البساطة أن تلك الجزر لو بتاعت السعودية من حقها تاخدها، ولم مش من حقها لا تأخذها، لست خبير ولكن أنا عايز ورقة أو وثيقة واحدة تقول أن هذه الجزر مصرية».

وأضاف: «لو هنرجع 1919 هنلاقي السودان وغزة ونصف ليبيا مصرية، الموضوع ده حساس جدًا، إيه المشكلة نجيب الورق والخرائط، وفيه مجلس نواب يفصل في الأمر».

وتابع: لو جه مجلس النواب في النهاية، وقال نظرنا في الورق والخرائط التاريخية وجدنا أنها مصرية ولا نوافق على هذه الوثيقة، هل السعودية هتيجي تقول هاتوا فلوسنا؟».


- جابر القرموطي

قال الإعلامي جابر القرموطي، إن جزيرتي «تيران وصنافير» مصريتان، وفقًا لما كان يروّج لها بالسياحة، ووفقًا لما كان يُذيعه عنهما التليفزيون المصري، وما ذكره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما أن قيادات عسكريين سابقين أفادوا بمصريتهما، فضلًا عن الكثير من الخبراء السياسيين، في حين أن الدولة المصرية تقول بأنهما سعوديتان.

أضاف «القرموطي»، خلال تقديمه برنامج «مانشيت»، عبر فضائية «أون تي في»، «هناك حالة انقسام شديدة حول الجزيرتان، مش هنحط راسنا في الرمل ونقول مفيش، حتى أن الدولة ذاتها متخبطة، فمن الطبيعي أن الإعلام يختلف هو الآخر، البعض بيهيّج والبعض بيهدي، ومحدش يقدر يخون حد، محدش يقدر يقول على شخص بيؤكد مصرية الجزيرتين إنه يريد فوضى، بس يا ريت نهدى شوية، في فرق بين التأكيد على مصريتهما وتهييج الرأي العام».

تابع: «الناس اللي مع الدولة يصفوا من هم مع مصرية الجزيرتين.. خونة وعملاء وطابور خامس، بقى دول خونة عشان بيقولوا إن الجزر مصرية؟، يعني رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق خاين؟، يعني محافظ سيناء الأسبق خاين؟، يعني الناس اللي حاربت ودماءها سالت على هذه الأرض خونة؟»، مستكملًا: «أنا طول عمري بدرس أن الجزر دي مصرية، ولا إحنا يعني كنا (تيران) وإحنا بندرس؟».

استكمل: «الجيش لن يسمح بالتفريط في حبة رمل واحدة من البلد دي، الجيش المصري مش شخص، الجيش العمود الفقري للبلد دي، بل كل الأعمدة، الجيش اللي بعد ربنّا سبحانه وتعالي، الجيش اللي حامي البلد دي، الجيش لا يؤمن بفصيل واحد ولا مذهب واحد ولا الرئيس الواحد، الجيش لن يقبل بحال من الأحوال أن تتبنى الدولة المصرية فكرة سعّودة الجزيرتين، لا يقف صامتًا إلا إذا كانا سعوديتان».


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق