تفاصيل مؤتمر «السيسي» و «هولاند».. الرئيس المصري: لن ننسى دعم لأليزيه لنا.. وهولاند: الاستثمار لا يمكن أن ينتعش إلا بوجود الأمن والاستقرار..ومكافحة الإرهاب والتعاون المشترك بين البلدين الأبرز

الأحد، 17 أبريل 2016 08:13 م
تفاصيل مؤتمر «السيسي» و «هولاند».. الرئيس المصري: لن ننسى دعم  لأليزيه لنا.. وهولاند: الاستثمار لا يمكن أن ينتعش إلا بوجود الأمن والاستقرار..ومكافحة الإرهاب والتعاون المشترك بين البلدين الأبرز

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن العلاقات الثنائية بين القاهرة وباريس تشهد تناميا ملحوظا على جميع الأصعدة.

وأضاف الرئيس في كلمته على هامش المؤتمر الصحفي الذي يعقده مع نظيره الفرنسي فرانسوا أولاند الذي يزور مصر حاليا، "أرحب بالرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند ضيفا عزيزا على مصر قيادة وحكومة وشعبا وانتهز هذه الفرصة لأعرب للرئيس الفرنسي عن أصدق مشاعر الود والتقدير التي يكنها الشعب المصري له شخصيا ولدولته وشعبها الصديق، إذ تشهد العلاقات الثنائية تناميا ملحوظا على جميع الأصعدة، بما يعكس الإرادة المشتركة للارتقاء بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزا".

وتابع "وتأتي زيارة الرئيس الفرنسي في هذا التوقيت لتؤكد مجددًا التطور الذي تشهده العلاقات بين البلدين ولتضيف خطوة جديدة إلى ما شهده زيارتي إلى باريس في شهر نوفمبر من العام 2014".

واستكمل الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الفرنسي فرانسوا أولاند، "استعرضت مع الرئيس أولاند مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين بلدينا، حيث تم إعادة التأكيد على تمسكنا بثوابت العلاقات الوطيدة القائمة بين مصر وفرنسا وعلى استمرار تبادل اللقاءات رفيعة المستوى، ومواصلة التشاور بشكل متعمق بشأن العلاقات الثنائية والقضاية الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك واستمرار التعاون بين البلدين في مختلف المحافل الإقليمية والدولية".

وأردف "من هذا المنطلق اتفقنا على تنشيط حركة التبادل التجاري بين بلدينا، واستعرضنا الفرص الواعدة المتاحة للاستثمار في مصر في مختلف القطاعات والمشروعات الكبرى التي دشنتها مصر، كما تم بتاحث التعاون في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة والنقل، وذلك في إطار خطط مصر الطموحة للتنمية وتوفير احتياجاتها من الطاقة".

وحذر الرئيس عبد الفتاح السيسي، من محاولات عزل بلادهم عن صعيديها العربي والأوربي، واسقاطها من الداخل وتحطيم مصر من خلال طرح مسائل بشكل سلبي عنها دوليًا.

وأكد، ان علاقات مصر بايطاليا وفرنسا جيدة جدًا، ومصر، ولا ننسي دعم البلدين لنا في كل المحافل الدولية، محذرا من مجاولات اسقاط البرلمان المنتخب بشكلل شفاف، مؤكدًا لأوربا والعالم أننا نتحدث بصدق وبأمانة وشرف.

وفي نفس السياق قال الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، أنه ناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدة قضايا محورية وفي مقدمتها الوضع في ليبيا، مؤكدًا دعمهم التام للحكومة الانتقالية في ليبيا.

وأشار إلى أنهم تطرقوا للنقاش حول الأزمة السورية واليمنية، مؤكدًا دعمهم لاستقرار كلا البلدين، مؤكدا إلى أن فرنسا ستظل رهن الإشارة لمساعدة مصر في مكافحة الإرهاب، مشيرا أن فرنسا تريد أن تدفع الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية إلى الأمام والمبادرة الفرنسية ترتكز على إرساء السلام.

وأضاف هولاند، "لا بد من الوصول قريبا إلى سوريا مستقرة تنعم بالسلم.. وطالما انتظرنا حكومة ليبية لديها كل الصلاحيات ونعمل لتحقيق ذلك بدعم من المجتمع الدولي.. ونأمل أن يصوّت البرلمان الليبي غدا للموافقة على حكومة السراج".

وقال الرئيس الفرنسي هولاند، إن الاستثمار لا يمكن أن ينتعش إلا باستتباب الأمن والاستقرار في مصر، مؤكدا إن الإرهاب يتطلب منا مزيدا من الصرامة والقانون يجب أن يحكم، مؤكدا "يجب أن نواصل تنسيق جهودنا حتى نواجه التهديدات الإرهابية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة