تراجع قياسي في معدلات البطالة في فرنسا هو الأكبر منذ عشر سنوات

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 09:10 م
تراجع قياسي في معدلات البطالة في فرنسا هو الأكبر منذ عشر سنوات
وزيرة العمل مريم الخمري

سجلت فرنسا تراجعا قياسيا في معدلات البطالة خلال شهر مارس هو الأكبر منذ عشر سنوات حيث انخفض عدد العاطلين بواقع 60 ألف شخص أي ما يعادل %1.7.

وذكرت وزارة العمل الفرنسية أن عدد العاطلين من الشباب دون 25 عاما هبط بنفس النسبة فيما بلغت البطالة للفئة العمرية ما فوق 50 عاما 1 %.

ورجعت وزيرة العمل مريم الخمري هذا التراجع في عدد الباحثين عن العمل إلى التحسن التدريجي للنشاط الاقتصادي بفعل ميثاق المسؤولية و التضامن الذي كشف عنه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في مطلع 2014.

ويتركز الميثاق على مبدأين أساسيين، الأول يكمن في تخفيض الضرائب المفروضة على الشركات وأرباب العمل «حوالي 50 مليار يورو»، والمبدأ الثاني يتعلق بمواصلة تقديم المساعدات الاجتماعية للفئات الشعبية الفقيرة والمتقاعدين والعاطلين عن العمل.

وكانت معدلات البطالة في فرنسا قد سجلت ارتفاعا قياسيا في فبراير الماضي (38900+) من العاطلين ضمن الفئة «A» الذين لا يمارسون أي نشاط.

بهذا الانخفاض، يتجاوز عدد الباحثين عن العمل فئة «A» في فرنسا حاجز 3.5 مليون شخص بقليل وهو ما يعادل انخفاضا %1.4- خلال ثلاثة أشهر وارتفاعا 0.5+ على مدار عام.

ولكن يرى المحللون أنه إذا ما تم إدراج عدد العاطلين في فئة «C وB»، الذين يمارسون نشاطا ضئيلا فإن عدد العاطلين يتراجع فقط بمقدار 8700 شخص أي % 0.2-.

يذكر أن قضية البطالة تعد من أبرز التحديات التي تواجه الرئيس الاشتراكي فرانسوا أولاند الذي رهن، في أكثر من مناسبة، إعادة ترشحه لولاية رئاسية ثانية بخفض عدد العاطلين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة