وكيل الأزهر: تحقيق الأمن والأمان من أهم مقومات المجتمع السليم

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 03:39 م
وكيل الأزهر: تحقيق الأمن والأمان من أهم مقومات المجتمع السليم
فضيلة وكيل الازهر الشريف دكتور عباس شومان

أكد فضيلة وكيل الازهر الشريف دكتور عباس شومان أنَّ "تحقيق الأمن والأمان من أهم مقومات المجتمع السليم وهو مرتبط بتوفير الحقوق الأساسية للإنسان التي تتمثل في المقاصد الخمسة للشريعة الإسلامية (حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسل)".
جاء ذلك، في محاضرة القاها شومان اليوم، بقاعة المؤتمرات الكبرى بمستشفى الشرطة بالعجوزة، في إطار فعاليات مبادرة "القيم الأخلاقية الكريمة لرجل الشرطة"، ضمن البرنامج التدريبي التأهيلي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والقانونية والقيم المهنية والسلوكية والأخلاقية لأفراد الشرطة والعاملين المدنيين بها الذى يجرى تنفيذه بالتنسيق بين الأزهر الشريف ووزارة الداخلية.
وحث وكيل الازهر رجال الشرطة على ضرورة التمسك بالقيم الإنسانية والأخلاقية التي تبث الأمن والأمان والطمأنينة بين أفراد المجتمع جميعًا، مؤكدًا أنَّ مفهوم الأمن من المفاهيم المحورية في حياة الإنسان وأنَّه ركيزة أساسية لكل تحركاته في مختلف المجالات وبدون الأمن تختل "الموازين وتضطرب حركة الحياة؛ بل وتتوقف عن الانطلاق نحو تحقيق الآمال.
وأوضح فضيلته أنَّ "تحقيق الأمن والأمان من أهم مقومات المجتمع السليم وهو مرتبط بتوفير الحقوق الأساسية للإنسان التي بدون الحفاظ عليها واحترامها لا يمكن الحديث عن الأمن في أي صورة من صوره"، لافتا إلي ان "هذه الحقوق تتمثل في المقاصد الخمسة للشريعة الإسلامية، ويأتي على رأسها حماية حق كل إنسان في المجتمع في الأمن على حياته وحياة أسرته".
وشدد شومان على ان الإنسان خليفة الله في الأرض، كرَّمَه وفضَّله على ما عداه من سائر المخلوقات، وكلَّفه بعمارة الأرض والإصلاح فيها وعدم الإفساد، وصنع الحضارة، ولا يتأتى ذلك إلا بالعمل والإنتاج والاتصاف بالأخلاق الحميدة التي ترتقي بالإنسان والمجتمع من حوله.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق