الري: متحف النيل مجانًا لأهالى أسوان في عيدها القومى

الخميس، 14 يناير 2016 02:47 م
الري: متحف النيل مجانًا لأهالى أسوان في عيدها القومى
متحف النيل

شارك دكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، في الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة أسوان، وأوقد شعلة الاحتفال التي تقيمها المحافظة كعادتها في تلك المناسبات، بحضور لفيف من كبار المسئولين والشخصيات العامة.

وقرر «مغازي» فتح متحف النيل الجديد أمام الجماهير بالمجان لمدة أسبوع، تزامنًا مع هذه المناسبة، كهدية من وزارة الري للشعب الأسواني لمشاركتهم الاحتفال، خاصة أن الشهر الحالي يشهد أيضًا ذكرى مرور 56 عامًا لوضع حجر الأساس لبناء السد العالي.

وأكد وزير الري أن المتحف مليء بالكنوز التاريخية، ويعد إضافة جديدة إلى المعالم السياحية لمصر عامة، ولمحافظة أسوان خاصة، داعيًا المواطنين إلى زيارة المتحف ضمن جولاتهم للمعالم السياحية بمحافظة أسوان.

وقال الوزير خلال كلمته: «إن المتحف بلغت تكلفته 82 مليون جنيه، وأقيم على مساحة 146 ألف متر مربع منها ألف متر مربع تخصيص من محافظة أسوان، والباقى من أملاك وزارة الري»، موضحًا أنه تم تخصيص 129 ألف متر مربع للعرض المتحفي الذي يضم قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة، وقاعة كبار زوار، ومكاتب إدارية، وأجنحة خاصة لدول حوض النيل الـ10 التي بدأ بعضها في إرسال مقتنياته الأثرية الخاصة بالنهر الخالد، إضافة إلى موقع عام يشمل منطقة مجرى العيون ومسطحات خضراء.

ويتكون المتحف من 3 طوابق تعرض مئات الصور والمعروضات التي تحكي تاريخ النيل والمشروعات المصرية التي أقيمت عليه، بجانب عرض لأهم المشروعات القومية لوزارة الري، والتي أسهمت فيها بدءًا من القناطر الخيرية أيام محمد علي، مرورًا بترعة السلام ومشروع توشكى، ونهاية بمشروع 4 ملايين فدان الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما تم عرض أعمال الوزارة فيما يخص مكافحة السيول، وما تم إنجازه من سحارة سرابيوم ومشروعات حماية وإنقاذ نهر النيل، وأهم الوثائق التاريخية، ومنها وثيقة اتفاقية 59 بين مصر والسودان، ووثيقة حماية نهر النيل التي وقع عليها رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء.

يذكر أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، افتتح الأحد الماضي، متحف النيل بأسوان، بحضور وزراء الري والتنمية المحلية والثقافة والآثار، وسفراء وممثلين من دول حوض النيل بجانب العديد من الشخصيات المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة